الخميس ٢٢ تشرين أول ٢٠٢٠
الفقير يزداد فقراً و الثري يزداد ثراءً
15-10-2020 | 18:52
الفقير يزداد فقراً و الثري يزداد ثراءً

الفقير يزداد فقراً والثري يزداد ثراءً.. ربما تكون من أكثر المقولات إثارة للجدل، لكنها باتت واقعاً تجسده الأرقام في عصر وباء كوفيد-19 الذي عمق الفجوة بين عالمين مختلفين تماماً.

ومن المفارقات أن ترصد التقارير تراكم ثروات الأثرياء في فترة انتشار كوفيد-19، في حين تتسع دائرة الفقر المدقع، فخلال فترة تفشي الفيروس، ارتفعت ثروات مليارديرات العالم بنحو 25% لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 10 تريليونات دولار.

أما على الجانب الآخر فمن المتوقع أن يرتفع معدل الفقر المدقع عالمياً في عام 2020 لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً، ليؤثر على نسبة تتراوح بين 9.1% و 9.4% من سكان العالم.

هذا وكان من المتوقع أن ينخفض معدل الفقر المدقع من 9.2% في عام 2017 إلى 7.9% في عام 2020، إلا ان الوباء غيّر جميع التوقعات.

وبالنظر إلى الواقع الجديد الذي فرضه الوباء، كان قطاعا الصناعة والتكنولوجيا في مقدمة قطار العوامل الداعمة للقفزة الهائلة في ثروات الأثرياء، حيث زادت ثرواتهما بنحو 44.4% و41.3% على الترتيب.

كما عزز تطوير لقاحات محتملة لفيروس كوفيد-19، ثروات أثرياء قطاع الرعاية الصحية بنحو 50.3% لتصعد قيمتها إلى 658.6 مليار دولار.

ومع التحفيزات المالية التي ضختها حكومات العالم بالإضافة لتدابير التيسير الكمي الرامية لدعم الاقتصادات التي تضررت من الوباء، استفاد الأثرياء بشكل أساسي، حيث قادت هذه الحوافز التعافي في الأسواق المالية وهو ما انعكس بشكل واضح على ثرواتهم.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة