الاثنين ١٨ كانون الأول ٢٠١٧
الأسواق الأكثر عرضة للفقاعة هذا العام
10-10-2017 | 08:38
الأسواق الأكثر عرضة للفقاعة هذا العام

تصدرت مدينة أمستردام قائمة الأسواق الأكثر عرضة للفقاعة في هذا العام، وذلك بحسب تقرير  لبنك "يو بي إس" نشره حول مؤشر Global Real Estate Bubble. ويعتبر هذا المؤشر أداة لقياس أداء أسواق الإسكان للتأكد ما إذا كانت هذه الأسواق معرضة لزيادة غير مستدامة في الأسعار. 

وأشار التقرير إلى أن مشتري المنازل يتمتعون بظروف مالية وفيرة في ظل تزايد الثروات وذلك تزامنا مع نقص في كمية العرض على المنازل.

وفيما يلي قائمة الأسواق الأكثر عرضة للفقاعة في هذا العام: 

1. أمستردام – هولندا: مع بداية عام 2011، شهدت أسعار المنازل في العاصمة الهولندية ارتفاعا بنسبة 30 في المئة، وسجلت المدينة مرحلة خطورة التعرض لفقاعة في سوق الإسكان على خلاف العجز الذي يشهده السوق في مختلف أرجاء البلاد. 

2. هونغ كونغ: وصلت أسعار العقارات في السوق إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق منتصف العام الجاري لاسيما أسعار المنازل الصغيرة وتقترب الأسعار من أعلى مستوياتها ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام 2003. كما ارتفعت أسعار الإيجارات أيضابنسبة 3 في المئة تزامنا مع استقرار معدلات الدخل دون تغيير.

3. لندن: سجلت أسعار المنازل في العاصمة البريطانية ارتفاعا وصل إلى 45 في المئة مقارنة بما كانت عليه في السنوات الخمس الماضية. كما ارتفعت بنسبة 15 في المئة من مستويات قبل الأزمة المالية العالمية منذ عشر سنوات. هذل ولا يزال مستوى الدخل أقل بنسبة 10 في المئة عما كان عليه عام 2007، في الوقت الذي يتباطأ فيه نمو أسعار المنازل في لندن منذ استفتاء انفصال بريطانيا عن المملكة المتحدة في يونيو/حزيران 2016، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال المدينة معرضة لخطر الفقاعة في سوق الإسكان. 

4. سيدني – أستراليا: تؤكد كافة المؤشرات الثانوية في سوق الإسكان الأسترالي على وجود مخاطر متزايدة من حدوث فقاعة في السوق، حيث أثبت انخفاض الأسعار على أنه قصير المدى عامي 2015 و 2016 . ومجددا شهدت أسعار العقارات في مدينة سيدني إرتفاعا بنسبة 12 في المئة خلال الفصول الأربعة في السنة الماضية وبنسبة مرتفعة حاليا وصلت إلى 60 في المئة مقارنة بالعام 2012. كما سجل الدخل ارتفاعا بنسبة 2 في المئة. 

5. فانكوفر – كندا: وصلت أسعار الإسكان في فانكوفر إلى أعلى مستوياتها خلال منتصف العام الماضي حيث ارتفعت وبشكل مفاجئ إلى 25 في المئة سنويا، ولكنها سجلت تباطأ في الربع الثاني هذا العام حيث لامس نمو الأسعار 7 في المئة. على الرغم من ذلك، شهد مستوى الدخل ونمو الإيجارات ارتفاعا سنويا على التوالي بنسبة 3 و 5 في المئة، ولكن سوق الإسكان في المدينة لا يزال تحت خطر التعرض لفقاعة. 

6. ميونيخ – ألمانيا: سجلت المنازل في مدينة ميونيخ ارتفاعا في مستويات أسعارها حيث وصلت إلى ذروتها في العام 2016 وذلك تزامنا مع ضعف إشغالات تلك المنازل. كما قفزت الأسعار الحقيقية بنسبة 85 في المئة في العشر سنوات الماضية مع تراجع في مستوى الدخل. 
ستوكهولم – السويد: ارتفعت أسعار المنازل بنسبة ملحوظة وصلت إلى 60 في المئة في العاصمة السويدية في العشر سنوات الماضية، وبمعدل مرتفع عن ضعف نمو الدخل. كما شهدت الأسعار ارتفاعا بنسبة 5 في المئة بمختلف الأربعة فصول السنوية الماضية. 

7. تورونتو – كندا: شهدت أسعار المنازل في تورونتو نموا خلال العام الماضي حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي في الربع السنوي الثالث. هذا وتضاعفت أسعار المنازل في المدينة خلال ثلاثة عشر عاما وارتفعت الإيجارات بنسبة 5 في المئة، في حين ارتفع الدخل الحقيقي بنسبة أقل من 10 في المئة.

أرقام



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة