الاثنين ١٦ كانون الثاني ٢٠١٧
سعدي: إريكسون تجهِّز 5G لبدئها في لبنان منتصف 2018
23-12-2016 | 12:47
سعدي: إريكسون تجهِّز 5G لبدئها في لبنان منتصف 2018

تحدث رئيس شركة إريكسون لمنطقة الخليج العربي وباكستان طارق سعدي، عن الجيل الخامس ودور إريكسون الريادي في هذا المجال. وحسب البيان الصحفي الذي حصل موقع Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا على نسخة منه أجاب سعدي:

1- إلى أي مدى تظنون بأنكم تحققون تقدماً في مجال تقنية الجيل الخامس؟

تتميز إريكسون بشراكاتها مع عدد كبير من المشغلين يفوق عدد المشغلين المتعاملين مع الشركات الأخرى العاملة في مجالها، فإن لائحة شركائنا الـ27 من المشغلين تضم: كوريا تلكوم (تعاون تكنولوجي)، AT&T (خدمة تجريبية)، NTT DoCoMo (خدمة تجريبية)، سينغتل (تقييم وإختبار)، SK تلكوم (الألعاب الأولمبية الشتوية 2018)، سوفتبنك (خدمة تجريبية)، تيلياسونيرا ( سيتم تسليم تقنية الجيل الخامس للزبون في العام 2018)، فيريزون (بدء المرحلة التجريبية عام 2016) شاينا موبيل (الإبتكار في إستخدام تقنية الجيل الخامس)، أوريدو جروب (تطوير حالات استخدام، متطلبات وطرق توزيع تقنية الجيل الخامس وتقييم المكونات الرئيسية لتقنية الجيل الخامس في جو من الرقابة)، ألفا في لبنان (تعمل على تجهيز شبكتها بشكل ملائم لبدء إستخدام تقنية الجيل الخامس منتصف العام 2018)،  إتصالات (شراكة إستراتيجية للتطوير تقنية الجيل الخامس، نهدف لأن تكون إتصالات الشركة الأولى على صعيد الشرق الأوسط التي تستخدم تقنية الجيل الخامس خلال السنوات القادمة)، توركسيل (شراكة استراتيجية للتأكد من جهوزية جميع حالات الإستخدام والسيناريوهات الخاصة بهذه التكنولوجيا)، فودافون (شراكة للقيام بأبحاث متعلقة بتقنية الجيل الخامس وتجهيز شبكة فودافون للتحول باتجاه استخدام المعايير الجديدة للهواتف النقالة)، أورانج (تطوير واختبار حالات إستخدام معينة لتقنية الجيل الخامس إنطلاقاُ من شبكة اورانج وتقنية الجيل الخامس من اريكسون)، وغيرها من الشركات عبر العالم.
إضافة إلى الشراكات الصناعية مع شركات كـ ABB، بوليدن وفولفو (مشارك في مشروع أساسي لإستخدام تقنية الجيل الخامس في قطاع المناجم، مايو 2015) وغيرها.

2- من هم أهم شركائكم الأكادميين في ما يتعلق بتقنية الجيل الخامس ؟

نحن نتعاون مع أهم الجامعات ومراكز الأبحاث ذات التأثير والنفوذ العالميين، ومن ضمنها:
• جامعة ستانفورد، (الولايات المتحدة الأميركية).
• كينغس كولدج، (المملكة المتحدة).
• جامعة شالمرس للتكنولوجيا ( السويد)
• الاكاديمية الصينية للمعلومات وتكنولوجيا الاتصال ( الصين)
• لينكوبينغس تيكنيسكا هوغسكولا (السويد)
• جامعة روتغرس ( الولايات المتحدة الأميركية)
• المعهد الملكي للتكنولوجيا ( السويد)
• جامعة درسدن التقنية (المانيا)
• السويدية ICT/SIC، السويد
• جامعة لوند (السويد)
كما كان لنا الدور الرئيسي للمبادرة والريادة في حقل التعاون الصناعي المتعلق بمجال تقنية الجيل الخامس للسويد وأوروبا، عبر إطلاق برنامج صناعي للأبحاث المتعلقة بتقنية الجيل الخامس الإبتكارية.

3- إذا أخذنا ورقة التوازن بعين الاعتبار، هل تظن بأن تقنية الجيل الخامس ستكون متوافرة في الأسواق في الوقت الذي كان متوقعاً أن يتم طرحها في السوق؟

إن تقرير إريكسون الأخير للإتصالات المتنقلة الأخير أشار إلى أن عدد المشاركين بتقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا سيبلغ 20 مليوناً  في نهاية العام 2022، وفي السياق ذاته، لاحظنا بأن عدداً من المشغلين بدأوا العمل على إدخال بعض حالات إستخدام تقنية الجيل الخامس في نشاطاتهم أكبر مما كان متوقعاُ.

4- ماهي برأيك  السمة المميزة الوحيدة لتقنية الجيل الخامس؟

إن تقنية الجيل الخامس تذهب إلى ما وراء حدود الاتصال التي تسمح لنا بالتواصل والاتصال مع أي شخص أو شيء يمكن التواصل معه او الاتصال به، إن تقنية الجيل الخامس ستوسع حدود التمكن هذا وتمنحه قدرات أوسع، هذه التقنية هي الأساس الذي سيتم البناء عليه للتمكن بشكل حقيقي من إيجاد المجتمع المتواصل، خلق فرص لإيجاد حالات استخدام جديدة لم نكن نحلم بها سابقاً، أسواق جديدة، نماذج عمل جديدة وراديكالية. إن تقنية الجيل الخامس ومن خلال معدل بيانات أسرع بمائة مرة، وتخفيض كمون الشبكة بمعدل خمسة أضعاف، وحجم بيانات متنقلة مضاعف ألف مرة عما هو موجود في السوق اليوم، وإطالة حياة بطارية الأجهزة الخلوية المتحكم بها عن بعد إلى عشر سنوات او اكثر، سيكون لها دور في إيجاد قدرات لم يشهدها العالم من قبل.

5- هل البنية التحتية الحالية والأجهزة المتداولة في الأسواق اليوم ستعمل بشكل ملائم مع شبكات تقنية الجيل الخامس؟ أم أن الامر يحتاج إلى ورشة تجهيز كبيرة؟

إننا وبهدف تطوير شبكات النفاذ الخاصة بتقنية الجيل الخامس بشكل سريع وفعال وتبني خدمات هذه التقنية على أتم وجه، أطلقنا مجموعة تطبيقات ابتكارية خاصة بتقنية الجيل الخامس التي تقوم بإدخال مفاهيم هذه التقنية  إلى الشبكات الخليوية الحالية. إن تطبيقات تقنية الجيل الخامس ترتكز بالدرجة الأولى على قدرات النفاذ التي تم تطويرها من خلال اختبارات بث تقنية الجيل الخامس  الفائزة بجائزة تميز، ونماذج بث تقنية الجيل الخامس التي تم استخدامها في العديد من التجارب الميدانية سابقا.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة