الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧
مياه نظيفة ومستدامة لـ 1.6 مليون شخص في لبنان
02-12-2017 | 10:25
مياه نظيفة ومستدامة  لـ 1.6 مليون شخص في لبنان

تحت عنوان مياه نظيفة ومستدامة لـ 1.6 مليون شخص في لبنان كشف المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط ساروج كومار جا ،عن المقال الذي اصدره البنك الدولي مؤخراَ حول مشروع سدّ بسري.

ويهدف مشروع سدّ بسري بشكلٍ أساسيٍّ إلى مكافحة الشحّ المتكرّر في المياه في منطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان، مانِحاً أكثر من 1.6 مليون شخص إمكانيّة الحصول على المياه النظيفة بشكلٍ أفضل. ومن شأن ذلك أن يخفِّض مستويات إنفاق الأُسَر على المياه نظراً لإعتمادها المتزايد على شبكة المياه العامّة، ممّا قد يقلِّل من حاجتها للّجوء إلى مصادر المياه البديلة، والتي هي أكثر تكلفة.

وفي هذا الإطار، أشار جا إلى أنّ سدّ بسري سيجمع مياه الأمطار لكي يتمّ تخزينها خلال فصل الشتاء لإستخدامها في موسم الجفاف، بدلاً من أن تذهب سُداً في البحر، مع العلم أنّ السعة التخزينيّة للسدّ سوف تبلغ نحو 125 مليون متر مكعّب.

ولفت جا الى أنّ بناء السدّ المذكور سوف يمتدّ على فترة خمس سنواتٍ تقريباً بعد تاريخ التوقيع على العقد، وأنّه سوف يتمّ بناؤه على نهر بسري.

ومن منظارٍ آخر، أشار التقرير إلى أنّه قد تمّ وضع هذا المشروع بالمشاورة والمشاركة مع خبراء دوليّين من أجل ضمان سلامة السدّ من الجهات الجيولوجيّة، والزلزاليّة، والهندسيّة، والبيئيّة، وغيرها. كذلك ذكر المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط أنّ مشروع سدّ بسري يأتي من ضمن إستراتيجيّة لبنان الوطنيّة للمياه، والتي تعتبر وسيلةً فعّالةٍ للإستفادة من مصادر المياه في البلاد، وذلك بحسب التقرير الإقتصادي الأسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة