الجمعة ٢٣ تشرين أول ٢٠٢٠
الفائدة الجديدة لقروض الإسكان ومن يستفيد منها
25-02-2020 | 19:35
الفائدة الجديدة لقروض الإسكان ومن يستفيد منها

أصدر اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، القرار الوسيط رقم 13199، عدّل فيه قراريْن يتعلق الأول بالتسهيلات التي يمكن أن يمنحها مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات المالية، ويتعلّق الثاني بالاحتياطي الإلزامي. ويهدف التعديل الى تخفيض نسب الفائدة على القروض السكنية الممنوحة للبنانيين بالليرة اللبنانية.

وقد تلقَّيْنا في موقع بزنس إيكوز لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، العديد من الأسئلة لأشخاص لم يفهموا ما هي النسبة الجديدة التي تم تخفيضها للفائدة المخصّصة للقروض السكنية، لأن التعميم مؤلف من 18 صفحة ويتناول العديد من القطاعات والجهات التي تستفيد من القروض المدعومة من مصرف لبنان، ويتناول أنواع القروض والحد الأقصى للفوائد والعمولات على القروض، والحد الأقصى للدعم الممنوح وغيرها من الأمور والبنود.

وفي إتصالنا مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود، أوضح للزميل باسل الخطيب في موقع بزنس إيكوز Business Echoes، أن مصرف لبنان قام بتعديل التعاميم المتعلِّقة بالقروض السكنية والصادرة عنه منذ حوالي 15 سنة، ليتم تخفيض الفائدة على القروض الممنوحة سابقاً من المؤسسة العامة للإسكان في لبنان، من حوالي 5.5 في المئة الى 3 في المئة حالياً.



ونوضح هنا أن هذه النسبة المخفّضة للفائدة، ستشمل كافة القروض السكنية بالليرة اللبنانية،التي تم منحها سابقاً من قبل المؤسسة العامة للإسكان، ولا يزال أصحاب القروض يسددون سنداتهم.

وتجدر الإشارة  الى أن المقترضين أصحاب الشقق المستفيدين من القروض، سيلاحظون هذا التغيير في سنداتهم ودفعاتهم الشهرية، في المرحلة الثانية من عملية تسديد القرض، أي من حصل على قرض لمدة 20 سنة ومضى على تسديه دفعات لسندات لـ 10 سنوات، سيلاحظ التراجع بنسب الفائدة على أقساطه، في السنوات العشر الثانية من مرحلة التسديد.

لمتابعة كاتب المقال على تويتر #باسل_الخطيب
bassel@businessechoes.com

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة