الاثنين ١٨ كانون الثاني ٢٠٢١
المحامي د. شربل عون عون: لبنان لا يطبق قوانين العمل والاتفاقيات الدولية
02-01-2021 | 08:45
المحامي د. شربل عون عون: لبنان لا يطبق قوانين العمل والاتفاقيات الدولية

في مقابلة خاصة بموقع بزنس إيكوز مع المحامي الدكتور شربل عون عون، وهو دكتور في القانون ومستشار معتمد لدى عدة هيئات دولية، تطرّق فيها الى قانون العمل اللبناني والحد الأدنى للأجور مع الإشارة الى البطالة في لبنان ودور الدولة في إيجاد فرص العمل وهنا نص المقابلة:

لقد سبق وأشرتم في مقالٍ لكم بأن قانون العمل اللبناني وعدداً من الاتفاقيات العربية والدولية تلزم الحكومة اللبنانية بزيادة الحد الأدنى للأجور، ولكن هذا الامر برأيكم من الصعب أن يحصل في الوقت الحالي من الناحية العملية والتطبيقية وذلك لوجود عدة أسعار للدولار الأمريكي.

فإذا كان من الصعب برأيكم تصحيح الحد الادنى للأجور في الوقت الحالي، أليس من واجب الدولة اللبنانية على الاقل وضع خطة او سياسة معينة للحد من البطالة، وايجاد فرص عمل جديدة في هذه الظروف الصعبة؟

ويجيب عون بأن إيجاد فرص عمل جديدة من أجل الحد من البطالة، هو أمرُ ملزمٌ للدولة اللبنانية من الناحية القانونية لعدة اسباب محليّة ودولية.

وأضاف:
قانوناً في لبنان، من واجب المؤسسة الوطنية للإستخدام المنشأة سنة 1977 وضع سياسة معينة للحد من البطالة وايجاد فرص عمل جديدة وهذا الامر لا يحصل على الاطلاق لان تلك الاخيرة وضعها مهمّش منذ تاريخ تأسيسها ولم تخصص لها كافة الحكومات المتعاقبة اي اهتمام.

اما فيما يتعلق بالاتفاقيات العربية والدولية المصادق عليها لبنان، نذكر على سبيل المثال المادة الرابعة من إتفاقية العمل العربية رقم 1 لعام 1966 والمبرمة في لبنان بموجب المرسوم رقم 70 تاريخ 25/06/1977 والتي ألزمت الدولة تهيئة فرص عمل بقدر الإمكان، وكذلك المادة 94 منها التي ألزمت الدولة بإنشاء جهاز يهتم بإدارة العمل وتنفيذ سياسة الدولة والعمل على تحسين العمل وتحقيق فرص العمالة.

ان كل ما اشرنا اليه اعلاه لا تعطيه الدولة اللبنانية اي اهتمام ولا تطبقّه منذ عقود.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة