الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧
محطات IPT تطلق بنزين كوانتوم العصري
19-09-2017 | 09:55
محطات IPT تطلق بنزين كوانتوم العصري

أطلقت شركة "أي.بي.تي" كوانتوم Quantum البنزين العصري، بنزين 95 و98 اوكتان بتركيبة صديقة للبيئة، خلال مؤتمر صحافي عقد برعاية وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا بمستشاره القانوني المحامي إميل جعجع، في حضور المديرة العامة للنفط المهندسة أورور الفغالي ورئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار الخوري، وذلك على هامش منتدى بيروت الدولي الثامن للطاقة.

وبعد عرض فيلم قصير عن  Quantum، أشار رئيس مركز "أي.بي.تي" للطاقة طوني عيسى الى ان هذه المبادرة تأتي في إطار التنفيذ العملي لتحسين نوعية ومواصفات الوقود، والتوجه نحو استخدام الوقود الأنظف في قطاع النقل، واستعمال المواد المضافة التي تحقق هذا الهدف، بغية التصدي للخطر الصحي والبيئي الناتج من عملية احتراق المواد النفطية في محركات المركبات والمولدات.

وأكد عيسى ان اطلاق كوانتوم يعد مبادرة ذاتية صرفة، بمعزل عن أي إلزام أو طلب ملزم من الجهات الرسمية المختصة، وبدون تحميل المستهلك أية كلفة أو فرق، بحيث تتكفل أي.بي. تي. بتحمل الكلفة الباهظة لهذا التطوير أو التحسين على المواصفات.  كما أعلن ان عالم الأعمال معني بشكل مباشر بالانعكاسات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لأعماله على المجتمع وعلى الإنسان، من خلال ما بات يسمى اصطلاحا بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، ذات الركائز الثلاثة وهي: الربح والإنسان والبيئة.

وإذ أشار الى أن "أي.بي. تي." التي تعمل في قطاع الطاقة في لبنان وتزاول نشاطا تجاريا هو بطبيعته مسبب رئيسي لتلوث الهواء، أكد أن ذلك يحتم التزاما صارما بمضمون القوانين والمواصفات الدولية المتعارف عليها لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين والمتعاملين معها. وقد دفع هذا الواقع إلى إنشاء مركز أي.بي.تي. للطاقة للإشراف المباشر على دور المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة. وتمت المبادرة إلى تطوير تركيبة من البنزين العالي الجودة تحت اسم Quantum التي تمزج ما بين البنزين الأوروبي العالي الجودة، وبين مادة إضافية عالية الكفاءة، طورتها شركة توتال المتخصصة في هذا المجال. وما يميز كوانتوم أنه يساهم في توفير الوقود، وفي زيادة قوة السيارة واستجابتها، وفي حماية المحرك، فضلا عن خفض الانبعاثات الملوثة، وبالتالي في تقليل التأثير السلبي لهذه الملوثات على البيئة وصحة الإنسان. 

تجدر الإشارة الى أن شركة أي.بي. تي. ستتكفل بكافة تكاليف التركيبة الجديدة، أي أن المستهلك لن يتكبد أية تكاليف إضافية، بل سيستطيع الحصول على كوانتوم بسعر البنزين العادي بنوعيه الـ 95 و98 أوكتان، الذي سيتوفر حصريا على محطات أي.بي.تي. في كل لبنان. هذا وسيترافق إطلاق كوانتوم مع حملة إعلامية واسعة على كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

أما ممثل وزير الاعلام إميل جعجع، فقد أشاد بهذه المبادرة الكريمة لما لها من أثر إيجابي على الواقع الاقتصادي والبيئي والاستثماري والاستهلاكي، مشيرا الى ان الفوائد الاقتصادية والبيئية لهذا المنتج الجديد الذي تطلقه  IPT يستحوذ على اهتمام وزارة إعلام، لما له من تأثير مباشر على وعي المواطن لمصالحه وتحسين قدرته الشرائية والمحافظة على بيئته من خلال خفض الانبعاثات المضرة الناتجة عن استهلاك للطاقة بشكل عام والبنزين بشكل خاص. وقال إن تسمية الوقود الجديد بال Quantum له دلالته العلمية الكبيرة، فالأبحاث العلمية العالمية في مجال فيزياء الكم Quantum Physics قطعت أشواطا متقدمة في مجال تطوير الحياة البشرية والنظرة للمادة وما تختزنه من الكم الهائل من الطاقة القادرة على زيادة القدرة على الإنتاج وتخفيض الكلفة الى حدها الأدنى. أما على المستوى الوطني، فنحن بحاجة الى قفزة كمية Quantum Leap على كافة المستويات السياسية، الاقتصادية والبيئية وغيرها من المجالات التي تطال حياة المواطن اليومية.

وبعد عرض الدعاية التلفزيونية المصورة، أوضح الخوري أنه عالميا تدل كل المؤشرات على زيادة نسبة استهلاك الوقود لغايات قطاع النقل تصل الى 42 في المئة في بعض الدول وذلك رغم كل الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الدول. وشدد على أن سلوك طريق الطاقة المستدامة هو الأنظف ولو إنه ليس أقصر الطرق.

من جهتها، كشفت فغالي أن المديرية العامة للنفط وضمن إطار اضطلاعها بممارسة الصلاحيات والمهام المحددة لها، أولت موضوع زيادة كفاءات الطاقة الاهتمام اللازم، ولا سيما موضوع رفع كفاءة احتراق الوقود النفطي بغية تحسين أداء المحركات العاملة على المشتقات النفطية السائلة وتأمين احتراق أفضل للوقود، الذي من شأنه العمل على تخفيض التلوث البيئي. وأشارت الى الدور الإيجابي الفعال الذي يمكن أن تلعبه مواد الإضافة المدروسة التي تزاد على المحروقات السائلة، مشددة على أن موضوع تحسين كفاءة استخدام الوقود يتطلب التعاون البناء من قبل جميع الجهات المعنية، وذلك لانجاح خطة الوزارة مع القطاع الخاص في هذا المجال، أي الشركات المستوردة للمحروقات.

وفي الختام، جرى سحب على ثلاثة قسائم من منتج Quantum بقيمة 500 دولار ربحها ثلاثة أشخاص من الحضور. 

 

 

 

 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة