الأحد ١٩ تشرين الثاني ٢٠١٧
"مصدر" تنال عدداً من الجوائز خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر
28-10-2017 | 14:20
"مصدر" تنال عدداً من الجوائز خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر

نالت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الأسبوع الجاري جائزتين ضمن "جائزة الإمارات للطاقة" خلال الدورة الرابعة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، والتي أقيمت بالتزامن مع الدورة التاسعة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" الذي اختتمت أعماله مؤخراً في دبي.

وقام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، بتقديم جائزة الإمارات للطاقة عن فئة البحث والتطوير لفريق "مصدر" القائم على البرنامج التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة، في حين تم تكريم الفريق القائم على مشروع "الريادة" أول منشأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق تجاري، المشروع المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، بمنحه جائزة الإمارات للطاقة ضمن فئة المشاريع الكبيرة.

وكان لـ "مصدر" كذلك مشاركة مهمة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، حيث ناقش خبراء ومختصين من الشركة عدداً من القضايا المهمة مثل الابتكار في التقنيات النظيفة، وفرص وتحديات تطوير المدن الذكية إلى جانب المراحل القادمة في التطوير العمراني المستدام.

وبهذه المناسبة قال بدر اللمكي، المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في "مصدر": "مع اختتام فعاليات معرض "ويتيكس" لهذا العام، تفتخر "مصدر" بالتكريم المميز الذي حظيت به نظير مساهمتها الفاعلة في قطاع الطاقة المتجددة، الذي يعد ركيزة أساسية في تحقيق أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2050. ونحن في "مصدر" نتطلع قدماً لمواصلة وتعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع معرض "ويتيكس" خلال السنوات القادمة، ونهنئ شريكنا الاستراتيجي هيئة مياه وكهرباء دبي على نجاح هذه الدورة المميزة للمعرض". وتابع اللمكي:" بفضل الفعاليات والمنصات المهمة مثل "ويتيكس" وأسبوع أبوظبي للاستدامة توفر دولة الإمارات الفرص أمام الحكومات والشركات للعمل معاً لدفع نمو قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيات النظيفة وحلول استدامة المياه في جميع أنحاء العالم".

واستمعت الوفود المشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر خلال الجلسات التي تضمنتها لعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في "مصدر"، بمن فيهم يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام؛ ويوسف آل علي، مدير تطوير الأعمال في إدارة الطاقة النظيفة؛ ومحمد عبدالقادر الرمحي، مدير إدارة الأصول والخدمات التقنية في إدارة الطاقة النظيفة؛ وستيف سيفيرانس، مدير إدارة البرامج والتسويق في إدارة التطوير العمراني المستدام. وتحدث محمد عبدالقادر الرمحي، مدير إدارة الأصول والخدمات التقنية في إدارة الطاقة النظيفة في ندوة سلطت الضوء على برامج تحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة في دولة الإمارات والأهداف وأهم الدروس المستفادة والفرص المستقبلية.

وكان الرمحي من فريق "مصدر" الذي تم تكريمه عن فئة البحث والتطوير ضمن جائزة الإمارات للطاقة، والذي عمل على تطوير برنامج "مصدر" التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة. وكان برنامج "مصدر" التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة من المشاريع التي تم عرضها في منصة الشركة. وتم إطلاق البرنامج المتطور الواقع في منطقة "غنتوت" عام 2013، بهدف تطوير كفاءة الطاقة وتعزيز القيمة التنافسية لتقنيات تحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة. ويهدف البرنامج على المدى البعيد إلى تطوير محطات لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصولاً إلى نشره على نطاق تجاري في عام 2020.

واستعرضت شركة "مصدر" خلال مشاركتها في معرض "ويتيكس" محفظة مشاريعها المتنامية للطاقة النظيفة في دولة الإمارات التي تضم تطوير المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاواط في إمارة دبي ومشروعها المشترك مع "بيئة" لتحويل النفايات إلى طاقة، إلى جانب برنامجها الرائد لتحلية مياه البحر في منطقة غنتوت. وتبلغ استطاعة مشاريع "مصدر" حول العالم المنجزة منها والتي ماتزال قيد التطوير أكثر من 2.8 جيجاواط وتشتمل محفظة "مصدر" الدولية على مشاريع في أكثر من 20 دولة، منها محطة "هايويند سكوتلاند" بقدرة 30 ميجاواط، والتي تم تدشينها الأسبوع الماضي لتصبح بذلك أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية على نطاق تجاري في العالم. |

ويختتم معرض "ويتيكس" أعماله قبل انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بثمانين يوماً، والذي يُقام في الفترة بين 13 و20 يناير 2018. ويجمع أسبوع أبوظبي للاستدامة قادة العالم وصناع السياسات وقادة الفكر والخبراء وقادة الأعمال والأكاديميين بهدف مناقشة التحديات المستقبلية لقطاعات الطاقة والتنمية الاستدامة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة