الأحد ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٩
السعر العادل لربطة الخبز دون إبتزاز
12-10-2019 | 15:35
السعر العادل لربطة الخبز دون إبتزاز

غرّد وزير الإقتصاد والتجارة منصور بطيش على صفحته في موقع تويتر قائلاً:

"في ظل إصرار أصحاب الأفران على التمسك بإعلان الإضراب يوم الاثنين، من دون سبب مقنع، أجدني مضطراً الى تأكيد ما هو بديهي ومؤكد بأننا لن نرضى بإبتزاز الناس بلقمة عيشهم تماماً كما لا نرضى بظلم اي صاحب حق الدراسة التي مولها الإتحاد الأوروبي والتي أجريت على ارض الواقع الميداني خلال الأشهر الماضية بواسطة خبير اوروبي مستقل وقمنا بالإعلان عن إنجازها في 30 آب الماضي، وقد ضعت هذه الدراسة للمرة الاولى معادلة حسابية تتضمن عناصر كلفة انتاج الخبز".

وبالتالي يعيد موقع Business Echoes نشر نتائج الدراسة التي تحدث عنها وزير الإقتصاد منصور بطيش، والتي هي كالآتي:

أعلن وزير الإقتصاد والتجارة منصور بطيش عن انجاز دراسة علمية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية تحدد كلفة انتاج الطحين والخبز اللبناني.

وتم إعداد هذه الدراسة بتمويل من الإتحاد الاوروبي وهي ستكون قاعدة لاحتساب سعر الخبز، مشدداً على أن سعر الربطة المحدد بـ 1500 ليرة لبنانية هو سعر عادل جداً على عكس ما يحاول البعض ترويجه.

وبحسب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة مي شدياق، فإن هذه الدراسة التقييمية أتت لدعم الخبز وتحديد معادلة جديدة يتم على أساسها تحديد سعر ربطة الخبز، وهي تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التي قد تطرأ على كلفة الإنتاج وتقلبات السوق.

من جهته قال الوزير بطيش أردنا أن يكون بين أيدينا مستند علمي نعود إليه عند طرح مشاكل القطاع وتسعيرة ربطة الخبز، فلا نظلم المواطن ونحافظ على هامش الربح المشروع للمنتج.

واشار بطيش الى ان هذه الدراسة استندت عند احتساب الكلفة على القوانين والأنظمة المرعية الإجراء في مجال العمالة اللبنانية والأجنبية من حيث أكلاف الإشتراكات في الضمان الاجتماعي والتعويضات العائلية، إجازات العمل للأجانب، أكلاف البطاقات الصحية، بالإضافة الى أكلاف أخرى كالطاقة والمياه والمواد الأولية، على سبيل المثال لا الحصر.

وبينت الدراسة أن الكلفة المباشرة لإنتاج ربطة الخبز المحددة السعر، أي زنة كيلوغرام واحد، تبلغ 850 ليرة لبنانية.

وبعد إضافة كلفة الفوائد والإهتلاك والضرائب واستهلاك الدين والأكلاف الأخرى مثل كلفة صالات العرض، خلصت الدراسة إلى أن الربح الصافي للأفران يتراوح بين 10 و12%، مما يعتبر ربحاً عادلاً يؤمن مصلحة المنتج والمستهلك على حد سواء.

كما بينت الدراسة أن أرباح الأفران، في حال أضيفت إليها الأرباح الناتجة عن بيع الأصناف الأخرى المنتجة والمتوافرة في صالات العرض، تصل إلى نسب مرتفعة وملائمة جداً في ميزان الربح لدى الأفران.

وعليه، ترى وزارة الاقتصاد والتجارة من خلال الدراسة التي أجرتها المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري، وخلافاً لبعض الكلام الذي يلقى، أن سعر بيع ربطة الخبز زنة كيلوغرام بـ 1500 ليرة لبنانية للمستهلك هو سعر عادل جداً.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة