الخميس ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢
العالم يزداد سخونة.. 7 امور يجب معرفتها عن تغير المناخ
30-12-2021 | 12:26
العالم يزداد سخونة.. 7 امور يجب معرفتها عن تغير المناخ

يشهد العالم في الوقت الحالي تغيرات مناخية شديدة، فلم يكن من المألوف فيما مضى تساقط الثلوج على بعض الأماكن، كما لم يكن معتاداً أن تشهد أوروبا درجات حرارة مرتفعة، وهو ما حدث خلال السنوات الماضية، مما ينذر بالخطر.

ونظراً لأنه من الضروري أخذ إجراءات سريعة لمكافحة التغير المناخي، فلا بدّ من الإلمام ببعض المعلومات حول هذا الأمر.

وبالتالي إليكم 7 امور يجب معرفتها عن تغير المناخ:

1- العالم يزداد سخونة

ارتفعت درجة حرارة الأرض كثيراً على مدار نصف القرن الماضي، وفي عام 2016 تجاوزت درجة الحرارة الرقم القياسي المسجل في عام 2015، والذي تجاوز أيضاً الرقم القياسي المسجل عام 2014.

2- يساهم البشر في التغير المناخي

يلعب غاز ثاني أكسيد الكربون دوراً في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وقد زادت انبعاثات الكربون بمقدار النصف تقريباً منذ ستينيات القرن الماضي.
تعمل انبعاثات الكربون وغيره من غازات الدفيئة المتزايدة الناتجة عن النشاط البشري كغطاء حول الأرض، يحبس حرارة الشمس، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

3- تأثير انبعاثات الكربون على الاحتباس الحراري

يتفق أكثر من تسعة من كل عشرة من علماء المناخ على أن انبعاثات الكربون هي السبب الرئيس للاحتباس الحراري، وقد تنبأ الفيزيائي السويدي سفانت أرينيوس عام  1896 أن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الفحم سوف يسخن كوكب الأرض.

4- الجليد يذوب بسرعة

تتقلص مساحة الجليد البحري في القطب الشمالي، وتذوب الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن ترتفع البحار بمعدل ثلاثة أقدام أو أكثر بحلول عام 2100.

5- تغير المناخ يتسبب في كوارث

تضاعف عدد الكوارث المرتبطة بتغير المناخ أكثر من ثلاث مرات منذ عام 1980 في جميع أنحاء العالم، فوفقاً لدراسة نُشرت عام 2016 تسبب تغير المناخ في حدوث 506 حالات وفاة في باريس وحدها عام 2003.

لا يقتصر الأمر على ارتفاع درجة حرارة الأرض فحسب، لكن الاحتباس الحراري يتسبب أيضاً في زيادة جفاف الأراضي، كما أن هطول الأمطار الغزيرة يتسبب في حدوث فيضانات مدمرة.

6- اختفاء الحيوانات والنباتات

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الحيوانات والنباتات، ويتسبب في تغير سلوكها، وقد بدأت بعض أنواع الحيوانات والنباتات في الاختفاء بالفعل من بعض الأماكن التي كانت تعيش فيها، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ومن المتوقع أن تنقرض العديد من الأنواع بسبب التغير المناخي.

7- يمكن مكافحة التغير المناخي

وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 يتسبب كل طن من ثاني أكسيد الكربون في إذابة نحو 32 قدماً مربعاً من جليد القطب الشمالي، مما يعني أن التوقف عن استخدام الوقود الإحفوري مجرد بداية لمكافحة مشكلة التغير المناخي.

ويتجه العالم اليوم بشكل متزايد نحو الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تتضاعف مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2040.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2022 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة