الاثنين ١٨ كانون الأول ٢٠١٧
بنك بيروت يرتقي على سلّم تصنيف الإدارة الحكيمة والنزاهة
31-07-2017 | 21:23
بنك بيروت يرتقي على سلّم تصنيف الإدارة الحكيمة والنزاهة
ضمن التزامه بمفاهيم الادارة الحكيمة، سجّل بنك بيروت التقدّم الافضل في تصنيف الإدارة الحكيمة والنزاهة الذي تصدره شركة Capital Concept، مقارنة مع كافة المصارف اللبنانية المشاركة، مسجّلاً بذلك 50 نقطة ليصل تصنيفه الى B-.
وبذلك يكون بنك بيروت قد حصد 5 نقاط اساسية و12 نقطة ثانوية مقابل استجابته السريعة في تنفيذ كافة التعزيزات الخاصة بالشفافية ممّا أدّى الى تسجيل تحسّن جذري في تصنيفه، وذلك في فترة سنتين.  
ويشهد موضوع حوكمة الشركات اهتماماً شديداً وبدأت المصارف تبدي التزاماً اكبر بذلك، نظراً للدور الحيوي الذي تضطلع به المصارف في الاقتصاد اللبناني، وأهمية الحوكمة السليمة لنجاح هذه المؤسسات.
والحوكمة بحسب تعريف مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، هي "مجموعة النظم التي يتم من خلالها ادارة الشركات ومراقبة أعمالها".
ولحوكمة الشركات اهمية بالغة كونها تساعد الشركات والمصارف على العمل بفاعلية أكبر، وتخفيف المخاطر، وتحسين طرق الحصول على رأس المال، والخضوع للمساءلة، وحيازة الادوات المناسبة لتلبية حاجات أصحاب المصلحة.
وفي هذا الاطار عمل بنك بيروت على موضوع الحوكمة ووُضعت المبادئ التوجيهية المناسبة تماشياً مع السياسات التي وضعها مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وجمعية المصارف في لبنان.
ولطالما كان بنك بيروت ملتزماً بأعلى المعايير الاخلاقية، معزّزاً بذلك مبدأ الشفافية في كافة المسائل المتعلقة بوضع المصرف المالي وبأدائه وملكيته والحوكمة المطبّقة؛ وترتكز الحوكمة في بنك بيروت على واجب مجلس الإدارة الرئيسي المتمثل في التصرّف بحسن نيّة، وبحكمة ووفقاً لمجموعة من القيم والمعايير المختارة لحماية مصالح أصحاب المصلحة.
وفي هذا الصدد، يعمل بنك بيروت على توقيع إعلان المستثمرين للإدارة الحكيمة والنزاهة  (IGI)، التزلماً منه بتعزيز تطبيق معايير الحوكمة السليمة وبالمحافظة على حقوق المساهمين بما فيهم الاقليات.
ووفقاً للإعلان المذكور، يتعهّد الموقعون الالتزام بواجبهم المتمثّل بالتصرف لمصلحة المستفيدين على المدى الطويل.
ولتاريخه يضم إعلان المستثمرين للإدارة الحكيمة والنزاهة (IGI) 10 موقّعين من بينهم 7 مصارف محليّة، وشركتان / وصندوقا استثمار ومؤسسة إقليمية.


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة