-A
+A

الوزيرة عز الدين تشارك في احتفال للمهندسين

Business Echoes website logo
الوزيرة عز الدين تشارك في احتفال للمهندسين

إفتتحت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين الندوة الحوارية حول دور المعهد الوطني للادارة في التنمية البشرية المستدامة لمهندسي القطاع العام التي اقامتها نقابة المهندسين في بيروت والمعهد الوطني للادارة في بيت المهندس، في حضور ادمون أسطه ممثلا وزير البيئة طارق الخطيب ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين خالد شهاب ورئيسة مجلس الخدمة المدنية الدكتورة فاطمة الصايغ عويدات ورئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للإدارة البروفسور جورج لبكي ورئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك ورئيسة الفرع السادس في نقابة المهندسين جاهدة عيتاني ممثلة محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب وعدد من المديرين العامين والنقيب عبد السلام زرزور ممثلا المدير العام للجمارك بدري ضاهر وأعضاء هيئتي التدريب والتدريس وأعضاء مجلس نقابة المهندسين، والمهندسين المكرمين وحشد من المهندسين من الادارة والجامعات.
بداية، تحدثت عضو الفرع السادس في نقابة المهندسين المهندسة شنتال عقل، فأوضحت ان هذه الندوة تأخذ ألقا مميزا برعاية ومشاركة معالي وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين، وبمشاركة كوكبة من العلماء والباحثين والمفكرين والإداريين والمثقفين الذين لم ترتق الشهادات الجامعية الى مستوى إنصاف كفاياتهم وإبداعاتهم".
ثم تحدثت ممثلة محافظ بيروت جاهدة عيتاني فقالت: "يسعدني ان ارحب بكم في هذا اللقاء للإضاءة على دور المعهد الوطني للادارة، وبرعاية كريمة من وزيرة التنمية الادارية عناية عز الدين التي نفتخر بوصولها الى الوزارة كدليل ساطع عن المستوى الذي ارتقت اليه المرأة اللبنانية في تحمل مسؤولياتها الوطنية بقدرة ونجاح. من هنا، نحن لسنا بحاجة الى ما يعرف بالكوتا النسائية لأننا لا نريد منة بل نريد حقا يتفاعل في خدمة الوطن في بلد صدر الحرية والحضارة والحرف والكلمة".
أضافت: "لقد كان لنقيب المهندسين خالد شهاب الدور الفاعل لهذا اللقاء مع المعهد الوطني للادارة لعرض النشاطات واللقاءات والدورات التي يقوم بها المعهد والتي، ان شاء الله، سنستمر في التعاون في المراحل المقبلة. وكانت الدورات فائقة الاهمية في مجالات عدة، اكتسب فيها الموظفون مهارات اضافية، خصوصا على المستوى الاداري والفني ما اثقله ايجابا في خبرته العملانية اليومية حيث اظهرت دورة حسن كامل الصباح مهارات وكفاءات موظفي الادارة من خلال الابحاث التي تقدموا بها مما يتطلب من المسؤولين عن هذه الادارات تبني هذه الابحاث لتطوير العمل والاستفادة منها".
وتابعت عيتاني: "ان الدور الذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية هو دور محوري واساسي في عملية تطوير الادارات العامة وكوادرها، وكان لنقابة المهندسين تفاعل جدي مع هذه الوزارة في ندوات سابقة منها ندوة مكننة الادارة... وغيرها".
واشارت الى "ان المدخل الحقيقي للاصلاح في لبنان يكون عبر إلزامية خضوع كل الموظفين في القطاع العام من كافة الاختصاصات الى دورات مكثفة على مدار السنة نظرا لمستجدات العمل ولمواكبة التطورات العالمية التي تظهر تقنيات حديثة يجب متابعتها بالتعاون مع اصحاب الاختصاص، لأن موظفي الادارة هم الشريان الحقيقي لسير عمل الدولة نحو الطرق الصحيحة، فضلا عن ضرورة اعطاء سلسلة رتب ورواتب منصفة بحق الموظف في القطاع العام".
وختمت بالقول: "في هذا اللقاء أود أن اعرب عن عزيز فخري وتقديري لكون احدى عشرة موظفة هن من الاوائل في هذه الدورة التي خضعن لها، وكانت المرتبة الاولى للمهندسة سمر حرقوص من وزارة الزراعة ما يعزز دور المرأة ويعطيها الحق الالزامي في لعب دورها الاساسي والمركزي في بناء هذا المجتمع عبر الوظيفة التي تمارسها في الادارة العامة".
وتحدث رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للادارة البروفسور الدكتور جورج لبكي فقال ان التنمية المستدامة تعالج  ثلاثة محاور متداخلة هي: التنمية الاقتصادية وتحقيق أكبر قدر من العدالة في توزيع الثروة، والتنمية الاجتماعية وتحقيق المساواة، والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، من هنا برز إدراج موضوع التنمية المستدامة في البرامج التربوية والجامعية. تطور هذا المفهوم إلى حد إدخال موضوع التنمية المستدامة في جميع الاختصاصات كالحقوق، والعلوم السياسية وإدارة الأعمال والطب والهندسة".
وقال: "أكثر من ذلك، يتوجب إدخال التنمية المستدامة في كل مقرر (COURSE) أو مادة تعليمية من خلال تصميم مخطط المقرر".
أضاف: "يتم في كل مقرر تخصيص قراءات وأعمال تطبيقية (modules) وأعمال جماعية (travail de groupes) تعالج كل هذه الإشكاليات. فمثلا، إذا كان موضوع المقرر الضرائب يجب معالجة مسألة الضرائب الخضراء (green taxes) التي تحافظ على البيئة وكذلك موضوع السياسات العامة (public policies) التي تغرم الملوث وتكافئ الذي يحافظ على البيئة.
بالمقارنة، فإن الواقع التربوي والجامعي هو عكس ذلك. فمثلا إذا ما أخذنا موضوع المناجمنت أو الإدارة الحديثة فإنها تركز على تحقيق أفضل نتائج ممكنة وبأسرع وقت وبأقل كلفة دون التوقف عند التكلفة البيئية، فالمهم اسرع نتيجة وليس التنمية المستدامة".
وتابع: "بالعودة إلى عالم الهندسة، تلعب التنمية المستدامة دورا أساسيا في هذا الاختصاص. من هنا ضرورة تدريب الطالب على استعمال المواد الصديقة للبيئة في تشييد المباني والطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية وما يسمى بآلية الأبنية الذكية. ونحن نأمل أن تعمل نقابتكم الكريمة على العمل على اعتماد تشريعات وقوانين تعزز مفهوم التنمية المستدامة".
وأشار إلى "المنحى الجديد في المجال الأكاديمي إلى إدخال إجازات جامعية تجمع بين اختصاصات متعددة interdisciplinary ويطلق عليها minor أي اختصاص جانبي ضمن الاختصاص الرئيسي الذي ينال فيه الطالب الإجازة الجامعية".
وقال: "إن هذا الاختصاص المشترك minor يمكن الطالب من توسيع آفاقه العلمية والتعمق بموضوع التنمية المستدامة.
إن عالمنا الحاضر غارق في السياسات الاقتصادية القصيرة المدى التي تدمر الأخضر مخلفة ملايين الضحايا البريئة التي تلقى حتفها بسبب أنواع التلوث المختلفة. ومما يزيد من خطورة الوضع إصرار بعض الدول الكبرى على إنكار مشاكل الاحتباس الحراري وارتفاع مستوى البحار والتصحر والإصرار على استعمال مصادر الطاقة الملوثة بدل اللجوء إلى الطاقة المتجددة.
إذ نشدد مرة أخرى على أهمية إعادة رسم كافة السياسات التربوية والإجازات الجامعية بناء على ما تقدم، ونحن نحاول ذلك في المعهد الوطني للإدارة، أي اعتماد التنمية المستدامة كمحور أساسي من محاور التلقين".
والقى رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين كلمة، قال فيها،:
يأتي العمل بضرورة دعم المؤسسات التي تعمل على تشكيل الانسان والموظف اللبناني واخص بالذكر وزارة التنمية الإدارية، ومجلس الخدمة المدنية والمعهد الوطني للإدارة، الذين لهم الأثر الأكبر في تحقيق أهداف التنمية الإدارية في لبنان، ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن ندعو الجميع أولا- للتكامل مع نقابة المهندسين، والتفاعل مع بقية نقابات المهن الحرة، لإيجاد مسار متواصل وعلى مدار السنة في إثقال موظفي الإدارة العامة في لبنان بأحدث التطورات العلمية والمهنية عبر الدورات والندوات والمحاضرات والمهرجانات التخصصية الإبداعية، وثانيا- إصدار التشريعات والقرارات التي تقرها المؤسسات الدستورية، واعطاء الحوافز والمنح للمتفوقين والمتقدمين ومساعدتهم على بلوغ مداهم العلمي والوظيفي ليكونوا خير رافدين للأجيال الصاعدة".
وألقت عز الدين الكلمة الآتية: "يسرني أن أكون بينكم اليوم في مقر نقابة المهندسين لأحتفل معكم بالإنجاز الذي حققه عدد لا يستهان به من المهندسين في القطاع العام من خلال استكمال دورة تدريبية مكثفة في المعهد الوطني للإدارة تؤهلهم للترفيع. وما أحوجنا اليوم للاستثمار في العنصر البشري لدينا، على غرار ما يحصل في البلدان المتقدمة التي تضع خططا تطويرية تهدف إلى تحضير الموظفين في الكوادر الوسطى لديهم لتبوء مناصب رفيعة ضمن الهرم الإداري في إطار رسم مسار مهني طويل لموظفي الإدارات والمؤسسات العامة.
وإذا كانت إداراتنا في لبنان تحتاج لبلورة رؤية أوضح لتطوير مواردها البشرية بدل الاكتفاء بالإدارة الروتينية لشؤون الموظفين والتعامل مع العنصر البشري كعبء من الأعباء الملقاة على عاتقها، يبدو أن المهندسين عندنا إلى جانب زملاء لهم من السلك الإداري يعون من تلقاء ذاتهم أهمية التخطيط لمستقبلهم المهني والاستفادة من الفرص التدريبية التي يتيحها لهم المعهد الوطني للإدارة، وهو الجهة المخولة قانونا تنفيذ دورات الترفيع. إذ مما لا شك فيه أن الأشخاص الذين التحقوا بدورة الترفيع في المعهد قد بادروا بأنفسهم ودون تخطيط مسبق من إداراتهم ومؤسساتهم إلى اكتساب المزيد من المعارف والمهارات، وقد عملوا على إقناع إداراتهم بالموافقة على منحهم هذه الفرصة".
أضافت: "أنا أعلم تماما حجم الجهد والوقت الذي بذله هؤلاء من أجل إثبات الذات والتوفيق بين العمل في الفترة الصباحية وحضور الصفوف التدريبية عصرا. ولكن، بقدر ما تضاعفت مسؤولياتهم اليومية، بقدر ما ازدادت عزيمتهم على الإنجاز، ناهيك عن الأبحاث التي انكبوا على كتابتها مستلهمين من المواد التدريبية التي استفادوا منها مواضيع عدة تندرج في إطار تطوير أداء القطاع العام. وقد وصلتنا من المعهد الوطني للإدارة أصداء إيجابية جدا حول أهمية تلك الأبحاث والرؤى المطروحة فيها، إيمانا من المتدربين بمؤسسات الدولة التي تحتاج إلى الكثير كي تسير قدما على طريق التنمية والحوكمة.
هذه الرغبة الذاتية في بناء القدرات ما كانت لتترجم واقعيا لو لم يكن المعهد حاضرا لتلبية الطموحات المشروعة من خلال إعداد وتنفيذ دورات الترفيع. ويهمني، في هذا الإطار، أن أثني على الدور الذي يلعبه كل من رئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور جورج لبكي والمدير العام الأستاذ جمال المنجد للنهوض بالصرح التدريبي العريق في ظل ظروف صعبة للغاية تتمثل بنقص الموارد والشغور في عضوية مجلس الإدارة وفي الملاك الإداري. وهذا يعني أن المعهد يعمل بأكثر من الطاقة المتوفرة له وبمقومات الحد الأدنى. وهذا يدفعنا إلى مضاعفة احترامنا للدور التطويري الذي يضطلع به المعهد الذي أثبت مرة جديدة أنه عند توفر النية الصادقة والجادة للعمل تتعبد الطريق تلقائيا، أي كما يقال بالإنكليزية "When there is a will, there is a way".
وتابعت عزالدين: "إيمانا منا بالرسالة التي يؤديها المعهد في الإدارة اللبنانية، عملت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية على إشراكه في مشروع تعزيز إدارة الموارد البشرية في القطاع العام اللبناني. فشارك ممثلون عنه إلى جانب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في ورش العمل التي نفذت ضمن المشروع، والتي سلطت الضوء على المفهوم المعاصر لإدارة الموارد البشرية وكيفية العمل تدريجيا على تطبيقه في الإدارة اللبنانية. كما نفذت زيارة دراسية إلى اليونان فتحت من خلالها قنوات الاتصال بين المعهدين التدريبيين في كلا البلدين تكللت لاحقا بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لتبادل الخبرات وتنفيذ أنشطة مشتركة، بالإضافة إلى رعاية وزارتنا لزيارة دراسية أخرى إلى بلجيكا تمثل فيها المعهد من أجل التعرف على التجربة البلجيكية في مجالي إدارة الموارد البشرية والتدريب.
كما ساهمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مع المعهد في وضع دراسة تحليلية للمؤسسة خلصت إلى عدد من التوصيات الكفيلة بتطوير عمله ودعم جهوده. وقد عملنا على تطبيق جزء من تلك الدراسة من خلال إعداد وتنفيذ خمسة برامج تدريبية اختبرها المعهد على عينة من الموظفين وأصبحت المواد ملكا له، والمواد هي التالية: التواصل، إدارة الموارد البشرية، القيادة، إدارة الجودة، وصناعة السياسات العامة. وقد استفاد منها أكثر من مائة شخص من عدة وزارات ومن المعهد. والموضوع الأخير، أي حلقة النقاش حول السياسات العامة، نفذناه لصالح عدد من المدراء العامين في إطار الأنشطة المشتركة بين وزارتنا والمعهد. وقد شكلت تجربة فريدة تستحق توسيعها بناء على ملاحظات المدراء العامين الذين شاركوا في حلقة النقاش بروح منفتحة ومتعاونة.
ولم يتأخر المعهد يوما في تلبية دعواتنا المتكررة للمشاركة في الأنشطة التي ننفذها تطوعيا ضمن الشبكة الوطنية للتدريب التي ترعاها وزارتنا".
ولفتت الى ان فعالية المؤسسات الحكومية تعتبر من مؤشرات الحوكمة". وقالت: "هذه لا تستقيم إن لم يكن لدينا العنصر البشري المؤهل والمدرب من أجل تحقيق أداء أفضل. ونحن في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية لا نوفر جهدا بدورنا لتعزيز مهارات الموظفين. وقد أطلقنا مؤخرا برنامج التدريب الإلكتروني والذي يستفيد منه المعهد أيضا الذي قام مشكورا بالمساهمة في الترويج لهذا البرنامج من خلال الملصقات الترويجية التي وضعها داخل مقره مؤكدا بذلك على التعاون والتكامل معنا.
إن مبرر وجود وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية هو دعم مؤسسات الدولة إيمانا منا بأن لا خلاص لهذا الوطن إلا بالدولة التي تمثل الجميع وتخدم الجميع. وبالتالي، هي أداة رئيسية لتحقيق الوحدة الوطنية".
ثم عرض المدير العام للمعهد الوطني للادارة الدكتور جمال الزعيم المنجد في محاضرة متلفزة تاريخ المعهد الوطني للادارة وهيكليته ومهامه والدور الذي يلعبه في تنمية القدرات والمهارات الوظيفية على المستويين الاداري والفني، فضلا عن الدور الوطني الذي يقوم به في التنمية البشرية والتنمية المستدامة، عارضا بالصور للمراحل التي مر بها المعهد والتي استمرت حتى اليوم والنجاحات التي حققها على اكثر من صعيد محليا وعربيا ودوليا.
واخيرا، قدمت عز الدين وشهاب الدروع للفائزين في الدورة وهم: درع طليعة الدورة للمهندسة سمر حرقوص، درع مسؤولة الدورة وفريق العمل المساعدة تسلمته حنان حجال، درع الهيئة التدريبية تسلمته الدكتورة ريما الشعار والخبير حبيب الخوري، وتسلم درع الهيئة التدريسية القاضي انعام البستاني والدكتور فوزت فرحات.
كما تم تكريم كل من المدير العام للمهد ورئيس مجلس الادارة، ورئيسة مجلس الخدمة المدنية. كما تم تقديم درع شكر وتقدير لوزيرة الشؤون الادارية. وقدمت ادارة المعهد الوطني للإدارة درع شكر لرئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين.

يمكنكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا.
+A
-A
Business Echoes

الأكثر قراءة الأكثر قراءة

اليوم
الأسبوع
الشهر
ارتفاع جديد بموجودات مصرف لبنان الدولارية
ارتفاع جديد بموجودات مصرف لبنان الدولارية
09:09 ص | 2024-04-19

ارتفاع جديد بموجودات مصرف لبنان الدولارية

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 19 نيسان
سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 19 نيسان
05:44 ص | 2024-04-19

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 19 نيسان

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 20 نيسان
سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 20 نيسان
منذ 8 ساعات

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 20 نيسان

شقير يُبَشر بتعافي قطاع المعارض والمؤتمرات
شقير يُبَشر بتعافي قطاع المعارض والمؤتمرات
07:51 ص | 2024-04-19

شقير يُبَشر بتعافي قطاع المعارض والمؤتمرات

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
02:42 ص | 2024-04-16

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي

مجدداً.. جدول جديد لأسعار البنزين والمازوت
مجدداً.. جدول جديد لأسعار البنزين والمازوت
02:15 ص | 2024-04-16

مجدداً.. جدول جديد لأسعار البنزين والمازوت

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 17 نيسان
سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 17 نيسان
01:38 ص | 2024-04-17

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 17 نيسان

سعر قارورة الغاز أصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز أصبح كالآتي
02:43 ص | 2024-04-15

سعر قارورة الغاز أصبح كالآتي

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
02:30 ص | 2024-04-09

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي

أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً
أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً
07:42 ص | 2024-04-05

أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً

اشارات تدل على ان الموظف يخطط لترك عمله
اشارات تدل على ان الموظف يخطط لترك عمله
05:30 ص | 2024-04-04

اشارات تدل على ان الموظف يخطط لترك عمله

5 اجراءات مالية يجب اتخاذها قبل قرار الاستقالة من العمل
5 اجراءات مالية يجب اتخاذها قبل قرار الاستقالة من العمل
02:00 ص | 2024-04-02

5 اجراءات مالية يجب اتخاذها قبل قرار الاستقالة من العمل

Business Echoes

اقرأ أيضا في اقرأ أيضا في

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر
أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر
around the world
منذ 7 ساعات

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق
مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق
technologies
منذ 7 ساعات

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟
هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟
reports
منذ 7 ساعات

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟

لخفض الوزن.. السعرات أهم من التوقيت
لخفض الوزن.. السعرات أهم من التوقيت
around the world
منذ 8 ساعات

لخفض الوزن.. السعرات أهم من التوقيت

Business Echoes

آخر الأخبار آخر الأخبار

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر
منذ 7 ساعات

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر
منذ 7 ساعات

أطعمة تساعدكم على الظهور بعمر أصغر

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق
منذ 7 ساعات

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق
منذ 7 ساعات

مايكروسوفت تطوّر أداة تحوّل الصوت والصورة إلى وجه ناطق

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟
منذ 7 ساعات

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟
منذ 7 ساعات

هل تعاني اضطراب المال؟ وكيف تتغلّب عليه؟

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق