الجمعة ٢١ تموز ٢٠١٧
حاصباني: نعمل لنمو صناعة الأدوية
17-05-2017 | 23:30
حاصباني: نعمل لنمو صناعة الأدوية

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في ندوة اقتصادية عن "مستقبل صناعة الأدوية في لبنان" نظمها مكتب صحيفة العربي الجديد وضمت نقيبة مصانع الأدوية الدكتورة كارول أبي كرم، نقيب مستوردي الأدوية أرمان فارس، وادارتها الإعلامية رولا معوض، بحضور نقيب الصيادلة جورج صيلي وعدد من أعضاء نقابة مصانع الأدوية ومدير مكتب بيروت في العربي الجديد شفيق طاهر.
وأكد حاصباني ضرورة فتح أسواق كبرى جديدة إقليمية ودولية لتصدير الدواء اللبناني إليها، موضحا أنه بحث في خلال زيارته الأخيرة إلى مصر في التوصل إلى مذكرة تفاهم يتم بموجبها تسجيل الدواء اللبناني في مصر من دون قيود أو شروط، ومما لا شك فيه أن هذا التطور يشكل تحديا للصناعة اللبنانية للدخول إلى السوق المصري نظرا للأسعار المنخفصة في هذا السوق، إلا أن السوق المصري يشكل في الوقت نفسه نقلة نوعية للصناعة المحلية.
وشدد على ضرورة العمل لنمو صناعة الأدوية، مؤكدا أنها جزء أساسي من الإقتصاد، لافتا في هذا المجال إلى أن العالم على أبواب ثورة صناعية جديدة تتميز بتحولات كبيرة في التكنولوجيا والعلوم بشكل عام، والصناعات الطبية ومنها صناعة الأدوية ستكون في صميم هذا التحول ولن تكون فقط محصورة بالعلاج بل ستكون جزءا من الوقاية. لذا من المهم تشجيع القدرات الإبداعية والإختراعات في مجال الصناعة الطبية والدوائية.
وأبدى ارتياحه وفخره لما لمسه في خلال الجولتين اللتين قام بهما على مصانع أدوية في لبنان، مؤكدا أنه لمس فيهما ارادة على أن تتميز صناعة الدواء بالقدرة على الإبتكار، ومضيفا أن صناعة الدواء مع صناعة التكنولوجيا ستشكلان الصناعتين الرافعتين للاقتصاد في المستقبل وللبناني ميزة في التطور والإبداع في هذين المجالين.
وذكر بأن دور وزارة الصحة هو الحفاظ على مواطن سليم منتج في مجتمعه واقتصاده، مؤكدا أن ذلك يتحقق في سلسلة متكاملة ومرحلة الدواء أساسية في هذه السلسلة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة