الاثنين ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧
مركز تجاري يزوره مليون شخص يوميا
05-11-2017 | 09:32
مركز تجاري يزوره مليون شخص يوميا

احتل مركز ساوث تشاينا مول التجاري المرتبة الأولى في قائمة أكبر المراكز التجارية في العالم بمساحة تأجيرية تتجاوز الـ 650 ألف متر مربع،  في حين جاء مركز تيانجن الصيني بالترتيب الثاني.

 واعتمدت القائمة على بيانات شركتي إمبوريس و ريجيو داتا والمجلس الدولي لمراكز التسوق، وذلك لتصنيف أكبر المراكز التجارية في العالم من حيث المساحة المتاحة للتأجير وليس من حيث المساحة الإجمالية.

وفيما يلي قائمة أهم أكبر 10 مراكز تجارية:

1. ساوث تشاينا مول - South China Mall
 يقع في مدينة دونغ قوان الصينية بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 659 ألف متر مربع. يعد أكبر مركز تجاري في العالم من حيث المساحة المتاحة للتأجير، وقد تم افتتاحه عام 2005 وبقي لأكثر من عشرة أعوام شاغرا تقريبا باستثناء عدد قليل من المتاجر حتى أطلق عليه البعض اسم المول الميت. مع بداية عام 2015، شهد المركز التجاري أعمال تجديد نوسعية وبدأ في جذب المستأجرين إلا أن الكثير من مساحاته بقيت فارغة وغير مستثمرة.

2. أس.أم تيانجين - SM Tianjin
 يقع في مدينة تيانجين الصينية بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 565 ألف متر مربع. يعتبر ثاني أكبر مركز تجاري في الصين وفي العالم وتملكه مجموعة أس.أم برايم القابضة التي يقع مقرها في الفيلبين. وقد افتتح أواخر العام الماضي ويتألف من ثلاث بنايات على شكل زهرة ترمز إلى النمو والفرص الجديدة.

3. غولدن ريسورسس مول  - Golden Resources Mall
يقع في مدينة بكين الصينية بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 557 ألف متر مربع. افتتح عام 2004 ويضم أكثر من ألف متجر ضمن ستة طوابق، ويطلق عليه اسم مول الصين الكبير وصنف أكبر مركز تجاري في العالم عامي 2004 و 2005. من الحقائق المثيرة للدهشة أن هذا المركز استكمل تشييده في 20 أكتوبر تشرين الأول 2004 أي بعد 20 شهرا فقط من التشييد وتم افتتاحه بعد أربعة أيام من ذلك التاريخ.

4. أس.أم ستي نورث ئي.دي.إس.إيه - SM City North EDSA
يقع في كويزون سيتي في الفيلبين بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 498 ألف متر مربع. يصنف أكبر مركز تجاري بالفلبين وفي جنوب شرق آسيا، حيث تم افتتاحه عام 1985، ويتألف من ستة طوابق ويحتوي على أكثر من 800 متجر، الى جانب ساحة انتظار سيارات تتسع لأكثر من عشرة آلاف سيارة. وتشير الإحصاءات إلى أن هذا المركز يجذب عددا هائلا من الزوار يصل إلى مليون فرد في اليوم الواحد.

5. أس.أم ميغامول - SM Megamall
يقع هذا المركز في ماندالويونغ في الفيلبين بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 474 ألف متر مربع. افتتح ميغامول في شهر يونيو حزيران عام 1991 ويضم نحو 500 متجر ويتألف من مبنيين يرتبطان بجسر وتصل سعته القصوى إلى أربعة ملايين فرد. 

6. أس. أم سيسايد سيتي سيبو SM Seaside City Cebu
يعتبر أس.أم. سيسايد سيتي سيبو أكبر مركز تجاري في الفلبين وتحديدا في مدينة سيبو بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 470 ألف متر مربع وهو مملوك لشركة أس.أم. برايم القابضة والتي تتولى تشغيله. وقد تم افتتاحه في أواخر شهر نوفمبر تشرين الثاني عام 2015. يتضمن المركز نحو 447 متجرا ويتألف من خمسة طوابق وقد صممته شركة أركتيكتونيكا وهي نفس الشركة التي صممت مركز إس.إم.سيتي نورث إي.دي.إس.إيه و إس.إم مول آسيا و إس.إم ميغامول.

7. أوتاما وان  Utama 
يقع هذا المركز في مدينة سيلانغور في ماليزيا بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 465 ألف متر مربع. يعود تاريخ افتتاحه إلى عام 1995 ويتألف من ستة طوابق ويشمل أكثر من 700 متجر عامل. كما يضم أكبر حديقة معلقة في جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى دورين للعرض السينمائي.

8. مجمع الخليج
يقع هذا المركز في مدينة شيراز الإيرانية بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 450 ألف متر مربع. افتتح في سبتمبر أيلول 2011 ويضم أكثر من 2500 متجر والعدد مرشح للزيادة. كما يحتوي على فندق مؤلف من 262 غرفة وملعب للتنس ومركز للمؤتمرات ومنصة لطائرات الهليكوبتر.

9. سنترال وورلد - Central World
يقع في العاصمة التايلاندية بانكوك بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 429 ألف متر مربع. تبلغ المساحة الإجمالية لمركز سنترال وورلد التجاري 1024000 متر مربع، ويضم ناطحتي سحاب . تم افتحاحه في عام 1990 وقد شهد العديد من التجديدات والأعمال التوسعية لا سيما أنه كان من ضمن المنشآت التي تضررت في احتجاجات عام 2010.

10. أصفهان سيتي سنتر -  Isfahan City Center
يقع هذا المركز في مدينة أصفهان الإيرانية بمساحة تأجيرية متاحة تبلغ 425 ألف متر مربع. ويتألف من سبعة طوابق ويشمل مراكز تسوق ودور سينما وفندقا ذي خمس نجوم ومتحفا، وقد شيد على أربع مراحل وافتتح في شهر نوفمبر تشرين الثاني عام 2012.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة