الأحد ١٩ تشرين الثاني ٢٠١٧
تقنية البلوك تشين تمتلك امكانات هائلة لتحويل عالم المال والأعمال والمجتمع
31-10-2017 | 22:46
تقنية البلوك تشين تمتلك امكانات هائلة لتحويل عالم المال والأعمال والمجتمع

أعلنت دايمنشن داتا اليوم عن نتائج توقعاتها  لاتجاهات تقنية المعلومات للعام 2018 ، وتشير التوقعات الي تصدر تقنيات البلوك تشين جنبا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والروبوتات، والواقع الافتراضي والمعزز، والتي لديها القدرة على تحقيق نتائج هائلة وإعادة تشكيل الأعمال الرقمية في عام 2018. وأشارت إلي أن الشركات التي لم تبدأ دورة الاستثمار الرقمي معرضون بشدة لخطر التعطل.
وأفادت التوقعات المنشورة عن طريق شركة دايمنشن داتا بأن الاتجاه الرئيسي لتقنيات العام المقبل هو اعتماد البلوك تشين – والتي علي أساسها تقوم تقنيات البيتكوين - وإمكاناتها الهائلة لزعزعة وتحويل عالم المال والأعمال والمجتمع عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات.
وعلق إتيان راينيك، المدير التقني لدي مجموعة دايمنشن داتا "إن تكنوجيا البلوك تشين تسير من قوة إلى قوة. ففي العام الماضي، وبالنظر لأهم اتجاهات الأعمال الرقمية لعام 2017، توقعنا أن تتعرض نماذج المعاملات المركزية للهجوم.وقمنا بتسليط الضوء علي قطاع الخدمات المالية حيث اتجهت أسواق رأس المال الأمريكية والأوروبية الي منصات بلوك تشين ، وبالمثل في أسواق أخري مثل اليابان. وبالنظر إلى مدى تركيز هذا القطاع على سياسة الاستقرار والاعتدال، تبدو قوة وكفاءة البلوك تشين أمرا جليا . إن المثير للسخرية هو  إمكانية عقد مجرمي الانترنت ومنفذي هجمات الفدية "واناكراي" لحكومة اتحادية للفدية وطلبات الاستعادة  يقوم الدفع فيها عن طريق عملات البيتكوين. وقد تكون البيتكوين عملة مشفرة، ولكنها تعتمد في الأساس علي تقنية بلوك تشين، وإذا كان مجرمو الإنترنت واثقون من توفير البيتكوين لآلية آمنة لدفع الفدية، فإن ذلك يشير فقط لمدى أمان نهج توزيع الموازنة. أنا أؤمن تماما بقدرة  البلوك تشين على إعادة هندسة الأمن الإلكتروني بشكل كامل ، ولكن لم تتفق الصناعة مع  هذة التقنية بشكل كامل بعد ".
وأوضح راينيك " أتوقع أن تقدم تقنية البلوك تشين وعودا لمفهوم إنترنت الأشياء في العام المقبل. حيث في عالم انترنت الأشياء يتم توليد ملايين من المبادلات والمعاملات الصغيرة والتي يتم جمعها من مجموعة موزعة من أجهزة الاستشعار. ومن غير المعقول تشغيل تلك الأنظمة باستخدام نموذج مركزي للمعاملات كونها بطيئة جدا ومكلفة وحصرية. وحتي يتسني لنا استخراج القيمة الحقيقية من انترنت الأشياء لابد من توافر القدرة علي  العمل في الوقت الحقيقي. فبمجرد تلقي تنبيه الاستشعار من نظام التحكم يجب التفاعل معها ، حسابها، وأصدار الفواتير لذلك على الفور - كل ذلك يلغي من فرصة بقاء سلطة المعاملات المركزية. ويجب أن تكون تكلفة المعاملة قريبة من الصفر أو مجانية، وأن عناصر التكلفة لنموذج مركزي لا تدعم ببساطة نموذج الأعمال المحتمل في إنترنت الأشياء ".
ومن المتوقع ظهور بعض التطبيقات المثيرة للاهتمام من تقنيات البلوك تشين و انترنت الأشياء في مجال الأمن الإلكتروني. وقد أطلقت مؤخرا هجمات هائلة من نقط نهائية  منخفضة التكلفة لإنترنت الأشياء ، وهناك حافز ضئيل جدا لمصنعي هذه الأجهزة لتكبد تكلفة الحزم الأمنية ، الأمر الذي يضعهم في موقف بالغ الضعف وعرضة للثغرات. بينما يمكن تقنيات بلوك تشين دورا أساسيا في تأمين هذه البيئات.
وتمثل الطفرة في  التقنيات اللاسلكية الجديدة اتجاها أخر مثير للشغف والذي من شأنة تمكين تقنيات إنترنت الأشياء من المضي قدما نحو حلم التواصل الواسع. وتشمل بعض هذه التطورات تقنية الـ 5G و Gbps Wi-Fi ، التكنولوجيا المنارة افتراضيا، وانخفاض الطاقة، وترددات الراديو بعيدة المدي. بالإضافة لعودة المعركة الرقمية من جانب بعض اللاعبين الأساسين في القطاع، والتي تحولت بشكل استباقي إلى شركات رقمية، عبر تحديث بنيتها التحتية وإضافة مستويات عالية من الأتمتة الي عملياتها مما يعطيها الفرصة لاستعادة حصتها السوقية في العام المقبل. وذلك للزيادة في عدد الشركات الناشئة للأنظمة السحابية التي تتعرض للتعطل في بعض الصناعات.
ويقول رينيكي: "أتوقع أن يبدأ عددا من الموظفين الحاليين الذين تحولوا رقميا بنجاح في استعادة أسواقهم لأن لديهم مصداقية أكبر وتاريخ أطول وقاعدة عملاء راسخة وأصول يمكن أن تقف أمام اختبار الزمن".
واختتمت ميشيل بايس دو بليسيس، المدير التنفيذي لدي دايمنشن داتا الشرق الأوسط : "تعد تقنية البلوك تشين أداة تمكينية داعمة لمنطقة الشرق الأوسط لتقديم خدمات آمنة ورقمية عبر مختلف القطاعات. وتقود حكومة دبي هذه المهمة عبر استراتيجية متميزة لتقنية البلوك تشين. فقد شهدنا استحواذ رائد للبلوك تشين مع دبي الذكية، حيث تم تحديد خطة اعتماد البلوك تشين لتقديم خدمات أبسط وأكثر أمنا عبر هيئات حكومية متعددة لتقديم خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين والزوار. وفي ظل التوقعات المبشرة لنمو حركة السياحة ، تستعد دبي الذكية لتقديم خدمات سلسة تسمح بالمعاملات البسيطة والآمنة. ونحن نشهد بالفعل تقدما نحو عمليات لا ورقية، الأمر الذي سيؤدي إلى استخدام البلوك تشين. وعلاوة على ذلك، قيام قطاع التمويل بمبادرات بلوكشين والرقمنة. لومما لاشك فية أن تقنية البلوك تشين سوف تصبح أكثر انتشارا في المنطقة في عام 2018. "



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة