الثلاثاء ١٦ تموز ٢٠١٩
أول اختبار حقيقي لـ Alfa ١غيغابيت في الثانية
29-03-2019 | 16:31
أول اختبار حقيقي لـ Alfa ١غيغابيت في الثانية

إفتتحت في فندق فينيسيا في بيروت قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي مثله وزير الاتصالات محمد شقير.

وحضر القمة رئيس مجلس ادارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك وشخصيات.

وشهدت قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات أول اختبار حقيقي على شبكة الجيل الرابع المتقدم من ألفا لسرعات تتحقق لاول مرة في لبنان على جهاز ذكي في لبنان والمنطقة بلغت ١ غيغابيت في الثانية.

وألقى الوزير محمد شقير كلمة أكد من خلالها دعمه لهذا النوع من المؤتمرات، خصوصاً المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمساهمتها في نقل آخر الابتكارات في العالم لمجتمعنا.

ولفت شقير الى ان الإنتقال الى الإقتصاد الرقمي هو هدف أساسي بالنسبة للحكومة اللبنانية ولوزارة الاتصالات كونه يشكل إحدى الوسائل الفضلى لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، مشيراً الى انه الوقت نفسه لا يمكن الدخول الى العالم الرقمي والاستفادة من كل خصائصه وايجابياته من دون انشاء بنية تحية حديثة في هذا المجال.

ولذلك فإن الحكومة اللبنانية إتخذت قرارها بالاستجابة لمختلف هذه المطلبات.

كما ان وزارة الاتصالات تضع هذا الأمر على رأس أولوياتها، وهي تعمل على تسريع مد شبكة الالياف البصرية Fiber Optic وتعميم خدمة الـ4G وإطلاق خدمة الـ5G.

وأكد شقير انه ومنذ أن توليه مهامه في وزارة الاتصالات يقوم بعقد اجتماعات متكررة مع الشركات الملتزمة لوضع برنامج زمني لمد هذه الشبكة، مشيراً الى انه سيعلن عن ذلك في مؤتمر صحافي سيعقده في وقت قريب.

وفي حوار مباشر معه خلال القمة أشار رئيس مجلس ادارة شركة ألفا ومديرها العام، المهندس مروان الحايك، الى أن ألفا كانت دوماً مصدراً للأخبار الإيجابية في لبنان، وهو ما يميز مسيرتنا منذ تأسيس الشركة منذ ٢٥ عاماً، مشيراً الى اننا اليوم في مرحلة catch me if you can، أو "لحقولنا اذا فيكن"، وهي بدأت منذ ٢٠٠٩ الى اليوم بفضل الانجازات التكنولوجية التي حققناها منذ اطلاق الجيلين الثالث والرابع وقريباً الخامس.

ولفت الحايك الى ان الجيل الخامس لم يعد المستقبل بل بات واقعاً وهو الحاضر، ونحن على بعد قاب قوسين منه وننتظر انجاز شبكة الالياف الضوئية.

وعن خدمة ألفا سبورتس، اشار الحايك الى ان اطلاق التطبيق هو دخول ألفا الرسمي الى عالم التطبيقات الذي يهيمن على توجهات المستخدمين، إذ من المتوقع ان يصل مجموع التطبيقات التي سيتم تنزيلها مع عام ٢٠٢٢ الى اكثر من ٢٦٠ مليار تطبيق.

ولفت الحايك الى ان إستهلاك التطبيقات يشكل ٥٠ في المئة من اجمالي استهلاك الداتا على شبكة ألفا، لافتاً الى أن هذا المشروع الريادي في عالم التطبيقات كان مشروعاً انقاذيا للرياضة اللبنانية وتحقيقه تم بفضل شبكة ألفا، وجهوزيتها الكاملة وسرعاتها التي صنفت في المركز الثالث في المنطقة.

وشهد الحوار في ختامه ولأول مرة في لبنان أول اختبار حقيقي من نوعه لقدرة شبكة ألفا للجيل الرابع المتقدم بالتعاون مع نوكيا، حيث اجرى الحايك هذا الإختبار مباشرة بحضور الوزير شقير وتحققت أقصى سرعة على جهاز خلوي متوفر في السوق في لبنان والمنطقة وصلت الى ١ غيغابيت في الثانية، علماً ان شبكة ألفا تدعم تحقيق سرعات تصل الى ٢ غيغابيت في الثانية، وحتى اليوم لا تتوفر في السوق أجهزة تستطيع التقاط هذه السرعات التي تؤمنها شبكة ألفا.

وتخلل الحوار عرض حيّ توضيحي لخدمة Music Connect من اريكسون التي تعرض لأول مرة في الشرق الاوسط بعد معرض التجوال العالمي في برشلونة، وإنطوى العرض على موسيقيين يعزفون معاً من مواقع مختلفة في الوقت نفسه، بفضل القدرات الهائلة للجيل الخامس في تحقيق معدل استجابة latency لا يتجاوز 1millisecondـ.

ويُعتبر هذا الانجاز تجسيداً للخدمات التي ستقدمها ألفا بالتعاون مع اريكسون عبر الجيل الخامس.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة