الأربعاء ١ كانون الأول ٢٠٢١
الأصدقاء في العمل .. لماذا يجب أن تكون هناك حدود واضحة؟
29-10-2021 | 11:35
الأصدقاء في العمل .. لماذا يجب أن تكون هناك حدود واضحة؟

تكوين صداقات في العمل يمكن أن يجعل الموظفين أكثر رضا وإنتاجية، وهو الأمر الذي يؤكده استطلاع الرأي الذي أجرته شركة "أوفيس تيم"، فبالنسبة لربع الموظفين تقريباً الذين شاركوا في الاستطلاع فقد حلت صداقات العمل محل معظم مزايا العمل الأخرى، وجاءت في المرتبة التالية من حيث الأهمية بعد الرواتب.

ورغم أن صداقات العمل تجعل الموظفين أكثر سعادة في بيئة العمل، إلا أنها قد يكون لها عيوب من ناحية أخرى، فعلى سبيل المثال قد تنعكس الخلافات الشخصية خارج العمل بين اثنين من الموظفين على العمل نفسه.

وبالتالي إليكم 5 نصائح لإدارة العلاقة مع أصدقاء العمل:

  • 1- وضع حدود واضحة

من أهم ركائز الصداقة أن يكون الطرفان قادرين على أن يأتمنا بعضهما البعض على المعلومات الشخصية، لذلك من المهم الاتفاق مع أصدقاء العمل على الحفاظ على خصوصية هذه المعلومات، وتجنب الدخول في مناقشات حول الأمور الشخصية في مكان العمل، والالتزام بالتحدث فقط في الأمور الخاصة بالعمل.

يساعد ذلك كثيراً في التعامل مع أصدقاء العمل كزملاء عمل خلال أوقات العمل، وكأصدقاء بعد انتهاء دوام العمل.

  • 2- التعامل مع الجميع

لا يجب أن يقصر الشخص علاقاته وتعاملاته في العمل على أصدقائه فقط، لأن ذلك قد يثير استياء باقي الموظفين، وقد يشعرهم أيضاً أن الشخص يتحدث مع أصدقائه عليهم من خلف ظهورهم، لذلك من المهم أن يتعامل الشخص مع كل الموظفين بنفس الطريقة، لتجنب استياء الآخرين وإثارة شكوكهم.

  • 3- الالتزام بالسلوك المهني

من المهم أن تكون سلوكيات الشخص ومحادثاته مناسبة لمكان العمل، ويعني ذلك أن يتجنب الشخص تماماً مناداة أصدقائه في العمل بأسماء "تدليع"، أو مناقشة أي شيء حدث خارج العمل في مكان العمل، مما قد يسبب حرجاً للشخص أو لأصدقائه.

  • 4- تجنب المعاملات الخاصة والتفضيلية

إذا حصل الشخص على ترقية وأصبح مديراً لأصدقائه في العمل، فعليه أن يتجنب تماماً معاملة أصدقائه معاملة خاصة أو تفضيلية، بل يجب عليه أن يعاملهم بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع باقي الأشخاص في الشركة.

  • 5- التعامل بمهنية بعد انتهاء علاقة الصداقة

يحدث في بعض الأحيان أن تنتهي علاقات الصداقة، وبغض النظر عن أسباب ذلك، فمن المهم ألا يدع الشخص خلافاته الشخصية مع أصدقائه خارج العمل تؤثر على العمل، في حالة ما إذا كان أصدقاؤه يعملون معه في نفس المكان، بل عليه أن يتعامل معهم باحترام ومهنية داخل العمل.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة