الأربعاء ٢٥ نيسان ٢٠١٨
علامات تدل على نيلك الوظيفة
11-12-2017 | 20:13
علامات تدل على نيلك الوظيفة

غالبا ما يشعر الباحثون عن وظائف جديدة بضيق شديد من انتظار نتائج المقابلات لا سيما اذا استغرق الأمر وقتا طويلا، حتى أن بعضهم يفضل معرفة نتيجة غير إيجابية عن الاستمرار في الانتظار.

وفي هذا الاطار، عرض موقع غلاسدور للتوظيف مجموعة من المؤشرات التي وصفها بأنها دالة على القبول في عملية التوظيف:

1. سماع "متى" وليس "إذا": يحرص المسؤولون عن التوظيف على عدم تعليق المرشحين بالأمل أكثر من اللازم، ولذلك يلجأون إلى التعميم باستخدام عبارات منها "الشخص الذي سيعمل في هذا المكان سيقوم بكذا وكذا" أو "إذا تعاقدنا معك فإنك ستبدأ في هذا الوقت".   لكن إن اقتنع المحاور الذي يدير المقابلة بالمرشح الذي أمامه فقد يقع بكلمات دون قصد تكشف عن نيته ومنها "هذا ما ستقوم به" أو "الموظف فلان سيرتب معك الإجراءات التالية".

2. حركات أعضاء الجسد: إذا التزم مسؤول المقابلة بضبط لسانه فقد ينسى ضبط حركات جسده مثل اليدين والعينين فيظهر عليه اقتناعه بالمرشح الذي أمامه. من الحركات الملحوظة الدالة على القبول الإيماء بالإيجاب وحركات القدم وكثرة ترديد كلمة "نعم" أو "فعلا".

3. تخلي المقابلة عن الطابع الرسمي بعض الشيء: ينصب الحديث في المقابلة على العمل وطبيعة الوظيفة وبناء عليها يحدد المسؤول عن المقابلة هل المرشح يناسب العمل لكن إذا اتجهت الأمور لتصبح "محادثة" فهذه علامة مبشرة.

4. إشارة المسؤول عن المقابلة إلى سعادته بما يسمع: في بعض الأحيان يكون المحاور صريحا تماما ويبلغ المرشح بأنه يملك المهارات والخبرة المطلوبة للوظيفة.

5. الانتقال من مقابلة إلى أخرى بنفس المؤسسة: ربما يشعر المرشح بإرهاق بالانتقال من مقابلة شخصية إلى أخرى بنفس المؤسسة لكن عليه أن يطمئن إلى أن ذلك علامة إيجابية تفيد بأنه يتقدم في عملية التوظيف. تلك المقابلات تكون غالبا آلية تصممها الشركة لعملية التوظيف وتطبقها مع أي موظف جديد.

6. بدء المحاور في الحديث عن المزايا التي تقدمها الشركة: عندما ينتقل المحاور من الحديث عن العمل والمؤهلات والمهارات إلى الحديث عن المزايا التي تقدمها الشركة للموظفين، فإن هذا يعد مؤشرا على القبول.

7. استغراق المقابلة الكثير من الوقت: إذا استغرقت المقابلة وقتا أطول من المتوقع فهذه علامة إيجابية وليست سلبية، فربما يحتاج المسؤولون عن اتخاذ القرار لطرح المزيد من الأسئلة قبل اتخاذ القرار النهائي بتقديم عرض توظيف.

8. إبلاغ المرشح بتفاصيل الخطوات التالية في عملية التوظيف: إذا صافح مسؤول التوظيف المرشح قائلا "سنتصل بك قريبا"، فهذا غالبا يدل على اهتمام الشركة بالمضي قدما في توظيفه. لكن إن سمع المرشح عبارة "سوف نعاود الاتصال بك" فهذا في الكثير من الأحيان يعد مؤشرا سلبيا.

9. الرد السريع على رسالة المتابعة بالبريد الإلكتروني: يتقابل مسؤولو التوظيف مع المرشحين للوظائف ويرسلون لهم رسائل شكر عقب المقابلات لكنهم لا يملكون رفاهية الرد على ملاحظاتهم التي ترسل بالبريد. لكن إذا اهتم مسؤول المقابلة بالرد سريعا على أي استفسار من المرشح فهذا مؤشر إيجابي.
 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة