الأحد ٢٨ أيار ٢٠١٧
الخطيب: محطة تكرير وقناة لنهر الليطاني
16-05-2017 | 22:40
الخطيب: محطة تكرير وقناة لنهر الليطاني

تفقد وزير البيئة طارق الخطيب مجرى نهر الليطاني في بر الياس، يرافقه النائب عاصم عراجي، حيث عاين التلوث وانبعاث الروائح الكريهة. وأكد متابعة المسألة وتوجيه تمن بواسطة كتاب الى مجلس الإنماء والاعمار لتنفيذ الإجراءات التي اتفق عليها في مجلس الوزراء الرقم 106 بتاريخ 27/10/2016 ومن بينها إنشاء قناة في بر الياس بطول 2 كيلومتر ونصف كيلومتر وعرض 7 امتار وارتفاع 3 امتار، وخصص لها مبلغ 25 مليون دولار.
وأضاف الخطيب انه بنتيجة الشكوى من النائب الدكتور عاصم عراجي، قام بزيارة مجرى النهار ليعاين وليحمل نفسه مسؤولية أكبر في اعتماد سبل المعالجة، لافتاً الى إن صرخة الحاجة التي تسكن بالقرب من المجرى وكذلك الطلاب في تجمع المدارس المجاور حملته مسؤولية أكبر، وأنه عندما وصل ووجد الرائحة المنبعثة أدرك مدى آلام الناس ووجعها.
وتابع إن قضية تلوث نهر الليطاني باتت قضية وطنية كما يعرف الجميع وتم تخصيص مبالغ كبيرة لتنظيفه من مجلس النواب وهناك اجراءات عديدة بدأت وأخرى يفترض أن يباشر بها. لافتاً الى إن لتلوث الليطاني مصادر عديدة أولها الصرف الصحي ونفايات المصانع، وإذا انجز معمل النفايات في بر الياس والمطمر الصحي وأنجزت القناة وتم ضبط المصانع والنفايات الصناعية وأنشأت محطات التكرير ومن بينها محطة التكرير في بر الياس التي أخذها على عاتقهم الايطاليون مع شبكة صرف صحي بعدما أعد مجلس الانماء والاعمار دفتر الشروط، فستكون تقدما في المعالجة.
وحذر وزير البيئة من الامراض السرطانية الناشئة عن مواد ملوثة ترمى في النهر، وقال: "كل ما يتعلق به كوزير بيئة سيقوم به وسيتابع مع سائر المسؤولين في محاولة للتخفيف عن المواطنين في البقاع هذه الآلام والمصائب التي يشكون منها.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة