الأربعاء ٨ تموز ٢٠٢٠
الصيارفة يعودون بالدولار المنطقي
02-06-2020 | 10:44
الصيارفة يعودون بالدولار المنطقي

ساعات قليلة تفصلنا عن عودة الصيارفة في لبنان الى العمل بشكل طبيعي، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلانهم الإضراب المفتوح، إثر حملة التوقيفات التي بدأتها السلطات الأمنية اللبنانية والتي كشفت الجهات المتواطئة فيما بينها لرفع سعر صرف الدولار.

ويمكن القول ان عودة قطاع الصيارفة في لبنان ستكون إختبارية للتأكد من ان جميع الأطراف تلتزم بالآلية التي تم الإتفاق عليها في إجتماع السراي الحكومي يوم السبت الماضي، وهي ستكون بمؤازرة القوى الأمنية التي ستستكمل عملية توقيف المخالفين فوراً.

شروط عدة تم وضعها لمحاولة ضبط سعر الدولار وعدم تفلته ومحاولة تخفيضه بشكل منطقي، فالصيارفة الذين إشتروا الدولار بسعر يفوق الـ 4 الآف ليرة، لا يمكنهم تكبد الخسائر الكبيرة وبيعه بـ 3200 ليرة فوراً.

ولذلك فإن الإتفاق نص على ان يتم تحديد سعر دولار الصيارفة خلال الأيام المقبلة بشكل منطقي على ان ينخفض تدريجياً خلال أسابيع قليلة.

ومن المتوقع ان يكون سعر دولار الصيارفة يوم غد قرب مستوى 4000 ليرة لبنانية، وسيتم العمل على تخفيضه الى مستوى 3200 ليرة خلال أسابيع قليلة جداً، وذلك ليتماشى مع السعر الذي تحدده مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان.

ان ما تم ذكره هو مجرد مرحلة إنتقالية، حيث ستقوم الجهات المختصة بتقييم عمل الصيارفة بشكل دوري للتأكد من التزامهم بالضوابط التي حددها إتفاق السراي ليبنى على الشيء مقتضاه.

ولكن هل سيتم تطبيق هذا الإتفاق فعلاً؟

ما حصل خلال الأشهر القليلة الماضية في قطاع الصيارفة سيدفع حالياً أغلب اللبنانيين الى عدم تصديق الوعود التي اطلقت وهو أمر مشروع، إلا ان الصيارفة أكدوا هذه المرة على حسن نواياهم لجهة متابعة عملهم بشفافية استناداً لكل التعاميم والقوانين.

ولذلك فإن أفضل جواب على هذا السؤال هو: "لننتظر ونرى".

لمتابعة باسل الخطيب عبر تويتر 
bassel@businessechoes.com

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة