الأحد ١٩ تشرين الثاني ٢٠١٧
هكذا وصفت جانيت يلين اقتصاد أميركا
12-07-2017 | 19:30
هكذا وصفت جانيت يلين اقتصاد أميركا

قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين في شهادة أمام الكونغرس، إن الاقتصاد الأمريكي قوي بما يكفي لاستيعاب المزيد من الرفع التدريجي لسعر الفائدة والخفض البطيء لمحفظة السندات الضخمة التي جمعها مجلس الاحتياطي أثناء الأزمة المالية.
وقالت يلين في شهادتها إن الاقتصاد، رغم بطء نموه، ما زال يضيف فرص العمل ويستفيد من الاستهلاك القوي، والقفزة التي حدثت في الآونة الأخيرة في استثمارات الشركات، ويحظى الآن أيضا بدعم من تحسن الأوضاع الاقتصادية في الخارج.
وتعرض يلين أحدث ملخص للوضع الاقتصادي على لجنة الخدمات المالية بالكونغرس وتجيب على أسئلة أعضاء اللجنة.
وتأتي شهادة يلين في وقت تبحث فيه إدارة ترامب استبدالها عندما تنتهي فترتها في فبراير شباط 2018.
وقالت يلين إن الاقتصاد في وضع مستقر، حيث يقترب من وضع التوظيف الكامل في حين يجري رفع أسعار الفائدة التي "لن توجد حاجة لرفعها أكثر من ذلك بكثير" للوصول إلى ما يعتبره مجلس الاحتياطي الاتحادي مستوى لا يشجع الإنفاق والاستثمار ولا يثبطهما.
ورغم أن انخفاض التضخم في الآونة الأخيرة، مبعث قلق للمسؤولين في البنك المركزي الأمريكي، الذين يريدون رؤية تقدُّمٍ مؤكَدٍ تجاه تحقيق هدف البنك لمعدل تضخم يبلغ اثنين بالمئة، فإن يلين عزت هذا التراجع "لبضعة انخفاضات غير معتادة في شرائح سعرية معينة" ستُستبعد في نهاية الأمر من الحسابات.
وأشارت إلى أن الاقتصاد يبدو في وضع قوي على صعيد التوظيف والإنفاق والاستثمار "وهو ما سيزيد استغلال الموارد بدرجة أكبر، ويعزز بالتالي وتيرة أقوى لرفع الأجور وزيادة الأسعار".
نقلا عن رويترز



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة