السبت ٢١ تموز ٢٠١٨
شهادات تمنح صاحبها تميزا في سوق العمل
30-12-2017 | 10:39
شهادات تمنح صاحبها تميزا في سوق العمل

تعتمد الشركات الراغبة في تعيين موظفين جدد على مجموعة من المعايير في التفضيل بين المرشحين ومنها الشهادات الاحترافية بعد التخرج التي تمنح صاحبها تميزا إضافيا.

 وفي هذا الاطار استطلع موقع غلاسدور للوظائف آراء مجموعة من مسؤولي التوظيف والموارد البشرية، وأظهرت النتائج اجماع المسؤولين على نحو ثماني شهادات تمنح أصحابها تميزا في مجالاتهم.
 
وقد صنف الموقع الشهادات إلى فئتين واحدة ترتبط بمهام العمل التي يقوم بها الموظف، والأخرى متخصصة في البرمجيات خاصة مع دخول الكمبيوتر في معظم مجالات الحياة.

أولا: شهادات مرتبطة بمهام العمل
 
1. شهادات في الموارد البشرية: يرى الكثير من المسؤولين عن التوظيف أن الباحثين عن وظائف في مجال الموارد البشرية يمكنهم الاستفادة كثيرا من الشهادات الاحترافية. وبحسب موقع غلاسدور، فإن أهم شهادات الموارد البشرية هي PHR وSPHR وSHRM.
 
2. شهادات في إدارة المشروعات ومنها "بي.إم.بي" PMP: بحسب مسؤولة التوظيف في شركة "أووك تري ستافنغ آند تريننغ" أشلي راي ديزل، يمكن لأي شخص أن يزعم أنه يملك مهارات القيادة والتنظيم المطلوبة في مدير مشروع، الا ان شهادة في هذا المجال تمنح السيرة الذاتية قيمة إضافية.
 
3. شهادات في المبيعات: يمكن للمرشح للوظيفة أن يتميز عن غيره بإضافة حصوله على تدريب أو شهادة من مدرسة مشهورة في المبيعات في سيرته الذاتية. من أهم هذه الشهادات ميديك MEDDIC وتشالنجر سيلز Challenger Sales وسبين سيلنغ Spin Selling وساندلر تريننغ Sandler Training.
 
4. شهادات في مهارات مكاتب المساعدة والاستعلام (إيه بلس/ نتوورك بلس + A+ / Network):
يقول خبراء الموارد البشرية إن هذا النوع من الشهادات ليس مهما للأدوار القيادية لكنه مفيد للوظائف المبتدئة، وتبدو شهادة "إيه بلس" مفيدة لوظائف مكاتب المساعدة والاستعلام.
 
5. شهادات في الشبكات: تقدم شركة سيسكو مجموعة كبيرة من الشهادات المفيدة للراغبين في العمل في هندسة الشبكات وإدارتها. تعد أهم شهادات سيسكو في هذا المجال "سي.سي.إن.إيه " و"سي.سي.إن.بي" و"سي.سي. آي.إي" CCNA, CCNP, CCIE.
 
ثانيا: شهادات البرمجيات
 
1. شهادات شركة سيلز فورس: من المبيعات إلى التسويق إلى خدمة العملاء، تعتمد أقسام كثيرة في الشركات على منصات إدارة علاقات العملاء CRM وتعد شركة سيلز فورس واحدة من أشهر اللاعبين في القطاع.
 
 2. شهادة إنباوند Inbound التي تقدمها شركة هبسبوت للبرمجيات: تعد هبسبوت Hubspot أداة مهمة للمسوقين حيث تتخصص الشركة في الكثير من المهارات. ولذلك فإن شهادة إنباوند تساعد كثيرا أولئك الذين يعملون في مجال التسويق.
 
3. شهادات غوغل: تملك غوغل مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات وتمنح أيضا شهادات عديدة ترتبط بالتسويق الإلكتروني وعلوم البيانات وهندسة البرمجيات وغيرها.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة