الأحد ٢١ كانون الثاني ٢٠١٨
كيف تطلق حملة تمويل جماعي ناجحة؟
19-12-2017 | 12:37
كيف تطلق حملة تمويل جماعي ناجحة؟

تفكر معظم الشركات الناشئة في الوقت الحاضر في التمويل الجماعي في مرحلة ما باعتباره طريقة لتأمين التمويل، لا سيما في ظل وجود العديد من المنصات التي يمكن الاختيار من بينها.
 
ومن بين مزايا التمويل الجماعي أنه يعطي صورة أفضل عن العملاء المحتملين، سواء من سيحب المنتج او من سيدفع لشرائه، خاصة وأن توافر مثل هذه المعلومات يساعد في إقناع عدد أكبر من المستثمرين بأن المنتج يستحق التمويل.
 
هذا ويجب على رائد الأعمال أن يأخذ في عين الاعتبار أن الفكرة أو المنتج المبتكر لا يكفيان وحدهما لضمان الحصول على تمويل جماعي، وذلك بحسب تقرير نشره موقع إنتربرينيير. 

وفيما يلي نصائح لإنجاح حملة التمويل الجماعي وتحسين نتائجها:

1. رصد الحملات الناجحة والتعلم منها: يمكن متابعة ما تقوم به بعض الشركات الصغيرة الأكثر ابتكارا في العالم في حملاتها، والاستفادة من بعض التفاصيل التي تتناسب مع الشركة، مثل استخدام الصور ومقاطع الفيديو، أو تعديل مبلغ التمويل المطلوب.

2. الاهتمام بالتسويق: لن تقوم منصة التمويل الجماعي بالتسويق للشركة بشكل كامل، فالأمر معتمد بدرجة كبيرة على المؤسس لعرض فكرته وأعماله وحملته. يجب أن يتواصل رائد الأعمال مع الصحفيين في أهم الصحف والمجلات، وأن ينشأ مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ويجهزها قبل إطلاق الحملة، لتكون على استعداد للوصول إلى مجموعة أكبر من الأشخاص. كما يجب تجهيز الصور التي سوف تستخدم في المنشورات خلال الحملة في وقت مبكر.

3. تصميم مقاطع فيديو: أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص (مثل المستثمرين المحتملين) يفضلون مقاطع الفيديو القصيرة والجيدة أكثر من النصوص المكتوبة. لهذا السبب يُنصح بإدراج مقطع فيديو جذاب في صفحة التمويل الجماعي، لجذب المستثمرين المحتملين الذين يفضلون مقاطع الفيديو أكثر من النصوص.
 
4. تجنب القفز فوق المراحل: لا ينبغي عرض نموذج متطور للمنتج في المراحل المبكرة جدا، ويمكن بدلا من ذلك عرض المنتجات والخدمات المتطورة بشكل كافِ لإلهام المستثمرين على تمويل شيء يمكن أن يشهد المزيد من التطوير فيما بعد.

5. اتباع التعليمات: من الضروري قراءة الشروط والأحكام جيدا، مثل هل عمر الشخص مناسب، وما إذا كان التمويل الجماعي ملائم لما يحاول الشخص تمويله.

6. وضع خطة عمل لما بعد الحملة: يحتاج رائد الأعمال إلى وضع خطة عمل سواء في حالة النجاح للوصول إلى الأهداف أو الفشل. في حال نجاح الحملة تساعد خطة العمل على معرفة كيفية الوفاء بالوعود التي تم قطعها، وكيفية الاستفادة بالنجاح في المراحل التالية، إضافة إلى استخدام معلومات العملاء لتوجيه جهود التسويق المستقبلية. أما في حالة فشل الحملة ينبغي رصد ما تم تعلمه من التجربة، وكيف يمكن الاستفادة من ذلك في القيام بمحاولة أخرى.

7. دعم الحملة: لا يمكن الاكتفاء بنشر صفحة التمويل الجماعي، إذ توصي شركة Kickstarter المتخصصة في تمويل المشروعات بإنشاء قائمة من المتابعين والمؤيدين الذين يمكن الاستفادة منهم خلال الحملة. كما يمكن الانضمام إلى المجتمعات التي تشارك الأفكار عن تجارب سابقة قد تفيد رائد الأعمال في حملته.

8. الاستفادة من المستثمرين: يعتمد ذلك على نوع منصة التمويل المستخدمة، فقد تسهل المنصة عملية الوصول مباشرة إلى المستثمرين المعتمدين. يمكن في هذه الحالة التحقق من نوعية الحملات التي يمولونها، فقد تكون الحملة التي يطلقها رائد الأعمال مختلفة عن هذه الحملات لكنها مناسبة.

9. توظيف خبير في تحسين محركات البحث: لدى بعض منصات التمويل الجماعي خبراء في مجال تحسين محركات البحث، مما يضمن أن الحملة ستكون من بين الحملات الأكثر ظهورا في نتائج البحث. يمكن الاستفادة من هذه الميزة بالعمل مع خبير يمكنه المساعدة في استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة في النص والعناوين الرئيسية.

10. التحلي بالصبر: من المهم عدم توقع حدوث المعجزات، فقد تكون قصص النجاح بين يوم وليلة مثيرة، لكنها نادرة الحدوث. كما أن ليس كل منصات التمويل تناسب كل المنتجات، لذلك يجب البحث عن أفضل المنصات للمنتج المراد تمويله، ووضع خطة قبل النشر. بعد ذلك ينبغي توقع الفشل في أول حملة تمويل جماعي، والتعلم من الفشل في المراحل التالية.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة