الخميس ١٩ تشرين أول ٢٠١٧
إحذروا ثاني أخطر سبب للوفاة بعد التدخين
18-09-2017 | 20:44
إحذروا ثاني أخطر سبب للوفاة بعد التدخين
يتحمل النظام الغذائي غير الصحي قسطاً من المسؤولية عن خُمس الوفيات في العالم، بحسب دراسة "العبء العالمي للمرض"، التي أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن الاميركية.

وأشارت الدراسة التي جمعت بيانات من بلدان العالم، الى أن ملايين الأشخاص يتناولون أغذية تضر بالصحة، وأن النظام الغذائي الذي يكون قليل الحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات والبذور والزيوت السمكية وكثير الملح، يزيد من خطر الوفاة. وأوضحت الدراسة أن المشروبات السكرية ضارة بالصحة، لافتتة الى ان الاكثار من تناول اللحوم الحمراء ليس خطراً على الصحة بجسامة خطر عدم تناول الحبوب الكاملة.

وحذّرت الدراسة من النظام الغذائي غير الصحي داعية الى تفاديه ، لأنه يُعدّ ثاني أخطر عامل للوفاة المبكرة بعد التدخين. كما ان ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم الذي يقيس درجة البدانة، وارتفاع مستوى الكولسترول الاجمالي، جميعها عوامل يمكن أن يرتبط وجودها بالنظام الغذائي غير الصحي.

ونقلت صحيقة الغارديان عن مدير معهد القياسات الصحية والتقييم الدكتور كريستوفر موراي قوله، ان النظام الغذائي غير الصحي من المشاكل الكبيرة في العالم وهو عنقود من المشاكل يزداد تفاقما، واصفا هذه المشاكل بأنها تشكل تحديا كبيرا بحق الصحة والأنظمة الصحية.

من جهته، لاحظ المدير في مؤسسة الصحة العامة في انكلترا البروفيسور جون نيوتن، أن الابحاث تبين سرعة انتشار الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي والبدانة في العالم، مشيرا الى ان الاشخاص لا يدركون سرعة ما يحدث من تغيّر باتجاه الأمراض غير المعدية مثل السرطان ومرض القلب والجلطة والأمراض التي تقترن بالتطور وخاصة تلك التي لها علاقة بالنظام الغذائي غير الصحي. 

هذا وتبين الأرقام ان 72 في المئة من الوفيات اليوم هي نتيجة امراض غير معدية من اسبابها البدانة والنظام الغذائي غير الصحي، في حين ان مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في العالم.


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة