السبت ٢١ تموز ٢٠١٨
تغيير بالفائدة وبمدة تسديد قروض الاسكان في لبنان
12-02-2018 | 19:04
تغيير بالفائدة وبمدة تسديد قروض الاسكان في لبنان

بعد ان قام مصرف لبنان فجأة بتغيير هندسته في التمويل، بات على مصرف الاسكان تأمين التمويل من السوق حيث سيقوم مصرف لبنان بدعم كلفة هذا التمويل لمصرف الاسكان وكل المصارف التقليدية الأخرى .

وحسب مصادر خاصة لموقع Business Echoes فقد اصبح من الصعب الحصول على تمويل من السوق المالية لمدة طويلة الأجل تقارب الثلاثين عاماً بل يمكن الحصول على تمويل لمدة تقارب الإثني عشر وثلاثة عشر عاماً، ما سيؤدي بالتأكيد الى تخفيض مدة سداد القرض السكني من 30 الى 20 سنة في حين سترتفع الفوائد تبعاً لأسس الدعم التي وضعها مصرف لبنان من 3 الى 3.75 في المئة.

واستناداً لتعميم مصرف لبنان رقم 485  فقد تم وضع ضوابط صارمة بحيث لا يمكن منح قرضٍ سكنيٍ لمن سبق وتملّك مسكناً من اموال مدعومة من مصرف لبنان وهو لا يزال يملكه.

فقد تم حصر عملية الإقراض بالخُطّاب ومن يسكنون عند أهلهم اضافة الى المستأجرين لمنازل وشقق في حين ان من يملك منزلاً عبر قرض عليه ان يبيعه، ليتمكن من الحصول على قرض ثانٍ وبالشروط الجديدة.

وفيما يعود لطالبي القروض من مصرف الإسكان فسيحصلون على قروضهم السكنية تبعاً للمعايير الجديدة ، وبما ان ايقاف التمويل حصل فجأة ، سيؤدي ذلك الى التأخير في البت بالمعاملة الجديدة وستحتاج الى فترة شهر ونصف الشهر بدلاً من اسبوعين حالياً.

في سياق آخر وفيما يتعلق بالمؤسسة العامة للإسكان فإنه وبحسب مصادرنا من المتوقع ان يتم رفع الفائدة على القروض الممنوحة من قبلها الى 3.75 في المئة ايضاً بينما من غير المعروف ما اذا كانت مدة التسليف ستنخفض من 30 الى 20 سنة كمصرف الإسكان، فالمؤسسة العامة للإسكان تتلقّى تمويلها من مصارف تقليدية وليس معروفاً بعد لأي فترة او مدة ستقرِّر المصارف العادية ان تمدّ المؤسسة بالتمويل اذا ما كان لثلاثين عاماً أم عشرين.

ومما لا شك فيه ان الفترة الحالية تعتبر صعبة وبالتالي يجب معرفة شروط التمويل التي سيتم الحصول عليها من السوق ليتم تحديدها بصورة أدق.

باسل الخطيب لموقع Business Echoes

bassel@businessechoes.com

   



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة