الجمعة ٢٨ تموز ٢٠١٧
هل وقعتم ضحية حيلة واتساب؟
19-05-2017 | 16:39
هل وقعتم ضحية حيلة واتساب؟

إنتشر على المواقع الاخبارية خبر عن كيفية تفحص المستخدمين للروابط المشبوهة التي يتلقونها على تطبيق واتساب والتي قد تحمل برامج خبيثة، وكل ذلك من دون فتحها ومن دون أدوات إضافية وبشكل آمن ومن خلال تطبيق واتساب نفسه!
حيث ذكر الخبر انه يمكن للمستخدمين التحقق من الرابط الذي لا يظهر محتواه من خلال نسخه (من دون فتحه) ثم لصقه في المساحة المخصصة لإرسال الرسالة في واتساب ولكن دون الضغط على زر إرسال!
ويكمل الخبر بالقول: "وعندها سيقدم التطبيق معاينة للرابط ومن هذه المعاينة يمكن للمستخدم أن يرى محتوى الرابط دون فتحه."
ويضيف الخبر:" لن يقوم واتساب بتوفير معاينة للروابط الخبيثة، وهذه الحيلة هي الأفضل والأسهل للتحقق مما يستلمه المستخدم."
ولذلك قررنا في موقع Business Echoes الاستفادة من قدرات هذه الحيلة، حيث تبين لنا الآتي:
عند وضع الرابط في المساحة المخصصة لإرسال الرسالة فإن كل ما سيظهر منه هو العنوان الذي يحمله بالاضافة الى الصورة. وبالطبع فإن من يريد إرسال رابط خبيث لن يضع له عنوان "انا Virus إضغط هنا" بل على العكس سيقوم بوضع عنوان جذاب كالروابط التي كنا نراها سابقاً والتي تحمل عناوين مثل "إنترنت مجاني لواتساب" أو "قم بتغيير لون واتساب من خلال هذا الرابط" ...
إن الطريقة التي تم ذكرها لا تساعد المستخدم أبداً في التعرف على الروابط المشبوهة والتي حتى الساعة إدارة تطبيق واتساب نفسها لم تستطع إيجاد حل لها.
والمضحك ان من قام بكتابة هذا الخبر الذي تم تناقله على انه حيلة مفيدة لمستخدمي واتساب قام بالاشارة من خلال جملة صغيرة في نهاية النص الى ان واتساب لا يقوم بتوفير معاينة للروابط الخبيثة، ولكنه عاد وطلب من المستخدمين الاستفادة من هذه الحيلة التي يؤمنها واتساب!!!
وفي الملخص فإن كل ما تم ذكره في الخبر هو بالفعل حيلة ولكن ليس لواتساب بل لحثكم على الدخول الى رابط الخبر.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة