الأربعاء ١٢ كانون الأول ٢٠١٨
الاتحاد الاوروبي يدعم مشاريع المياه والصرف الصحي في لبنان
16-11-2018 | 18:48
الاتحاد الاوروبي يدعم مشاريع المياه والصرف الصحي في لبنان

استجابة إلى الأزمة السورية، قام الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي "مدد"  بدعم قطاع الماء والصرف الصحي والنظافة في لبنان من خلال منح  اتحاد وعد (الإنماء والحصول على الماء) تمويل بقيمة 8 مليون دولار أميركي لتحسين خدمات الماء والصرف الصحي في لبنان.

ويتألف الاتحاد من 3 جمعيات غير حكومية دولية، هي أكتد، العمل ضد الجوع، وأنترسوس،  ذات خبرات فعّالة في تنفيذ مشاريع الماء، الصرف الصحي والنظافة في لبنان.

يعود سبب الضغط المتزايد على قطاع الماء في لبنان إلى ضعف سياسات الاستثمار منذ عقود، والبنى التحتية المتهالكة، وارتفاع عدد السكان المحليين، والتدفق الهائل للنازحين السوريين، مما أدى إلى زيادة عدد الأفراد الذين يحتاجون للحصول على مياه نظيفة في لبنان بنسبة 30%. وبهدف ضمان تأمين المساعدة الإنسانية، واستدامة التنمية وتعزيز التماسك الاجتماعي، قدم الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي "مدد" التمويل لهذا القطاع من أجل التخفيف من مشاكل المياه في لبنان، والتأكد من تلبية الاحتياجات الإنسانية الرئيسية للسكان المحليين والنازحين.

وقد كُلف اتحاد "وعد" بتزويد المجتمعات اللبنانية التي تستضيف اللاجئين السوريين ببنية تحتية ومرافق محسنة لقطاع الماء والصرف الصحي والنظافة على المستوى المجتمعي والمؤسسي. تتواجد جميع هذه الجمعيات الدولية غير الحكومية في لبنان منذ عام 2006، وتعمل اليوم بهدف دعم "خطط لبنان للإستجابة للأزمات" في قطاع الماء والصرف الصحي والنظافة، والمسكن، والحماية، والصحة، والتعليم، والبيئة. وسيقوم اتحاد "وعد" بتنفيذ 25 مشروعًا للبنى التحتية في محافظات عكار، والبقاع، والشمال، وجبل لبنان، والجنوب، والنبطية، وتوفير مياه آمنة لقرابة 200,000 شخص، وذلك تماشياً مع أهداف "خطط لبنان للإستجابة للأزمات" المتمثلة في زيادة نسبة الأفراد الذين يمتلكون معرفة متزايدة حول ممارسات النظافة السليمة والذين يحصلون على كمية كافية من المياه الآمنة الصالحة للشرب وللاستعمال المنزلي.

إضافة الى ذلك، سيقوم شركاء اتحاد "وعد" بدعم مؤسسات المياه في البقاع والشمال والجنوب من خلال برامج تدريبية لبناء القدرات، ووضع مشاريع مؤسساتية لتحسين خدمات الماء والصرف الصحي والنظافة في 19 مدرسة، و5 مراكز صحية، و6 مراكز احتجاز. ويهدف هذا المشروع من خلال تنفيذ مختلف الجلسات التوعية، والفعاليات، والنشاطات، إلى تسليط الضوء على أهمية الرسائل المتعلقة بالمحافظة على المياه، والحد من تلوث المياه والتوصيلات غير الشرعية، والتسجيل في مؤسسة المياه، وذلك للتأثير وتحسين السلوك والممارسات، وتعزيز الاستدامة، والتفاعل مع أعضاء المجتمع.

ويقوم الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي “مدد" بدعم أكثر من 23 مشروعًا في لبنان في مختلف القطاعات تشمل التعليم الأساسي، والمعيشة والإنماء المحلي، والتعليم العالي، والخدمات الصحية، والحماية، وخدمات المياه والصرف الصحي. وفيما يتعلق الأمر بخدمات المياه والصرف الصحي بشكل خاص، يقوم الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي بتمويل 4 مشاريع مختلفة في جميع أنحاء لبنان لتعزيز قدرة حصول المجتمعات اللبنانية واللاجئين السوريين على هذه الخدمات.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة