الثلاثاء ٢٢ أيار ٢٠١٨
مؤسس واتساب... من صفر الى 10
15-05-2018 | 10:56
مؤسس واتساب... من صفر الى 10

لم يجد جان كوم المراهق الذي كان يبلغ 16 عاماً، أملاً في البقاء هو وأمه في بلده أوكرانيا في ظل الأوضاع الاقتصادية الخانقة خلال عام 1992، فقررا الهجرة إلى الولايات المتحدة، وفيها بدأ كوم العمل كعامل نظافة في محل صغير وأمه كجليسة أطفال لكسب الرزق.

وبعد عامين فكر كوم في تعلم أمر أخر وتحسين وضعه، فتعلم البرمجة واستأجر الكتب اللازمة لعدم استطاعته شراءها، وعلّم نفسه بنفسه، ومع الوقت ترك المدرسة وذهب للعمل في شركة ياهو.
في 1997 توفي والد كوم، وبعد ذلك بثلاث سنوات توفيت والدته جراء إصابتها بمرض السرطان، وأصبح جان وحيداً.

أثناء العمل في ياهو صادف كوم صديقه وشريكه المستقبلي في تأسيس واتساب، مهندس البرمجيات براين أكتون، وبعد سنوات ترك الصديقان العمل في ياهو من أجل البحث عن فرص أخرى أفضل.

وحاول كوم الحصول على عمل في فايسبوك، لكنه فشل، وفكّر في تأسيس شركة واتساب عام 2009، وانضم إليه أكتون في نوفمبر تشرين الثاني من العام نفسه، بعد الإخفاق في العثور على وظيفة مناسبة.

وجاءت فكرة إنشاء واتساب، من فترة طفولة كوم التي قضاها في أوكرانيا،فالخصوصية كانت مفقودة في البلد الشيوعي حيث البوليس السري، لذا كان البحث عن خدمة توفّر الخصوصية في تبادل الرسائل.

وشرح كوم فكرته لصديقه أكتون الذي ساعده في ابتكار واتساب وخلال 4 سنوات نمى التطبيق وأصبح الاول في مجاله، الامر الذي دفع بشركة فايسبوك للاستحواذ عليه في فبراير شباط 2014 بقيمة 19 مليار دولار.

وجعل هذا المبلغ ثروة جان كروم تصل الى 10 مليارات دولار بعد ان كانت صفر.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة