السبت ٢١ نيسان ٢٠١٨
قلة النوم تكلّف الدول خسائر
11-04-2018 | 11:33
قلة النوم تكلّف الدول خسائر

تختلف أنماط النوم بين شخص وآخر، فالرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف أنه ينام أربع ساعات يوميا، بينما يستيقظ المدير التنفيذي لآبل تيم كوك قبل الرابعة صباحا، ويقول نصف كبار المديرين التنفيذيين في شركات عالمية إن أداءهم لا يتأثر بنمط النوم.

ووفقا لدراسة صادرة عن تطبيق "سليب سايكل" الذي يتتبع أنماط النوم أخيرا، فإن متوسط النوم ليلا حول العالم بلغ سبع ساعات واثنتي عشرة دقيقة.

ويرى المعهد الأميركي الوطني للنوم أن البالغين يحتاجون ما بين سبع وتسع ساعات نوم يوميا، في حين ان النوم لعدد قليل من الساعات يسبب الضرر.

وتختلف وتيرة النوم من دولة وأخرى وبين الأجيال وبعضها البعض، كما تختلف بين الرجال والنساء، وفي الدول الغنية، يميل مواطنوها إلى النوم بشكل أكبر من أجل الراحة نتيجة زيادة معدلات الرفاهية مقارنة بعدد ساعات العمل.

وربط خبراء بين عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الموظفون ومعدل إنتاجيتهم، مشيرين إلى أن الإرهاق والتعب الناجم عن ضعف النوم يكلف الدول خسائر بحوالي 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي.

ومن بين الدول التي سجلت أعلى متوسط نوم من جانب مواطنيها على مستوى العالم هناك نيوزلندا وفنلدا وهولندا وبريطانيا، حيث بلغ المتوسط سبع ساعات ونصف الساعة، تليها دول مثل المغرب وفرنسا والسويد وأيسلندا وأميركا وسويسرا وكندا والنرويج بمتوسط سبع ساعات وخمس عشرة دقيقة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة