الخميس ١٧ حزيران ٢٠٢١
أشياء يجب أن يتنبه إليها العاملون من منازلهم
31-05-2021 | 14:39
أشياء يجب أن يتنبه إليها العاملون من منازلهم

أجبرت جائحة كوفيد-19 التي ظهرت العام الماضي، ملايين الأشخاص حول العالم على العمل عن بعد، من أجل كبح تفشي الفيروس، وخلال ذلك الوقت بدأت العديد من الشركات تتكيف مع فكرة عمل موظفيها عن بعد، بل إن الكثير منها بدأ يخطط لتطبيق العمل عن بعد لأجل غير مسمى.

ورغم أن العمل عن بعد مريح، إلا أنه قد يتسبب من ناحية أخرى في عادات غير منتجة، فالكثير من الأشخاص واجهوا صعوبة كبيرة في العمل من منازلهم على مدار العام الماضي، لكن إذا استمر هذا الحال فمن المهم أن يبدأ الأشخاص في التأقلم مع هذا الوضع.

وبالتالي إليكم قائمة بالأشياء التي يجب أن يتنبه إليها العاملون من منازلهم:

  • 1- وضع روتين صباحي

ان وضع روتين صباحي متكرر يمكن أن يحفز الأشخاص، ويشجعهم على إنجاز الأهداف الموضوعة، مما يعزز أداءهم ويزيد من إنتاجيتهم.

قد يشعر الأشخاص بأنه من المريح لهم أن يلتقطوا أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، وينجزوا عملهم وهم جالسون في الفراش، إلا أن ذلك يمكن أن يؤثر سلباً على أدائهم.

هناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها وتساعد على تعزيز الأداء، بما في ذلك ارتداء ملابس الخروج، والتواصل مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة لتجنب الشعور بالعزلة الاجتماعية، وتدوين قائمة بالمهام التي يجب إنجازها يومياً.

  • 2- تخصيص مساحة للعمل منفصلة عن باقي المنزل

عندما يتحول العمل من المنزل من وضع مؤقت إلى وضع دائم، فمن المهم أن يخصص الشخص مساحة للعمل منفصلة عن باقي الغرف في المنزل، ومن المفيد أن يضع الشخص في هذه المساحة مكتباً وأدوات مكتبية، حتى يوفر لنفسه بيئة عمل مماثلة لتلك التي اعتاد عليها، فذلك يساعد على زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

  • 3- ضبط المنبه لفترات منتظمة من أجل تحريك الجسم بانتظام

عندما يعيش الشخص ويعمل في مكان واحد، فمن السهل أن يبقى جالساً لساعات طويلة في نفس المكان دون أن يحرك جسده، إلا أن الحركة مهمة للغاية لصحة الأفراد الجسدية والنفسية، فممارسة التمارين الرياضية تساعد على تقليل التوتر وزيادة التركيز، وتنمية مهارات التعلم والحفظ، وتعزيز الإبداع.

لذلك من المهم أن يضبط الشخص المنبه على فترات منتظمة، حتى يتذكر أن يقوم من على المكتب، ليمارس المشي ويقوم ببعض التمارين.

  • 4- إدارة وقت استخدام الهاتف وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي مصدراً كبيراً للتشتت والإلهاء، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعملون من المنزل، حيث يعيقهم تصفحها باستمرار عن التواصل مع زملاء العمل أو مديريهم، وبالتالي يواجه الذين يعملون من المنزل تحدياً كبيراً لأنهم إذا لم يسيطروا على الوقت الذي يقضونه في تصفح مواقع التواصل بأنفسهم، فإنهم يخاطرون بإهدار ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل خلال ساعات العمل.

يمكن تجنب ذلك من خلال الاعتماد على التطبيقات التي تساعد على إدارة الوقت المستخدم في تصفح مواقع التواصل واستخدام الهاتف بشكل عام.

  • 5- استخدام تطبيقات تتبع الوقت

إدارة الوقت عند العمل من المنزل أصعب بكثير من العمل في المكتب، وقد تزداد صعوبة الأمر إذا كان الشخص لا يعيش بمفرده، وحتى لو أنه يعيش بمفرده فقد يجد نفسه يقوم كل عدة دقائق ليفعل أي شيء في المنزل.

لتجنب إهدار الوقت خلال العمل من المنزل، يُنصح باستخدام تطبيقات تتبع الوقت التي تساعد على تتبع المواعيد النهائية للمشروعات.

أرقام
نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة