الأربعاء ١٨ تشرين أول ٢٠١٧
الامارات تحتفل في اليوم الوطني للطيران
05-10-2017 | 08:36
الامارات تحتفل في اليوم الوطني للطيران
احتفلت الهيئة العامة للطيران المدني بفعاليات يوم الإمارات للطيران المدني والذي أطلقه سمو الشيخ محمد بن راشد في العام 2014، وذلك في اطار الجهود الرامية إلى رفع مستوى الوعي بأهمية قطاع الطيران بين المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويخصص هذا اليوم للاحتفال بالتقدم والإنجازات التي حققها قطاع الطيران في دولة الإمارات، كما يهدف أيضا إلى تسليط الضوء على الانجازات والجهود المشتركة للعديد من الجهات المعنية التي ساهمت في النجاح الكبير الذي حققته صناعة الطيران المدني اليوم. 

يشار إلى أن قطاع الطيران الإماراتي حقق ازدهارًا هائلاً منذ الرحلة التجارية الأولى التي هبطت في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر أكتوبر تشرين الاول 1932 قادمة من باكستان، ويستخدم هذا القطاع حاليا حوالي 500,000 فرد (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر)،كما يساهم بحوالي 169 مليار درهم إماراتي اي ما يعادل 46 مليار دولار أميركي، ما يعادل 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. 

وأكد رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم، أن قطاع الطيران في دولة الامارات حقق إنجازات كبرى في فترة زمنية قصيرة جدا، على صعيد البنى التحتية والناقلات الجوية والأمن والسلامة والحلول الذكية لإنجاز إجراءات المسافرين والمراقبة الجوية وصناعة الشحن الجوي، مشيرا الى ان هذا القطاع يشكل نحو 10 في المئة من اجمالي الناتج المحلي على مستوى الدولة ككل ونحو 28 في المئة على مستوى دبي في الوقت الراهن.

كما أشار الى ان مطار دبي يتعامل يوميا مع نحو 250 ألف مسافر و 1200 حركة يوميا توفر رحلات ربط لملايين المسافرين الى اكثر من 240 وجهة، ليعبروا بين شرق العالم وغربه، مما يؤكد رؤية الامارات بأن المطارات ليست مجرد مهابط بل أصبحت مدنا بحد ذاتها وجسر عبور بين ثقافات العالم والحضارة الإنسانية، مؤكدا على ان السنوات المقبلة تحمل الكثير من الإنجازات لقطاع الطيران في الدولة في ظل الموقع الاستراتيجي للإمارات، واستكمال توسعة المطارات والاساطيل وتوقعات نمو حركة المسافرين عالميا.

من جهته، هنأ رئيس هيئة الطيران المدني في راس الخيمة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي ، دولة الامارات في يوم قطاع الطيران المدني بانجازتها،  مشيرا الى ان امارة راس الخيمة تعمل بجهد على تقدم و ازدهار هذا القطاع في الإمارة.

هذا وعبر وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني سلطان بن سعيد المنصوري، عن فخره بما حققه قطاع الطيران المدني، لافتا الى ان الامارات لديها أكبر شركات الطيران العالمية بالإضافة إلى عدد من شركات الطيران منخفضة التكلفة والتي تستمر بالنجاح والنمو، وجميعها تلتزم بأعلى المعايير العالمية. 

أما رئيس دائرة الطيران المدني في الشارقة الشيخ خالد بن عصام القاسمي، فاعتبر ان ما حققته الامارات على مدى أكثر من ثمانية عقود من نمو هائل في قطاع الطيران، لم يمكن ليتحقق لولا الرؤية الثاقبة والطويلة الأمد للحكومة. 

كما أوضح مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف محمد السويدي، ان الامارات تعد اليوم واحدة من أكبر المراكز التي تستقطب الركاب حول العالم، لا سيما وانها حظيت بتصنيف الدولة العضو في منظمة الإيكاو الأكثر امتثالاً لمتطلبات المنظمة في اطار البرنامج العالمي للتحقق من السلامة التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي. 

ومن جهتها، قالت المدير العام المساعد لقطاع الاستراتيجية والشؤون الدولية في الهيئة العامة للطيران المدني قالت ليلى بن حارب المهيري، يمثّل يوم الطيران المدني منبرا هاما لتعزيز سلامة وأمن النقل الجوي، وزيادة الوعي في أوساط الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الفوائد الكبيرة والبعيدة المدى لصناعة الطيران الإماراتية، بما في ذلك خلق فئرص العمل ونقل المعرفة، فضلاً عن الفوائد غير المباشرة التي تعود على الاقتصاد الأوسع نطاقاً في قطاعات السياحة والصناعة والتكنولوجيا والهندسة والتجزئة". 

وبحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي بول غريفيث، فإن قطاع الطيران في دبي يشكل إضافة نوعية للاقتصاد المحلي، وان مطارات دبي احتفلت مؤخرا بمرور 57 عاما على افتتاح مطار دبي الدولي، مشيرا الى ان اجمالي عدد المسافرين الذين استخدموا المطار منذ افتتاحه في العام 1960 لغاية العام المضي بلغ 830 مليون مسافر. وأضاف غريفيث: لقد سجلنا ولأول مرة في تاريخ المطار رقم 8 ملايين مسافر شهريا لثلاثة اشهر خلال العام الحالي، وبالتأكيد هذا لن يكون ممكنا لولا دعم جميع الشركاء في قطاع الطيران المدني في الدولة وتفاني موظفينا". 

كذلك اعتبر مدير عام هيئة دبي للطيران المدني محمد عبدالله أهلي، ان اتباع أعلى معايير السلامة والأمان، واستخدام المهارات البشرية عالية الكفاءة، والسعي الدائم للابتكار والتطوير،شكلت جميعا عوامل رئيسية في النجاح الذي يشهده القطاع الآن، والذي يمثل الحافز الأبرز لوضع خطط مستقبلية تهدف إلى المحافظة على موقع الامارات المتقدم على خارطة صناعة الطيران العالمية.

أما الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران بيتر بومغارتنر، فقد عبر عن فخره بالاحتفال بيوم الطيران المدني، مشيرا الى ان الامارات في مقدمة صناعة الطيران على الساحة العالمية مع شركات الطيران والمطارات والبنى التحتية الرائدة عالميا. 


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة