الأحد ٢٤ أيلول ٢٠١٧
هل صحيح ان اسعار الشقق تراجعت في لبنان؟
07-07-2016 | 10:57
هل صحيح ان اسعار الشقق تراجعت في لبنان؟

وسط التراجع الاقتصادي الذي يشهده لبنان وما يشاع عن ان القطاع العقاري يشهد جموداً وتراجعاً في عمليات الشراء. زار موقع  Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان روني لحود، للوقوف عند هذا الموضوع ومعرفة الارقام الدقيقة عن سوق الشقق والقروض السكنية.
وقال لحود ان اسعار الشقق الصغيرة والمتوسطة لم تتراجع، بل زاد عدد الطلبات على القروض السكنية في النصف الاول من 2016، بنسبة 450 طلباً حيث تم توقيع 450 اتفاقية قرض جديدة، لشقق تم تسجيلها لمصلحة المقترضين ارتفاعاً عن الفترة نفسها من 2015 اي اول خمسة اشهر ونصف.
وبلغت قيمة القروض التي تم ضخها في السوق العقارية 420 مليار ليرة منذ بداية العام وحتى اليوم اي بزيادة 72 مليار ليرة عن الفترة نفسها قبل عام اي اول خمسة اشهر ونصف من 2015.
وعما يشاع ان اسعار الشقق هبطت وتتجه نزولاً قال لحود لموقع Business Echoes، ان المصارف لا تستثمر في قطاع وهي تعلم انه يتجه نزولا ولم تكن لتدفع 420 مليار ليرة لو فعلا هناك نزول في السوق، وطمأن اللبنانيين ان المعدل الوسطي للقرض السكني سجل زيادة في السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت قيمته 181 مليون ليرة لبنانية في العام 2014، ثم زاد المعدل الى 186 مليون ل ل في اول خمسة اشهر ونصف من 2015، ارتفاعاً الى 190 مليون ليرة في الفترة نفسها من 2016 .
واعتبر لحود ان هذه الزيادة تشير الى ان الشقق لم تهبط اسعارها، حيث ان الاسعار لو هبطت لكان المعدل الوسطي للقرض انخفض بدوره، الا اذا اعتبرنا ان اللبنانيين في حاجة لقروض اكثر من المعتاد، لعدم توفر مبالغ جانبية لديهم، وقد تكون الشقق تراجعت في مناطق محدودة، وعلى الاغلب الكلام عن تراجع ينحصر في الشقق الكبيرة والفخمة، التي لم تكن موجهة للمواطن اللبناني او ذوي الدخل المحدود الذي يبحث عن شقة دون الـ 200 مترا وبسعر لا يلامس  350 الف دولار، بل عن شقق يفوق سعرها 3 ملايين دولار. فالشقق الموجهة لذوي الدخل المتوسط والمحدود لم يتراجع سعرها، بل زاد المعدل الوسطي لها في السنوات الثلاث الماضية ولم تتراجع طلبات القروض لشرائها.
وكشف لحود ان المؤسسة العامة للاسكان تشكل ما نسبته 60 في المئة من القروض العقارية والسكنية الممنوحة من المصارف وهي مدعومة من مصرف لبنان. 
وتعتبر القروض الاسكانية مرتبطة بـ 38 قطاعا لأن المنزل عندما يتم شراؤه يشغِّل هذه القطاعات. واستغرب لحود اعطاء العديد من الارقام من قبل خبراء اقتصاديين دون الرجوع الى المؤسسة العامة للاسكان وطلب ارقام الطلبات منها.
وتعطي المؤسسة قروضاً في اربع حالات:

  • شراء مسكن جاهز  
  • بناء منزل
  • ترميم منزل تم تملكه سابقاً او بالارث
  • توسيع مسكن

اما عما تم تطويره في المؤسسة العامة للاسكان عن طريق المكننة فيتمثّل بالشعار الجديد للمؤسسة، والموقع الالكتروني الذي اصبح في مراحله الاخيرة  من الانجاز وهو يعطي كل المعلومات لطالب القرض، كما تم اطلاق Software جديد يمكنن كل الادارة، بدءا من يوم تقديم الطلب حتى انهاء الملف اقفالاً نهائياً، اي حتى فترة السداد القصوى للقرض والتي قد تصل الى 30 عاماً، في حين ان الخطوة التالية لهذا المعالج ستشمل ملاحقة المواطن لطلبه في كل مراحله.
وحسب لحود فإن التعثر بالسداد نسبته منخفضة جداً، لا تزيد عن واحد في المئة في عام 2015 وصدرت احكام بـ 59 دعوى قضائية وبيعت الشقق بالمزاد العلني وهذا يشمل القروض الممنوحة من المؤسسة ومن باقي الجهات المانحة، حيث ان كل القروض تصب في جهة قضائية واحدة. اي ما لا يقل عن 90 الف طلب ساري المفعول حتى اليوم، تم البت بها في اللجنة القضائية، بيع في المزاد منها فقط 59 منزل خلال العام 2015. ك
ما كشف لحود ان هناك 9 آلاف قرضاً سكنياً منحت خلال السنة الاخيرة منها 5 آلاف من المؤسسة العامة للاسكان لوحدها.وذكر ان المؤسسة تتعامل مع 28 مصرفاً تجارياً منها مصرفان وقعا بروتوكول تعاون في العام 2015. واعرب عن استعداد المؤسسة لإستقبال الزبائن في مكاتبها لمساعدتهم.
اما من يحق له الحصول على قرض سكني من المؤسسة هم ذوي الدخل المتوسط والمحدود اي من يبلغ راتبه دون العشر مرات للحد الادنى للاجور في لبنان، اي اقل من 4500 دولارا شهريا ويمكن مساعدة الشريكين عبر احتساب راتبي الشاب وخطيبته لتشجيعهما، وعلى طالب القرض ان يستوفي الشروط الاتية:
- لبناني مقيم في لبنان
- لبناني اكثر من 10 سنوات
- العمر 21 سنة
- على ان لا تزيد مساحة الشقة عن 200 متر
- ان لا يكون الزبون يملك شقة اخرى ضمن مسافة 25 كلم من مركز عمله
- سقف القرض الممنوح حتى 270 مليون ليرة لبنانية
- تحتفظ المؤسسة بوديعة 10 في المئة ويحصل الزبون على المبلغ المتبقي
- العملة هي بالليرة اللبنانية ما يضمن للزبون عدم التعرض لمخاطر اي تغيير يحصل للعملة.
ويمكن لمن يرغب بمزيد من المعلومات ان يزور موقع المؤسسة العامة للاسكان على شبكة الانترنت في الرابط الاتي:
http://www.pch.gov.lb/Cultures/ar-lb/Pages/default.aspx
او عبر صفحة الفايسبوك عبر الرابط الاتي:
https://www.facebook.com/pch.lebanon/
هاتف المؤسسة العامة للاسكان: 009611425101

حاوره باسل الخطيب لموقع Business Echoes
bassel@businessechoes.com



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة