الأربعاء ١٢ كانون الأول ٢٠١٨
المخاطر زادت والاتجاه هبوطي
09-10-2018 | 11:01
المخاطر زادت والاتجاه هبوطي

خفض صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للعام الجاري للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، نتيجة تصاعد التوترات التجارية والاضطرابات في الأسواق الناشئة.

وقال الصندوق في تقريره الدوري، إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري بنسبة 3.7 في المئة إنحفاضاً من مستوى 3.9 في المئة الذي توقعه خلال شهر يوليو تموز.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي يخفض الصندوق فيها توقعاته للنمو العالمي منذ يوليو تموز 2016.

وأما بالنسبة لـ2019، فتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.7 في المئة بتراجع 0.2 في المئة عن تقديرات يوليو تموز.

وعلى الرغم من ذلك أبقى الصندوق تقديراته للنمو في الولايات المتحدة عند مستويات يوليو تموز بنسبة 2.9 في المئة للعام الجاري، فيما خفضها بنسبة 0.2 في المئة لـ2019 الى 2.5 في المئة.

فيما خفض الصندوق توقعاته بالنسبة لنمو منطقة اليورو في العام الجاري الى 2 في المئة في مقابل التوقعات السابقة عند 2.2 في المئة، لكنه أبقى على توقعاته بالنسبة للعام المقبل عند مستوى 1.9 في المئة.

وبالنسبة للصين فأبقى الصندوق توقعاته للنمو الاقتصادي هناك في العام الجاري عند مستوى 6.6 في المئة.

أما الأسواق الناشئة فخفض الصندوق توقعاته للنمو هناك الى مستوى 4.7 في المئة بعد أن أشارت تقديراته في يوليو تموز إلى أن النمو سيزيد إلى مستوى 4.9 في المئة.

وقال الصندوق إن المخاطر على التوقعات العالمية زادت في الأشهر الثلاثة الماضية وتميل نحو الاتجاه الهبوطي، مشيراً إلى أن المخاطر تتضمن مزيداً من تأجيج الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والدول بما فيها الصين، وشدد الصندوق على أنه في حالة استمرار الحرب التجارية فأن ذلك سيكلف النمو العالمي كثيراً.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة