الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧
ثماني نصائح لحماية انفسكم عند استخدام الانترنت
21-11-2017 | 18:51
ثماني نصائح لحماية انفسكم عند استخدام الانترنت

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بالـ سوشيال ميديا من أهم أدوات التكنولوجيا الإجتماعية في القرن الواحد والعشرين، حيث جعلت من العالم قرية كونية صغيرة نظرا لحجم تأثيرها على حياتنا اليومية والعملية لجهة سهولة التواصل مع الآخرين والقدرة على تبادل المعلومات والآراء بين جميع الأشخاص في مختلف مناطق العالم.

وعلى الرغم من الأهمية التي تكتسبها هذه الوسائل إلا أنها تعتبر سيفا ذو حدين. فمع تزايد الإعتماد على اجهزة الحواسيب والهواتف الذكية في شتى مجالات العمل وميادين الحياة، أصبحت حساباتنا الخاصة وبياناتنا الشخصية أكثر عرضة للإختراق والسرقة مما يشكل خطرا حقيقيا على حياتنا ويجعلنا عرضة للإبتزاز والتهديد. 

ومن أجل تجنب الوقوع في مثل هذه المخاطر لا بد من إتخاذ جميع الإحتياطات اللازمة واتباع كافة وسائل الحماية والأمن الإلكتروني لحماية خصوصياتنا وحياتنا المعلوماتية. 

ونستعرض فيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها للحماية من التعرض للاختراق أثناء استخدامك أو تصفحك لشبكات الإنترنت:

1. استعمال الفي بي ان – VPN: يستخدم الفي بي إن كوسيلة حماية لتأمين وتشفير الإتصالات، خاصة عند تواجدك في أي مكان عام والقيام بالاتصال بشبكة الانترنت عبر شبكة غير موثوقة، لا سيما وانها قد تعرضك للاختراق . لهاذا يفضل دائما استخدام الفي بي إن وهو خدمة تقدِّمها العديد من التطبيقات لحماية المستخدم من خلال عدم إظهار مكان تواجده او عنوان الـهاتف عبر الـ IP   وينصح بذلك عند تواجدك في مكان عام كالمقاهي، والمطاعم والمطار ..الخ . 

2. عدم إستعمال نفس كلمة المرور: إذا كنت من الأشخاص الذين يملكون اكثر من حساب في آن معأ، وعادة ما تجد صعوبة في تذكر كلمة مرور كل حساب على حدة، لا تلجأ إلى استعمال كلمة مرور موحدة لجميع حساباتك . فهذا الامر يعتبر خطيرا جدا ، حيت يستطيع اي هاكر الوصول الى جميع حساباتك الخاصة من خلال عملية إختراق وبالتالي الحصول على كلمة مرور لحساب واحد من حساباتك فقط . لهذا تجنب إستخدام كلمة مرور موحدة، وقم بالإستعانة بأحد برامج ادارة كلمات المرور لضمان سلامة هذه الحسابات والبيانات الشخصية المتعلقة بها.

3. استخدام تقنية التحقق بخطوتين: إن كنت من مستخدمي صفحات الإنترنت، عليك إستخدام تقنية التحقق بخطوتين في جميع حساباتك المهمة حيث توفر لك هذه الميزة الحماية الإلكترونية وتنقذك من خسارة حسابك. تعتبر هذه الخطوة بمثابة طبقة أمنية إضافية تعتمدها اغلب الشركات حاليا من اجل التأكد من أن المستخدم هو صاحب الحساب الحقيقي بالفعل. 

4. عدم ربط حساباتك مع بعضها البعض : لا شك في أن الهاكر سوف يكون ممتنا لك في حال اختراق حسابك لا سيما إذا قمت بربط حساباتك ببعضها البعض، اذ انه سوف يستطيع الوصول الي اي حساب يريده دون أي مجهود. ولهذا يجب عليك الفصل بين حساباتك الشخصية والوظيفية على شبكات التواصل الاجتماعي وكافة مواقع الإنترنت وتجنب ربطها ببعضها البعض . 

5. عدم استخدام البريد الإلكتروني الأساسي لأغراض أخرى: تحتاج أغلبية مواقع التواصل الى إشتراك أو تسجيل دخول للراغب بالإنضمام إلي صفحاتها، وبالتالي، قد ترتكب خطأ فادحا حين تستخدم بريدك الإلكتروني الأساسي والخاص بك لإتمام عملية الدخول الى اي موقع حتى وان لم يكن غير موثوق به. وفي بعض الأحيان، قد تصلك رسائل احتيالية يكون هدفها إختراق حسابك، وبالتالي اختراق جميع الخدمات المرتبطة به . ولهذا يفضل دائما استخدام بريد الكتروني بديل لخدمة هذه الأغراض . 

6. كتابة عنوان الموقع بدلا من النقر عليه مباشرة : يلجأ الهاكرز إلى استخدام العديد من التقنيات والخدع التي من شأنها إيقاع مستخدمي الإنترنت في فخهم . ومن الوسائل الاكثر انتشارا هي ارسال روابط تصيد وهمية، تكون شبيهة بالمواقع الرسمية التي يقوم باستخدامها الضحية، ومن بينها مواقع الـ e banking ، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. فاذا كنت لا تمتلك خبرة امنية تمكنك من إكتشاف هذه الروابط الملغومة، سوف تقع حتما ضحية لهذه الخدع الإلكترونية. ولهذا ينصح بكتابة عنوان الموقع بدلا من النقر عليه مباشرة. 

7. عدم الإفصاح عن معلومات حساسة على مواقع الشبكات الاجتماعية: تعتبر إعادة تعيين كلمة المرور من اهم الأساليب المستخدمة من قبل الهاكرز حيث يقومون بفحص ملفاتك الشخصية في جميع المواقع من أجل معرفة التفاصيل المهمة عنك والتي يمكن أن تقوم بنشرها إلى العلن دون أي انتباه منك ومن بينها رقم هاتفك، مكان سكنك وتاريخ ميلادك الحقيقي ..الخ . مع الإشارة إلى أن العديد من هذه المواقع تمتلك في خصائصها ميزة اخفاء هذه المعلومات عن الآخرين، يكفي فقط ان تقوم بإجراء بعض التعديلات في صفحة إعدادات الخصوصية. 

8. استخدام وضع التصفح الخفي Incognito Mode: قد تضطر في كثير من الأحيان الى استخدام حاسوب آخر غير حاسوبك الشخصي لإنجاز عمل ما. وبعد الإنتهاء من عملك، سوف تكتفي فقط باغلاق صفحات الإنترنت التي استخدمتها ومغادرة المكان من دون الإنتباه إلى أنه قد يمكن لأي شخص آخر ان يقوم باعادة فتح الصفحة ذاتها وبالتالي الولوج الى حسابك الشخصي . لهذا السبب، احرص دائما على تسجيل الخروج من كل حساباتك ومسح جميع الكوكيز، او قم باستخدام وضع التصفح الخفي Incognito Mode الذي يكون متاحا في اغلب المواقع.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة