الاثنين ١٧ كانون الأول ٢٠١٨
الى أي مدى يمكن أن تصمد البيتكوين
09-03-2018 | 21:16
الى أي مدى يمكن أن تصمد البيتكوين

(تداول)
عادت البيتكوين للارتفاع مرة اخرى الى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع وقفزت حوالي 100 في المئة من أدنى مستوى لها هذا العام بعد أن خففت دول عدة موقفها من العملات الرقمية ووقف تداولها كما فعلت كوريا الجنوبية.

وكان سعر البيتكوين قد ارتفع إلى أعلى مستوياته على الاطلاق عند 20 ألف دولار في منتصف شهر كانون الأول ديسمبر الماضي قبل أن تفقد أكثر من 50 في المئة من قيمتها وتصل لأقل من مستوى 6 آلاف دولار، ثم عاد للتعافي ليصل إلى مستويات 10 آلاف دولار، وكل ذلك وسط مخاوف من حملة آخذة بالاتساع تشنها الجهات التنظيمية ضد بيتكوين في أنحاء العالم.

وعلى الرغم من تحقيق البيتكوين صعوداً ملحوظاً خلال الأشهر الماضية عندما تجاوزت قيمتها الـ 20 ألف دولار، لكن لا يزال السعر يلقى مقاومة قوية عند مستوىات الـ 10 آلاف دولار ويصل بدوره إلى 9 آلاف.

وجاء ذلك الانهيار نتيجة عدة عوامل ابرزها الإجراءات التي اتخذتها دول ومنظمات ضد العملة كان آخرها حظر بنك لويدز أكبر بنوك بريطانيا على عملائه شراء العملة الافتراضية باستخدام بطاقات الائتمان التي يصدرها البنك إضافة الى حظر عدد كبير من الدول الفاعلة اقتصادياً تداول البيتكوين كما فعلت الصين.

وكانت بريطانيا قد أشارت الى أنه حان الوقت لاتخاذ اجراءات تنظيمية على العملات الرقمية وحذرت من أنها لم تحقق نجاحاً كوسيلة للتبادل، حيث يأتي ذلك وسط جهود متزايدة من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم للحد من تداول العملات الرقمية.

وقرر بعض المستثمرين في عملة بيتكوين وباقي العملات الرقمية بيع حصصهم والعودة إلى ما يصفونه بـ"الملاذ الآمن" وهو الذهب. فيما وصف المحللون أن انهيار البيتكوين قد يثير من جديد تساؤلات حول مستقبل العملات الرقمية ومدى ثقة المستثمرين فيها نتيجة ان العملات الإلكترونية يحيطها الغموض خاصة وأن تاريخ البيتكوين ليس واضحاً ولا من يقف وراءها،  كما أن العملات الافتراضية تنتشر حولها اقاويل بانها وسيلة المعاملات السوداء بين عصابات الجريمة المنظمة وتجار المخدرات والدعارة والإرهابيين كما انها لا تخضع لأي قواعد أو لوائح تعامل.

وفيما توقع محلل استراتيجي في "وول ستريت" تعافي سوق العملات الإلكترونية بالإضافة لمضاعفة قيمة البيتكوين بمساعدة اتجاهات الأسعار التاريخية واتجاه بعض الشركات الكبرى إلى السوق الرقمي، فإن موجة البيع الكبيرة التي سيطرت على البيتكوين والعملات الإلكترونية الأخرى في بداية العام الحالي كانت بمثابة تجاوز في الاتجاه الهابط.

ومن المتوقع أن تسجل بيتكوين مستوى قياسياً مرتفعاً جديداً بحلول يوليو- تموز حيث يتوقع الخبراء ان ترتفع بيتكوين من 20 الف دولار امركيي الى 40 الف دولار رميريكي في نهاية العام الحالي 2018 مع تكهنات ببلوغها حد 500 الف دولار امركيي مع نهاية العام 2020 الا ان كل هذه التكهنات يمكن أن تتبدد في لحظة نظراً لكون البيتكوين عملة إلكترونية فهي معرضة لمخاطر وتحديات مختلفة مثل الاختراق قد تؤثر عليها مستقبلا.

اعداد آيات بيضون – تحرير ريم أبو الحسن باحثة في الأسواق المالية
www.tadawal.com



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة