السبت ٢١ تموز ٢٠١٨
لبنان ونادي الدول النفطية على شاشة المستقبل
21-12-2017 | 21:00
لبنان ونادي الدول النفطية على شاشة المستقبل

إستضاف الاعلامي الاقتصادي باسل الخطيب عبر شاشة تلفزيون المستقبل، حلقة خاصة عن النفط في لبنان بعنوان: "لبنان .. ونادي الدول النفطية" عُرضت مباشرة على الهواء، مساء الاربعاء العشرين من كانون الأول ديسمبر 2017.

في البداية عرض الخطيب بإختصار للخطوات التي تم اتباعها خلال العام 2017، للوصول الى قرار مجلس الوزراء الذي منح بموجبه رخصتين بتروليتين، لكونسرتيوم مؤلف من ثلاث شركات هي توتال الفرنسية وإيني الايطالية ونوفاتيك الروسية، لإستكشاف النفط في البلوكلين رقم 4 ورقم 9 في المياه اللبنانية وهي خطوة أولى في مشوار البحث عن النفط وهي تخوّل لبنان الدخول في نادي دول الدول المنتجة للنفط أوبك.

ثم تحدث رئيس هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان LPA وليد نصر، للخطوات المقبلة التي تلي القرار وتوقيع العقود مع الشركات مع شرح لدور الهيئة والشركات وأكلاف حفر الآبار وكل ما يجب على المواطنين ان يفهموه في هذا المجال.

ثم تحدث رئيس جمعية الصناعيين د. فادي الجميّل عن دور الصناعيين ورؤيتهم ومحادثاتهم مع الهيئة اضافة الى عرض واقع الصناعة في لبنان وعدد المصانع وتحديات القطاع وكيف ستستفيد المصانع من الغاز المنتج محلياً في تخفيض الأكلاف والمنافسة.

كما شرح رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية النائب محمد قباني للتشريعات ومشاريع القوانين الموجودة في الجان النيابية عارضاً لطرق الإسراع المتبّعة بإقرارها بداية العام 2018.

وتحدث عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان د. أندريه عور لما يميّز الشركات الثلاث توتال وإيني ونوفاتيك كاشفاً عن الحجم المتوقع استخراجه من النفط حسب دراسات لهيئات دولية. وتطرق الى جدوى المحفظة السيادية وحوار الابجدية الفينيقية وما أعطاه من دعم للبنان فضلاً عن تفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

اما الخبير في الشؤون المالية والاقتصادية د. غازي وزني فأشاد بإنجازات العام الحالي والقوانين التي تم اقرارها وأهمية الصندوق السيادي في حين ان الأمر المهم الذي تحدث عنه فكان تحديات الاقتصاد التي يواجهها لبنان في العام الجديد، وعرض لكيفية استفادة لبنان من النفط وتحريك العجلة الاقتصادية.

وكان هناك حوار بنّاء ومناقشة للواقع النفطي وما سيشكِّله من منعطف ايجابي للاقتصاد اللبناني. وقد شارك بإعداد الحلقة النفطية الزميل في تلفزيون المستقبل أسامه إبراهيم.


ولمشاهدة الحلقة كاملة يرجى الضغط على الرابط الآتي:



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة