السبت ٢١ تموز ٢٠١٨
الـ BSU خدمة مجانية لرواد الأعمال والشركات الناشئة في لبنان
23-02-2018 | 19:58
الـ BSU خدمة مجانية لرواد الأعمال والشركات الناشئة في لبنان

وأخيرا بات لرواد الأعمال الشباب وأصحاب الشركات الناشئة في لبنان، ملجأ ومرجع يعودون اليه لأخذ الاستشارة والنصح والارشاد عندما يودّون تأسيس شركات او معرفة القوانين التي يجب ان يلتزموا بها وكيف يدققون حساباتهم.

وحسب رئيس إيدال مؤسسة تشجيع الاستثمار في لبنان المهندس نبيل عيتاني، فإن هناك إتجاهاً اليوم لدى الحكومة وخصوصاً رئاسة الحكومة لدعم قطاع التكنولوجيا والاتصالات وريادة الاعمال. وقد تمثّل ذلك منذ ايام بإطلاق ما يُعرف بـ Business Support Unit، أي وحدة مساندة الاعمال في مؤسسة ايدال، والتي تقوم بخدمة رواد الاعمال والشركات الناشئة ومجاناً وتقدم لهم الخدمات والمشورة والنصائح.

ويقول عيتاني في حديثه لموقع Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، إن ما اطلقناه اليوم هو خدمة اساسية، نابعة من حاجة مجتمع ومن تكريس حلم لدى الشباب، يضيع عندما لا يجدون مساعدة في تعاملهم مع الدولة او الاسواق او التمويل، مشيرا الى ان هذه الاحلام التي تضيع لدى الشباب وتدفعه الى البحث عن فرص عمل بالخارج سيتم تكريسها لتصبح جزءً اساسيا من الاقتصاد اللبناني.

ويضيف عيتاني ان المبادرات والمحيطين بالشركات الناشئة اليوم باتت لديهم مساعدات من القطاع الخاص ان على مستوى حاضنات الاعمال Incubators  او مسرعات الاعمال Accelerators او على مستوى تعميم مصرف لبنان رقم 331 الذي يساعد الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا على الانطلاق.

أما عن نوع المساندة والمساعدة المقدّم من وحدة مساندة الأعمال في إيدال  Business Support Unit ، فيتركّز حسب عيتاني في اربعة محاور:

  1. المحور الاول: يتعلق بالشق القانوني وعلاقة هذه الشركات وتسجيلها وتطويرها والاستشارات القانونية.
  2. المحور الثاني: يتمثّل بعملية التدقيق والضرائب والتصريح للمالية، والعلاقة مع الدولة وكيف يمكن لرواد الأعمال ان يتفادوا الوقوع في مطبات قد تؤدي الى احباط ومشاكلز
  3. المحور الثالث:  يتعلق بكيف يمكن لهذه الشركات ان تنمو لتواكب الشركات العالمية.
  4. المحور الرابع:  كيف تتواصل الشركات الناشئة مع الناس والاسواق الخارجية وكيف تسوّق لمنتجاتها او كيف تحصل على تمويل من الخارج. 

هذه الخدمات لم تكن موجودة في السابق واليوم باتت متوفرة لرواد الاعمال وسيعتمد عليها جزء من الاقتصاد ، ومستقبل لبنان ايضا، مع القوى البشرية الموجودة لتلعب دوراً في التكنولوجيا في منطقة الشرق الاوسط..

وستعمل وحدة مساندة الأعمال في ايدال وبالتعاون مع محامين ومستشارين في لبنان والخارج، ومنسقين بكل الوزارات المعنية بالاقتصاد، بدءاً من التسجيل وصولا الى الملكية الفكرية،

وستتوفر لكل شركة ناشئة هذه الخدمات وهي خدمات مجانية كمعظم خدمات ايدال، الهادفة لتحقيق نمو اقتصادي وخلق فرص عمل خصوصا للشباب.

وسيستفيد من وحدة مساندة الاعمال، رواد الاعمال والشركات الناشئة والشركات الاجنبية الراغبة بالعمل في لبنان وقد بدأت الوحدة بإستقبال المهتمين وتقديم الدعم والمشورة لهم.

وقد انطلقت وحدة مساندة الأعمال من بيروت، وستفتتح لها فروعا في طرابلس وصيدا والبقاع في العام 2019 لخدمة اهل هذه المناطق، وتوفير مشقة الطريق للمدينة للاستفادة من خدمات الوحدة.

ويختم عيتاني بانه تم الاعتماد في وحدة مساندة الاعمال BSU ، على 3 مراحل وهي:

  •  ابدأ معنا Start together
  • خطط معنا Plan together  
  • إكبر معنا Grow together

وبالتالي فإن البداية والتخطيط والنمو، هي العوامل الرئيسية في وحدة مساندة الأعمال.
أما للمهتمين بالحصول على النصح والارشاد من وحدة مساندة الأعمال في إيدال فعليهم زيارة الموقع الالكتروني للوحدة عبر الرابط الآتي:

http://investinlebanon.gov.lb/en/BSU

حاوره باسل الخطيب لموقع Business Echoes
bassel@businessechoes.com



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة