الثلاثاء ٢٥ أيلول ٢٠١٨
بيريتيك تفتتح يوم الابتكار في الغذاء الطاقة والمياه
27-04-2018 | 17:45
بيريتيك تفتتح يوم الابتكار في الغذاء الطاقة والمياه

إختتمت مؤسسة بيريتيك التي توفر بيئة مؤاتية لإنشاء وتطوير شركات ناشئة مبتكرة في لبنان سلسلة نشاطات تتعلق بمشروع 5TOI_4EWAS  التابع لبرنامج  Horizon2020الممول من الإتحاد الأوروبي كونها الشريك المحلي والذي يقترح مقاربة جديدة لتعزيز وتشجيع الإبتكار والبحث في حقول المياه، الطاقة والغذاء في المنطقة باستخدام نهج النكسوس  NEXUS  الذي يستخدم الترابط بين الثلاثة.

وجمعت المؤسسة مبتكرين وباحثين من الشرق الأوسط، أوروبا ولبنان، صناع السياسات، شركات عالمية، مستثمرين وصناعيين من المنطقة لأربعة أيام لتسهيل التعاون الدولي من أجل تطوير حلول مبتكرة في مجالات المياه، الطاقة والغذاء.
تعليقا على المناسبة تحدث نائب المدير العام لمؤسسة بيريتيك رامي بو جوده نيابة عن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة مارون شماس قائلا : " في ظل اقتراب عدد سكان العالم من 8 بلايين نسمة ومع تزايد الطلب على الخدمات الأساسية والرغبات المتنامية لمستوى معيشي أفضل، أصبحت الحاجة أكثر إلحاحا لإدارة مسؤولة بشكل أكبر للموارد الحيوية."

وتابع شارحا: "يعتبر كل من الأمن المائي، الغذائي وأمن الطاقة في منطقة الشرق الأوسط حيث التحديات الإقتصادية والسياسية أصبحت مشتركة مصدرا أساسيا للسلام والإزدهار. يرتبط هؤلاء الثلاثة ارتباطا وثيقا في أية منطقة وغالبا ما يكون لديهم تأثير الواحد على الآخر، لذلك كان لا بد من معالجة الموضوع على مستوى السياسات الكلية والحكومية من خلال تحفيز النظام البيئي للابتكار لتعزيز الوصول إلى هذه الموارد وزيادة استخدامها وبالتالي تحسين التنمية الاقتصادية".

وشدد على ضرورة بذل الجهود إقليميا ومحليا لإيجاد السبل المناسبة لزيادة الوعي، خلق الفرص وبناء القوة الدافعة للابتكار في الحقل الزراعي، الغذائي، المائي ومجالات الصرف الصحي والطاقات المتجددة. وهنا يأتي دور مؤسسة بيريتيك كشريك محلي في مشروع 5TOI وجمع خبراء، مبتكرين وباحثين من الشرق الأوسط وأوروبا، في لبنان."

ويركّز مشروع5TOI_4EWAS  التابع لبرنامج   Horizon2020الممول من الإتحاد الأوروبي على إيجاد حلول لثلاثة تحديات أساسية متمثلة بأمن الغذاء، الطاقة والمياه على مستوى عالمي وذلك من خلال نهج NEXUS الذي يجمع بين الإدارة والحوكمة والابتكار المفتوح عبر القطاعات، ودعم الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، التنمية المستدامة، وتحسين الموارد إضافة إلى التعاون بين مختلف أصحاب المصلحة.

من جهته، شرح الدكتور مانويل فاليانتي، بروفسور الكيمياء التحليلية في جامعة أوتونوما في برشلونا وعضو بحثي في تحالف 5TOI_4EWAS أن المقاربة المفتوحة للإبتكار لمواجهة تحديات NEXUS المستقبلية، تتطلب تثقيفا علميا وتقنيا مستداما مثل بناء القدرات من خلال الابتكار عن طريق برنامج تعليم الابتكار (INNOEDU) لطلاب الدراسات العليا من البلدان المتوسطية الشريكة (MPC).

واختتم قائلا:" ويبقى الأهم ضرورة المشاركة الشاملة والمتعددة التخصصات بين جميع أصحاب المصلحة في حقول المياه والطاقة والغذاء كي يكون التعاون فعال وطويل الأمد بين الاتحاد الأوروبي والبلدان المتوسطية."

ويتناسب نهج  NEXUS للأمن الغذائي، المائي والطاقة مع المنطقة العربية نظرا للضغوطات، القيود والترابط القوي بين مختلف القطاعات. ويزيد من ضرورته تأثير التغير المناخي المتوقع للمنطقة على القطاعات المتعددة. وتقوم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (ESCWA) بتطبيق مشروع لتطوير قدراتها لدراسة ومعالجة المياه والطاقة باتباع نهج NEXUS، كجزء من جهودها لمساعدة البلدان الأعضاء للوصول إلى نهج متكامل يتطابق مع أهداف التنمية المستدامة.

وتحدث الدكتور فؤاد مراد ممثلا  UN-ESCWA برنامجFrontier Technologies  قائلا: " إن تسخير التكنولوجيا والعلوم من أجل الأمن الغذائي، المائي وأمن الطاقة هو الأكثر فعالية وإنتاجية، وقد أثبت ذلك في مناطق كثيرة من العالم. يأخذ محور الترابط ما بين الطاقة، والمياه والغذاء أهمية قصوى في الدول العربية ويصبح ملحا أكثر في منطقة تفتقر إلى المياه والغذاء وتعاني من نزاعات قال البعض أنها بنيت على الحاجات الإقتصادية والمعيشية من غذاء وطاقة ومياه". وأضاف: "وهناك في الوقت نفسه طاقات علمية قادرة في جامعاتنا ومراكز البحوث غير مرتبطة بمشاكل مجتمعنا واقتصادنا، هنا تكمن الفرصة في توجيه الطاقات العلمية والإستثمارية لتحويل تحديات التنمية المستدامة إلى فرص استثمارية هادفة." 

وناقش أصحاب المصلحة الذين توافدوا من كل أنحاء المنطقة خلال الأيام الأربعة، أحدث تطورات مشروع 5TOI_4EWAS ، الأبحاث والتدريبات ذات الصلة. وشارك أكثر من 150 مشترك من منظمات وشركات مختلفة بالنقاشات التفاعلية، اجتماع Nexus Think Tank، بمجموعات العمل وورش العمل، بالتدريبات الخاصة ببرنامج      Horizon2020 وجلسات التواصل والتعارف التي نظمتها بريتيك.

وتضمنت نشاطات نهار الإبتكار Euro-Med Innovation day ثلاثة نقاشات تفاعلية مع خبراء عالميين ومحليين في قطاع الغذاء، المياه والطاقة إضافة إلى أخرى للتعارف بين الخبراء بهدف خلق فرص للتعاون.

وارتكز النقاش الأول على معالجة تحديات إقليمة للغذاء، المياه والطاقة عبر تحليل المؤشرات والنتائج الناجمة عن شبكة Nexus Think Tank في القطاعات المذكورة. أما الثاني، فناقش آليات التمويل لمواجهة تحديات NEXUS المستقبلية في المنطقة لدعم وتطوير الإبتكار، بناء القدرات والشراكات في منطقة الشرق الأوسط. أما الثالث والذي كان بعنوان الإبتكار في العمل فعرض مبادرات ملموسة لتطبيق نهج NEXUS الإبتكاري في الشركات والبرامج مسلطا الضوء على أهمية هذا المبدأ ومحفزا نمو مجتمع NEXUS في المنطقة.

واختتم النهار بجلسة للتعارف شكلت فرصة فريدة للمشتركين للتواصل مع الشركاء والخبراء البارزين والحصول على معلومات حول الصناعة وتوصيات مفصلة، والتعرف على مشاريع مثيرة للاهتمام أو مبادرات، واكتشاف أوجه الدعم، وإقامة شراكات محتملة – جميعها متعلقة بتبادل الخبرة واستكشاف التعاون في حقول المياه والطاقة والغذاء.

أما الجهات الداعمة لبرنامج 5TOI الكامل والذي نظمته مؤسسة بيريتيك بالتعاون مع Beirut Digital District فهي، معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، مؤسسة ديان، المركز اللبناني للحفاظ على الطاقة، المجلس الوطني للبحوث العلمية، مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ،CEWAS الشرق الأوسط، و.e-eco Solutions



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة