الأحد ١٩ تشرين الثاني ٢٠١٧
دراسة تهدف لطمأنة السيدات الحوامل
09-09-2017 | 10:09
دراسة تهدف لطمأنة السيدات الحوامل
أظهرت دراسة حديثة لمعهد الصحة العامة في النرويج أن استخدام الهاتف أثناء الحمل لا يتسبب في نتائج عكسية على النمو العصبي للجنين، وذلك بحسب مجلة BMC Public Health.
واعتمدت الدراسة على تحليل قاعدة بيانات طبية لأكثر من 45000 أم وأبنائهن، وخلصت الى أن التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية وللموجات المرتبطة باستخدام الهواتف المحمولة خلال الحمل لا يؤثر على نمو الطفل.

وقد شملت قاعدة البيانات التي جرت عليها الدراسة معلومات عن عادات الأمهات، فضلا عن تقارير طبية عن الأطفال، حيث تم دراسة نموهم العصبي عند الثالثة والخامسة من عمرهم.
هذا ولفت الباحثون إلى أن المخاوف من احتمال حدوث أضرار من تلك الموجات جاءت من دراسات تجريبة على الحيوانات ولم تخلص بنتائج قاطعة. 

تجدر الإشارة الى ان نتائج هذه الدراسة جاءت مناقضة للعديد من الدراسات السابقة التي أجريت في الدنمارك وبريطانيا والولايات المتحدة، نذكر منها على سبيل المثال دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا عام 2013. حينها، أكد الباحثون أن استخدام الحوامل للهاتف المحمول بكثرة قد يزيد من مخاطر تعرض أطفالهن لاضطرابات سلوكية‏، وان الأطفال الذين تعرضوا لتأثيراته في أرحام أمهاتهم تزداد لديهم المتاعب السلوكية بنسبة 30 في المئة في سن السبع سنوات.


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة