الخميس ٢٩ تشرين أول ٢٠٢٠
البعاصيري: كل سلعة مدعومة هي قابلة للتهريب
10-10-2020 | 11:21
البعاصيري: كل سلعة مدعومة هي قابلة للتهريب

أوضح النائب السابق لحاكم مصرف لبنان محمد البعاصيري في حديث لموقع "بزنس إيكوز" أنه ليس مع فكرة دعم مصرف لبنان لبعض المواد الغذائية والاساسية، معتبراً أن كل سلعة مدعومة هي قابلة للتهريب، مجدداً ما طرحه سابقاً بأن الحل عبر بطاقات تموينية يتم طرحها بناء على دراسات عملانية ليستفيد منها الاشخاص ما دون خط الفقر.

وقال البعاصيري انه كان قد طرح اتباع سياسة ايجار الذهب الذي يحوزه مصرف لبنان، وليس بيعه او رهنه.

واشار في حديث لـ"بزنس إيكوز" الى ان هذه الطريقة تسمح لنا بالاستفادة من هذا الذهب الذي يتم تكديسه في البنك المركزي بلا أي فائدة على الاطلاق، حيث يمكن الإستفادة منه عبر إعادة اعمار جزئي للمناطق المتضررة من انفجار مرفأ بيروت.

ولفت البعاصيري الى ان هذه السياسة تتّبعها المصارف المركزية حول العالم، لتحصل على ريع معيّن، من موجودات لا تنتج اي فائدة، مشيراً الى أن هذا الطرح قديمٌ في لبنان، ويعود الى التسعينات، ويتطلب قراراً حكومياً، كما ان نسبة الخطورة لهذه العملية، هي صفر بالمئة، كأننا نؤجر عقار فإننا لا نرهنه ولا نبيعه ولا ينقص من قيمة الذهب او ملكيته.

ورداً على الخوف من استفادة السياسيين من هذا المردود وضياعه، قال البعاصيري إن هذا الموضوع هو كما جميع المشاريع، كإستخراج النفط والغاز، يلزمه آلية لضبط ومنع الهدر والفساد على جميع الصعد في لبنان.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة