السبت ٢٥ آذار ٢٠١٧
اختتام معرض سيال الشرق الأوسط
08-12-2016 | 09:22
اختتام معرض سيال الشرق الأوسط

اختتمت فعاليات الدورة السابعة من معرض سيال الشرق الأوسط، والذي يعتبر من أهم الأحداث المتخصصة في قطاعات الأغذية والمشروبات والضيافة على صعيد المنطقة، وشهدت توقيع اتفاقيات تجارية وصلت قيمتها لأكثر من 3.8 مليار درهم. وسجل المعرض مشاركة أكثر من 950 جهة عارضة و30 جناحاً دولياً وحضور أكثر من 22 ألف زائر.
جرى الافتتاح الرسمي يوم الاثنين 5 ديسمبر بحضور الشيخ  نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، و أسد الله زامير وزير الزراعة الافغاني، و محمد خلفان الرميثي عضو المجلس التنفيذي القائد العام لشرطة ابوظبي، ومغير الخييلي عضو المجلس التنفيذي العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية، وخليفة محمد المزروعي رئيس مجلس إدارة مركز خدمات المزارعين، و راشد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.
وأشاد راشد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالنجاح الذي حققته دورة هذا العام قائلاً: إن النجاح الذي حققه معرض سيال هذا العام من صفقات واتفاقيات عديدة بين الشركات يأتي بفضل الدعم الكبير الذي لقيه المعرض من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، تأكيداً منه على أهمية هذا الحدث في معالجة أهم وأبرز قضايا الأمن الغذائي وفتح آفاق أوسع أمام الفاعلين في مجال الغذاء داخل إمارة أبوظبي بشكل خاص والدولة بشكل عام، لما يسلطه هذه الحدث المهم من ضوء على عمليات الإنتاج الدولية المبتكرة وأهم الاستراتيجيات والمنتجات ذات الجودة العالية".
وأضاف أن المعرض حقق في دوارته السبع العديد من الإنجازات حيث وصلت مساحة المعرض هذا العام إلى 14,220 متر مربع بالمقارنة مع 4,426 متر مربع في عام 2010، فيما ارتفع عدد الزوار بشكل هائل من 7200 زائر في الدورة الأولى إلى أكثر من 22 ألف زائر في العام 2016. وساهمت المشاركة الدولية الواسعة في هذا المعرض بزيادة عدد الأجنحة الوطنية من 8 أجنحة في الدورة الأولى إلى 30 جناحاً هذا العام".
وشهد اليوم الأول إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة عن إبرام 7 صفقات بقيمة بلغت 763 مليون درهم مع فندق ونادي ضباط القوات المسلحة وشركة أبوظبي الوطنية للفنادق كومباس الشرق الأوسط وشركة الوسطية الإمارات لخدمات التموين وشركة مركز الإمارات للضيافة وشركة كيلفن لخدمات التموين وجمعية القوات المسلحة وشركة ابوظبي الوطنية للمواد الغذائية (فودكو).
وأعلنت هيئة الصحة أبوظبي بالتعاون مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أيضاً خلال اليوم الأول من معرض سيال الشرق الأوسط 2016، عن اعتماد برنامج مطابقة الخاص بالمنتجات الغذائية الصحية المعبأة مسبقاً في الإمارة. وسيتم تطبيق هذا البرنامج على منتجات الألبان والمخبوزات كخطوة أولى تجريبية لتفعيله وستحمل كل المنتجات التي تتوافق مع متطلبات البرنامج شعار "وقاية" و"علامة أبوظبي للثقة".
وأعلنت شركة جنان للاستثمار، عن توقيعها اتفاقية تعاون مع وزارة المالية السودانية، لتنفيذ مشروع أكبر مزرعة نخيل في العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 221 مليون شجرة تزرع على مدار 13 سنة. وسيتم تنفيذ هذا المشروع في السودان، ومن المتوقع أن تصل كمية الإنتاج السنوية إلى 44 مليون طن ستستخدم في إنتاج التمور وإنتاج السكر. وتعتزم الشركة أيضاً تنفيذ مشروع آخر لتسمين العجول في شمال السودان بتكلفة إجمالية تقدر بـ 100 مليون دولار، وبطاقة استيعابية تصل إلى 100 ألف رأس، وطاقة تصديرية تصل إلى 20 ألف رأس شهرياً. كما وقعت شركة جنان للاستثمار والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع الإطار العام للتعاون بينهما في عدد من المجالات.
ووقعت مجموعة الاتحاد للطيران اتفاقية شراكة مع هيئة الصحة في أبوظبي بهدف تقديم خيارات أطعمة غذائية صحية أكثر معتمدة من برنامج "وقاية" في مطاعم الموظفين التابعة لها. وشاركت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، وشركة موانئ أبوظبي بمنصة مشتركة في المعرض بهدف تسليط الضوء على مشاريعها وخططها المستقبلية.
وكرم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية 74 شركة ومؤسسة متخصصة في القطاع الغذائي والزراعي والثروة الحيوانية أثبتت قدرتها على الالتزام بمعاير واشتراطات الجهاز بشأن سلامة وصحة الغذاء والمنتجات والخدمات، وذلك بفضل نجاحها بالحصول على تصنيف الفئة A من خلال عمليات التفتيش الروتيني الذي أجراه مفتشو الجهاز للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية. كما كرم الجهاز الهيئات الحكومية المشاركة في المعرض تقديراً لمساهمتها المميزة في إنجاح هذا الحدث في إطار تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية.
وجرى تكريم القادة في قطاع تموين رحلات الطيران ضمن حفل توزيع جوائز "ميركوري" السنوية بدورتها الخامسة والثلاثين بحضور نخبة من المتخصصين وكبار الموردين في قطاع تموين قطاع السفر العالمي. وتهدف هذه الجوائز إلى تسليط الضوء على أفضل وأبرز الرواد في قطاع تزويد وجبات الطعام على متن الطائرات، وتشمل مجموعة متنوعة من الفئات وهي: وجبات شركات الطيران والخدمات والأغذية والمشروبات على متن الطائرات والمعدات. وجرى إغلاق باب الترشح للفوز بالجوائز في 25 نوفمبر الماضي، وتم الإعلان عن الفائزين في حفل استضافه فندق شانغريلا قرية البري في أبوظبي. وشملت قائمة الفائزين الاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية وخطوط كانتاس الجوية بالإضافة إلى "كافيه دي أرتيسان" و"إيه بي كلايبيدوس" و"سناك" و"مونتي يبكهاوس".
وشهدت فعاليات المعرض على مدى ثلاثة أيام سلسلة من الجلسات المتخصصة لمناقشة أحدث الاتجاهات في قطاع الأغذية والمشروبات بالإضافة إلى تسليط الضوء على الابتكار الغذائي العالمي والأمن الغذائي.
ومن جانبه قال فادي سعد مدير معرض سيال الشرق الأوسط: "يشهد قطاع الأغذية تسارعاً مميزاً في مسيرة الابتكار في جميع أنحاء العالم بفضل البيئة الرقمية التي نشهدها وهذا ما حرصنا على استعراضه خلال معرض سيال الشرق الأوسط".
واستضاف ركن الابتكار العديد من الفعاليات المميزة هذا العام لاستعراض المنتجات الأكثر ابتكاراً في العالم، ووفر فرصة فريدة أمام المشاركين للتعرف على الاتجاهات المستقبلية لهذا القطاع واستضافة أبطال سيال العالميين الرائدين في مجال الابتكار من جميع أنحاء العالم.
وفازت شركة ألبان العين الإماراتية بجائزة أبطال الابتكار التي تم الإعلان عن الفائزين بها ليلة الثلاثاء 6 ديسمبر، بالإضافة إلى شركتي "ماش دايركت" من إيرلندا الشمالية، و"كومبليت جلوبال انترناشيونال أبولي اريد" من أيسلندا.
وشهد اليوم الأخير من المعرض تكريم مجموعة من الفنادق الرئيسية لمساهمتها في تطوير الممارسات والاشتراطات المعمول بها في مجال سلامة الغذاء ومنها فندق قصر الإمارات، وفندق أبراج الاتحاد، وفندق هيلتون العين، وفندق ويستين. كما كرمت هيئة الصحة في أبوظبي المنشآت الغذائية الملتزمة ببرنامج "وقاية".
كما تم خلال اليوم الأخير من المعرض الإعلان عن الفائزين بمسابقة تحدي الطهاة الشباب "Alen Thong Golden Coffee Pot" ضمن قسم (لا كوزين)، والتي شهدت منافسة مميزة بين 9 فرق عالمية يتكون كل منها من 5 أشخاص لإبراز قدراتهم ومهاراتهم في جو تنافسي مباشر.
يذكر أن فعاليات معرض سيال الشرق الأوسط 2016 انعقدت تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وجرى تنظيمها تحت إشراف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الشريك الاستراتيجي؛ بالإضافة إلى غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة كراع مضيف، وضمن مهرجان أبوظبي للمأكولات.
وشملت قائمة الشركاء كلاً من الظاهرة القابضة كراع رئيسي، وشركة جنان للاستثمار كراع ماسي، والإمارات للصناعات الغذائية كراع ذهبي، ومجموعة أعمال الإمارات وشركة الروابي كراعيين فضيين، وشركة أغذية وشركة مواسم كراعيين برونزيين، ومجموعة لولو كشريك التجزئة، والاتحاد للطيران كناقل رسمي، بالإضافة إلى رابطة طهاة الإمارات والرابطة العالمية لجمعيات الطهاة كشريكَي الطهي.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة