الخميس ١٤ كانون الأول ٢٠١٧
هكذا تصل الشركات الى خدمة عملاء متميزة
02-12-2017 | 15:00
هكذا تصل الشركات الى خدمة عملاء متميزة

تعد خدمة العملاء من العناصر الأساسية  في الشركات، لا سيما وانها تزود العملاء بما يريدونه في الوقت وبالكيفية التي يرغبون بها، وذلك بطريقة ودودة ومهنية.

وبحسب موقع إنتربرينيير، فإنه يمكن من خلال هذه الخدمة زيادة المعاملات بين الشركات بنسبة 62 في المئة، وبين الشركات والمستهلكين بنسبة 42 في المئة.
وفيما يلي 5 طرق لتقديم خدمة عملاء فعالة وقوية من أجل نمو الأعمال والاحتفاظ بالعملاء الحاليين والعمل على جذب المزيد منهم في المستقبل:

1. توافر خدمة العملاء باستمرار: يرغب العملاء في الشعور أن هناك من يتواجد باستمرار لتلبية احتياجاتهم أو للرد على استفساراتهم، سواء كانت الاستفسارات متعلقة بالسؤال عن موعد الشحن أو مميزات المنتج. لذلك يجب أن تهتم الشركات بتوفير خدمة عملاء ترد على المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني والرسائل في أسرع وقت ممكن بحيث لا تتجاوز الـ 24 ساعة.
 
2. الاستماع إلى العملاء: يبدأ تقديم أفضل خدمة عملاء من الاستماع أولاً إليهم، فالعملاء يدفعون في منتجات الشركة أو خدماتها لأنها تلبي احتياجاتهم في الأساس. لذا، لا بد من الاستماع الى ملاحظات العملاء من أجل كسب ولائهم وثقتهم على المدى الطويل والسعي لتطبيقها عمليا.

3. خدمة الرد على الهاتف: يجب أن تكون المكالمات الهاتفية جزءا من خطة العمل، نظرا لأن المحادثات المباشرة مع العملاء توفر حوارا أكثر ودا من المراسلات عبر البريد الإلكتروني. لذلك يجب الاعتماد على خدمة الرد على الهاتف لاستقبال جميع المكالمات بدقة ومهنية، ما يمنح العملاء الثقة في إمكانية الوصول إلى الشركة في أي وقت.

4. تدريب الموظفين: ينبغي تدريب جميع الموظفين على كيفية التعامل مع العملاء، والإجابة على جميع الأسئلة التي يمكن أن يطرحها العملاء عليهم. كما يجب التأكد من أن جميع الموظفين على دراية بآداب العمل، وقادرين على التعامل بطريقة مهذبة مع العملاء. 

5. المعرفة التامة بالمنتج: ليس من المنطقي أن يبدي عميل اهتماما بمنتج أو خدمة إذا ما سأل موظف خدمة العملاء سؤالا عاديا حول المنتج أو الخدمة، ولم يتلق إجابة. 
ففي حين تحتاج بعض الأسئلة إلى التحقق للرد عليها، إلا أن موظف خدمة العملاء يجب أن يكون على معرفة تامة بالمنتج بحيث يجيب على معظم الأسئلة الأخرى. لذلك ُنصح بدراسة المنتجات حتى يمكن التحدث بخبرة حول ما يمكن تقديمه.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة