الأربعاء ١٨ تشرين أول ٢٠١٧
يوم SMART ESA DEMO DAY لدعم الشركات الناشئة
09-10-2017 | 19:24
يوم SMART ESA DEMO DAY لدعم الشركات الناشئة
تستضيف جامعة Esa يوم الثلاثاء المقبل في العاشر من تشرين الاول 2017، SMART ESA DEMO DAY. وللغاية زار موقع Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، مقر وحدة Smart Esa  الكائنة في جامعة ESA في منطقة الحمرا في بيروت، للوقوف على الموضوع.

وحسب ما كشف مدير Smart Esa جهاد بيطار لموقعنا، فإن وحدة Smart Esa  تهدف الى دعم الشركات الناشئة في لبنان من خلال مشروعها الذي بدأ في شهر ابريل نيسان من العام 2017، وقد تم اطلاق برامج Discover ، Create وIncubate ، وهناك برنامج رابع قيد التحضير.

وقد بدأت فكرة Smart ESA نظرأ للاهمية التي رآها مطلقو الفكرة، مصرف لبنان وسفارة فرنسا في لبنان، عبر تسريع الاعمال تماشيا مع دعم Esa  للشركات الناشئة في لبنان، وخلق فرص عمل لدى الشباب في قطاع الأعمال.

ويتابع بيطار تطوير البرامج الاربعة التي تم اطلاقها حيث ان كل برنامج يتم تفسيره من خلال اسمه.
فــ Discover مخصص للاشخاص المهتمين بريادة الاعمال، 
و الـ Create مخصص للأشخاص المهتمين بتطوير الـ Business Model،
وبالنسبة للـ Incubate فهو عائد للشركات الناشئة التي اصبحت في مرحلة تسمح لها بتقديم مشاريع الى المستثمرين، وبالتالي فإن البرنامج يمنح اصحاب هذه الشركات فرصة، لتقديم مشاريعهم الى المستثمرين.

ويقول بيطار، إنه لهذه الغاية، تقيم وحدة  Smart Esa يوم العاشر من تشرين الاول ، لقاءً يجمع الشركات الناشئة والمستثمرين ويتيح للشركات الفرصة لتتمكن من الحصول على تمويل من مستثمرين، خصوصاً ان هذا الامر يكون بغاية الصعوبة في مراحلها الأولى ما يعرف بــ Seed Stage. إحدى عشر شركة ناشئة ستتقدم بمشاريعها امام المستثمرين، وامام كل شركة سبع دقائق لعرض وتقديم مشروعها حتى إقناع المستثمر بفكرتها.

ويضيف بيطار ان دورهم يتمثل بإيصال المستثمر المهتم بالعمل مع شركة ناشئة من الشركات المشاركة اضافة الى تأمين استمرارية التواصل، للوصول الى حلّ يلبي طلبات وطموحات الشركات الناشئة في حين ان استفادة المستثمر تكمن، في انه يؤمن نسبة مئوية معينة كمساهمة منه في الشركة، لقاء اسهم تحددها الشركة كنسبة عشرة في المئة مثلاً، وتعود عليه بنسبة من الارباح عند نجاح الشركة في المستقبل.

وبالنسبة للشركات الناشئة فهناك شركات حديثة تتعاطى:
• الابداع والابتكار
• تصنيع اجهزة ملبوسة لمساعدة مرضى السكري  
• تطبيق المحادثة عبر Vibration
• تطبيق للذكاء الاصطناعي يساعد المسافرين عبر امدادهم بمعلومات عن وجهة سفرهم واقامتهم وما يحتاجونه خلال السفر
• شركة تعتني بإعادة بيع الالات المختصة بالطوبوغرافيين
• غير ذلك

وفي النهاية سيتم اختيار الشركات التي اقنع اصحابها المستثمرين وذلك حسب رغبة المستثمر.

حاوره باسل الخطيب لموقع بزنس إيكوز
bassel@businessechoes.com



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة