الأحد ١٩ آب ٢٠١٨
عيتاني من الجنوب: برنامج Agri Plus نجح بتحقيق الأهداف
26-07-2018 | 19:17
عيتاني من الجنوب: برنامج Agri Plus نجح بتحقيق الأهداف

جال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني، على بعض المشاريع الاستثمارية في قطاع الزراعة في منطقة الجنوب بهدف الاطلاع على مدى التطور الذي وصلت إليه من خلال تطبيقها للمعايير المعتمدة في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية Agri Plus. كما اطلع على المقومات والطاقات التي تتمتع بها المنطقة والتي تمهد الطريق امام مساندة القطاعات الانتاجية ومساعدتها على النمو.

واستهل المهندس عيتاني جولته التي تتزامن مع بدء قطاف موسم الموز، باجتماع عقده مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا محمد صالح حيث تم البحث في موضوع تعزيز الصادرات اللبنانية وفتح المزيد من الأسواق امامها عبر المشاركة في المعارض العالمية والإقليمية ذات الصلة.

وتوجه بعد ذلك إلى عدلون حيث زار شركة فاضل التجارية يرافقه نقيب مصدري الخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل وحشد من المصدرين والإعلاميين. ثم زار منطقة الوزاني واطلع فيها على عدد من المشاريع الاستثمارية في قطاع الزراعة.

واثنى عضو النقابة رضا فاضل على الجهود التي تقوم بها ايدال من سبيل تعزيز وتطوير القطاعات الزراعية ودعمها ومساندتها، ما انعكس تحسنا كبيرا في النوعيات المنتَجة واتاح الحفاظ على مستوى ثابت في الصادرات.

 واعتبر المهندس عيتاني إثر الجولة ان المنطقة تتمتع بالعديد من الميزات التي تتيح لها ان تبرز اقتصاديا، كما تتمتع بالعديد من الفرص الواعدة للاستثمار لاسيما في السياحة والزراعة والصناعات الغذائية. وهي ايضا تشتهر بإنتاج العديد من المنتجات الزراعية المميزة لاسيما الموز والحمضيات وزيت الزيتون والأفوكادو وغيرها.

وأعلن المهندس عيتاني ان نسبة 20 في المئة من مراكز التوضيب في الجنوب قد حازت على شهادات الجودة وباتت تعمل وفق معايير عالمية، فضلا عن عدد من المراكز التي تسعى في الوقت الحالي لنيل هذه الشهادات. كما بات هناك أيضا عدد من الإدارات الزراعية الحائزة على شهادات الجودة العالمية. واكد على السعي المتواصل من اجل تعزيز القطاع الزراعي وتنمية صادراته.

وقال المهندس عيتاني أن برنامج Agri Plus نجح في تحقيق الأهداف التي وُضع لأجلها لاسيما في ضوء الظروف المحيطة غير المستقرة، وحافظ على حجم ثابت للصادرات الزراعية خلال العامين الماضيين. واثنى على جهود القطاع الخاص في تعزيز مراكز التوضيب وتطويرها وحصولها على شهادات HACCP وISO وتزايد عدد المزارعين الذين حصلوا على شهادة "Global Gap. واكد ان المنتجات اللبنانية تشهد منافسة قوية  في عالم حيث تلعب نوعية المنتج وعملية توضيبه دوراً حاسماً. وقال إن الصادرات الزراعية اللبنانية بدأت تتماشى مع الشروط الصارمة التي تضعها بعض الدول حفاظا على سلامة الغذاء، مشجعاً على اعتماد انظمة التتبع التي تتيح تتبع المنتج في مختلف المراحل.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة