الاثنين ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧
هل تنقرض زهرة سوسن الأرز في بشري؟
25-04-2017 | 23:11
هل تنقرض زهرة سوسن الأرز في بشري؟

دعا مجلس البيئة في القبيات المسؤولين المعنيين الى حماية زهرة سوسن الارز في منطقة بشري، وهي من الزهور الجميلة النادرة المهددة بالانقراض.
وسأل رئيس المجلس الدكتور انطوان ضاهر في بيان هل يستباح كل شيء في لبنان من أجل الربح السريع؟ هل أن ما حل بالشاطىء سيندرج شؤما على الجبال وأعالي القمم؟
وأضاف ان السؤال يطرح نفسه بقوة إزاء المشاريع العمرانية التي ما عادت تحصى ولا تعد والتي باتت تغزو مؤخرا أعالي قمم وجبال لبنان، غير آبهة بحماية وحفاظ مكونات أساسية من الإيكولوجيا الجبلية التي هي في صلب ثروة لبنان وغناه بالتنوع البيولوجي.
ولفت الى ان مجلس البيئة نقف يدا بيد مع الدكتور يوسف طوق ورفاقه الذين يعملون بكل ما أوتوا من ثقل وقوة للحؤول دون اندثار كنز ايكولوجي نباتي ثمين، فالتهديد يطال اليوم زهرة سوسن الأرز، Iris Cedreti، وهي ووفق الدكتور طوق، من أجمل أزهار لبنان البرية لا بل من أجمل الأزهار البرية على الإطلاق، تنمو في منطقة الأرز بشري دون غيرها من أي منطقة أخرى في العالم، وهناك زهرة تشبهها كثيرا Iris Sofarana المتواجدة في منطقة صوفر وبعض المناطق الأخرى.
وأوضح أن سوسن الأرز تعيش في مناطق محدودة جدا على ارتفاع يتراوح بين 1600 و1900 متر وهي تزهر فقط خلال شهر ايار، مشيرا الى أنها مهددة بالإنقراض بسبب التمدد العمراني وشق الطرقات وتشييد الأبنية ولم يبق سوى مساحة صغيرة في منطقة الأرز حيث تنمو هذه الزهرة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة