الجمعة ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٧
واتساب يخدمكم علناً ويخدمها من تحت الطاولة
14-07-2017 | 00:00
واتساب يخدمكم علناً ويخدمها من تحت الطاولة

كشف تقرير جديد عن أن تطبيق واتساب لا يحافظ على رسائل مستخدميه آمنة كما يعتقد البعض، حيث أصدرت مؤسسة الحدود الإلكترونية تصنيفاتها أمس لكيفية حفاظ الشركات التكنولوجية على بيانات مستخدميها آمنة وخاصة، ونال تطبيق واتساب الأكثر شعبية انتقادات هائلة، لأنه يسمح للحكومات بالوصول إلى رسائل الأشخاص الخاصة.
وربما هناك اعتقاد واسع بين الناس على أن واتساب مختلف عن باقي التطبيقات التي تتجسس على المستخدمين وتجمع المعلومات لأغراض إعلانية، غير أن مؤسسة الحدود الإلكترونية التي تعد مؤسسة دولية غير هادفة للربح وهدفها االدفاع عن الحقوق الرقمية للناس، أكدت ان واتساب تطبيق دردشة خبيث يتيح للحكومات الوصول إلى رسائل المستخدمين.
ورأت المؤسسة ان التشفير الذي يتمتع به التطبيق والمزايا الأمنية القوية لم تمنع إدارة التطبيق يوماً من التعاون مع الحكومات من تحث الطاولة وتزويدهم بالرسائل والدردشات حسب الطلب.
وبناء على ما سبق اتهمت مؤسسة الحدود الإلكترونية التطبيق بأنه لا يتبع معايير شفافة وواضحة لحماية الناس وابعاد رسائلهم عن أعين الآخرين سواء حكومات أو أفراد أو حتى الشركة نفسها.
ومن أكبر المشكلات التي يعاني منها واتساب هو أنه لا يرسل أي إشعار أو تنبيه للمستخدم حين تطلب حكومة ما الإطِّلاع على رسائله الشخصية، وبالتالي يقوم التطبيق بتزويد الحكومة بالرسائل التي طلبتها سرياً ودون الإفصاح عن ذلك.
وفي النهاية أشارت المؤسسة إلى أن واتساب يمكن أن يقوم بعمل أفضل بكثير.
من جهة اخرى فإنه من المتوقع ان تقوم إدارة التطبيق بالرد رسمياً على هذه الاتهامات التي تضر بسمعة واتساب ومصداقيته.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة