الخميس ١٤ كانون الأول ٢٠١٧
جمعية عمومية وانتخابات لمقاولي الاشغال العامة
06-12-2017 | 22:20
جمعية عمومية وانتخابات لمقاولي الاشغال العامة

عقدت نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء في لبنان جمعيتها العمومية السنوية برئاسة النقيب مارون الحلو وحضور الرئيس الفخري الشيخ فواد الخازن وأعضاء مجلس الادارة.
وتلا الحلو التقرير السنوي عن أعمال مجلس ادارة نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء اللبنانية للعام 2017 بالتزامن مع عرض مصوّر لمنجزات النقابة خلال هذا العام.  ثم جرت في الختام الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الادارة .
ووصف الحلو 2017 بانها كانت سنة عمل بامتياز بالنسبة الى مجلس النقابة، عارضاً لمحصلة أعمال المجلس في العام 2017 التي تندرج تحت بندين:
1- الاعمال المنجزة والمتعلقة بأهداف النقابة المحددة لها في نظامها الداخلي.
2- الاعمال المرتقبة والمتعلقة برؤية النقابة ونشاطات مجلس ادارتها على المدى المتوسّـط والبعيد.

بالنسبة الى البند الأول قال الحلو: قام المجلس، خلال هذا العام، بنشاطات عدة لحماية مهنة المقاولة ورفع مستواها والعمل على تقـدّمها وعلى المحافظة على كرامة المقاول، حيث عقد عدة لقاءات ومن أبرزها لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حيث أكّد فخامته على أهمية وضع آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات تــرتـكـز أساسا على الشفافية وحق المنافسة المشروعة ومنع الإحتكار. وأشار الحلو الى أننا شدّدنا خلال اللقاء على تحصين مهنة المقاول.  ولفت الى اجتماع المجلس مع رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، وتسليمه كتابا تضمّـن مطالب المقاولين ومستحقاتهم المالية. ووعد النائب كنعان بالعمل على ادراجها في الموازنة المرتقبة للعام 2018.

وتابع الحلو : تَـبٍـعَ هذا اللقاء اجتماعا في السراي الحكومي جمع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وجـرى البحث في طريقة تفعيل القطاع وتحديث البنى التحتية اللبنانية، والمشاركة في ورشة إعادة البناء في المنطقة خصوصا في سوريا والعراق، والحفاظ على السلامة العامة والعمل للتحكيم ومراقبة النوعية. وتـــمّ التطرّق الى ضرورة سداد المستحقات المتأخرة منذ سنوات وتعود بالحق للمقاولين.
وعدد النشاطات التي قامت بها النقابة على صعيد الوزارات واللجان النيابية . وعلى صعيد التعاون مع رئاسة مجلس الوزراء في موضوع هيئة تصنيف المتعهّـدين ومكاتب الدروس قال الحلو زار مجلس النقابة مستشار رئيس الحكومة فادي فواز مقر نقابة المقاولين حيث عقد لقاء مع مجلس الإدارة تناول فيه الأوضاع التي يمر بها البلد والمشاريع التي يتمّ التحضير لها، وأهمها المشروع الذي يُعرف بـ capital investment program وهو كناية عن خطة نهوض إقتصادي للدولة اللبنانية قيمتها 14 مليار دولار تمتد على السنوات العشر المقبلة تقريباً، وفي هذا المشروع هناك 2،800 مليار دولار ملحوظة لتنفيذ بين 40 ــــ 43 مشروع للبنية التحتية.

وفي ما يتعلَّـق بمشاريع تطوير وتحديث شبكات الطرق، أوضح الحلو أن مستشار رئيس الحكومة كشف أن رئيسي الجمهورية والحكومة مهتمان بإطلاق مشروع الطريق الدائري والـ A2، إضافة الى مشروع "لينور" الذي يحتاج الى تأسيس الشركة العقارية الخاصة به ومشروع "اليسار".
وأضاف الحلو خلال اللقاء شددنا على إصرار النقابة أن تدخل المشاريع حيز التنفيذ، لأن المقاولين وقطاعنا وكذلك القطاع الخاص يمرون بأصعب المراحل.

وفي موضوع إشكاليّـات المرامل والكسارات قال الحلو إستضافت النقابة في مقرها وفداً من أصحاب معامل الباطون الجاهز ودار النقاش حول أوضاع قطاع المقاولات في ضوء قرار اقفال الكسارات والمرامل وتأثيره على تنفيذ المشاريع في حينه. وعلى أثر اللقاء أصدرنا بياناً عرضنا فيه الحرص على وجوب تطبيق المخطط التوجيهي للمرامل.

كما تناول الحلو أهمية التعاون بين نقابتي المهندسين في لبنان، خصوصاً مع رئيس نقابة المهندسين - بيروت ورئيس فرع المتعهدين فيها.
وفي الختام جرت الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الادارة التي ترشّح عليها عن فئة المهندسين ثلاثة فازوا بالتزكية وهم: عن شركة أبنية مارون الحلو (نقيب المقاولين الحالي) ، وشركة البنيان للهندسة والمقاولات حسن الموسوي، وعن الشركة اللبنانية الهندسية للاعمار عبدو سكّرية.

وعن فئة المقاولين تضمنت اللائحة ستة مرشحين بعد تسجيل انسحاب الشركة العامة للكسارات والتعهدات (جواد عنتر)، وهم: عن شركة وارلد وايد للتجارة ش.م.م سليم مشعلاني ، والمؤسسة العامة للصيانة والتعهدات ايلي خوري ، الشركة العامة للبناء وإنماء المشاريع جاد عنتر . وعن مؤسسة نقولا سروجي للتعهدات نقولا سروجي، وعن مكتب حميد كيروز مارسال كيروز، و مؤسسة ريمون السويدي للتعهدات والتجارة ريمون السويدي .

وفاز في نتيجة المعركة الانتخابية للمقاولين:  مارسال كيروز بـ110 أصوات، ايلي خوري بـ90 صوت ونقولاسروجي بـ89 صوت، وخسر كلّ من سليم مشعلاني فنال 73 صوت وجاد عنتر 69 صوت وريمون السويدي نال 32 صوت . كما جرى انتخاب عضوين للمجلس التأديبي وهما المهندس نزيه بريدي و المقاول غسان فرحات .

وسيتمّ عند انعقاد اوّل جلسة لمجلس الادارة، توزيع المهام الادارية لانتخاب نقيب ونائب عنه وأمين السرّ وأمين المال .



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة