الاثنين ١٥ تشرين أول ٢٠١٨
رئيس إيدال نبيل عيتاني يجول على مراكز التوضيب في البقاع
09-10-2018 | 17:03
رئيس إيدال نبيل عيتاني يجول على مراكز التوضيب في البقاع

جال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني على عدد من مراكز توضيب الخضار والفاكهة في منطقة البقاع بهدف الاطلاع على مدى التطور الذي وصلت إليه من خلال تطبيقها للمعايير المعتمدة في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية Agri Plus.

وأعلن المهندس عيتاني أنه كان للبرنامج الأثر الواضح في اعتماد معايير الجودة من قبل مراكز التوضيب. وقال: "بلغ عدد المراكز الحائزة على شهادات الجودة 24 مركزا حتى يومنا هذا. وهناك 9 مراكز أخرى تسعى للحصول على هذه شهادات. وبذلك يصبح عدد المراكز الحاصلة على شهادات 33، وهي تمثل 16 في المئة من إجمالي مراكز التوضيب في لبنان".

وتوقع المهندس عيتاني أن يبلغ حجم الصادرات في نهاية العام 2018 حوالي /330,000/ طن. وأوضح ان هذا الرقم، إذا ما تحقق، يٌعتبر انجازا بحد ذاته بالنسبة للقطاع الزراعي، وللصادرات اللبنانية بشكل عام، في ظل استمرار توقف العمل على الخط البري الذي يربط انتاجنا بالأسواق التقليدية في الدول العربية وخاصة دول الخليج، إضافة إلى حدة المنافسة في الأسواق الخارجية.

واثنى على جهود القطاع الخاص في تعزيز مراكز التوضيب وتطويرها وحصولها على شهادات HACCP وISO وتزايد عدد المزارعين الذين حصلوا على شهادة "Global Gap. واكد ان المنتجات اللبنانية تشهد منافسة قوية في عالم حيث تلعب نوعية المنتج وعملية توضيبه دوراً حاسماً. وقال إن الصادرات الزراعية اللبنانية بدأت تتماشى مع الشروط الصارمة التي تضعها بعض الدول حفاظا على سلامة الغذاء. وأكد ان "ايدال" لا تألُ جهدا في سبيل تعزيز تواجد المنتج اللبناني في الأسواق العالمية كما في سبيل تعزيز السلامة والجودة ضمانا لاستمرارية القدرة التنافسية للمنتج اللبناني.
 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة