الأربعاء ١٦ آب ٢٠١٧
أحمد صفا: لبنان يخطو خطوة جيدة
22-07-2017 | 17:41
أحمد صفا: لبنان يخطو خطوة جيدة

حاوره باسل الخطيب لموقع Business Echoes
رأى عضو لجنة الرقابة على المصارف في لبنان أحمد صفا ان لبنان خطا خطوة جيدة بإنضمامه الى فريق العمل الاستشاري التابع للجنة بازل للرقابة المصرفية، مشيرا الى انه اصبح في قلب الحدث ويسهم بوضع الأسس السليمة لرقابة افضل وفعالة .
ولفت صفا في حديث لموقعBusiness Echoes.com  لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، الى ان لجنة بازل للرقابة المصرفية تأسست عام 1974، وهي تضم 28 بلداً منها ما هو ممثّل عبر لجان الرقابة او من خلال البنك المركزي، وهي تهدف الى الرقابة الفعالة واقتراح معايير وأسس ويصدر عنها بازل 1 وبازل 2 وبازل 3.
وقد تطرقت في بازل 3 لكفاية السيولة وضمنها هناك خمس لجان عمل منبثقة عنها احدهن  (Basel Consultative Group (BCG) اي فريق عمل استشاري لغير الاعضاء ويراجعون اوراق العمل والاقتراحات .
ولم يكن لبنان ممثلاً في السابق، في حين كان عضو لجنة الرقابة على المصارف في لبنان احمد صفا، مدعواً من قبل صندوق النقد العربي العضو في لجنة العمل الاستشاري، وقد اقترح انضمام لبنان لما لذلك من مصلحة للبلاد بفعل فعالية اللجنة وبما ان بازل للرقابة المصرفية هي مؤسسة عالمية تعنى بالرقابة على المصارف وتحصّنها.
ويقول صفا ان انضمام لبنان البلد الذي يطبق كافة المعايير العالمية، يجعله في قلب الحدث، ويكون على إطِّلاع دائم بما يجري، كما ان الخطوة تعزز الثقة بالقطاع المصرفي اللبناني ومكانته، وبإمكانيات العاملين فيه، وبالتالي يصبح للبنان الذي يطّلع دائما على كل ما هو جديد في هذا المجال، دور وتوصيات، يناقشها للوصول الى نتائج تصب في مصلحة قطاعه المصرفي، وبالتالي يخوِّل انضمام للبنان الحق بطرح  كل الامور التي تفيده وهي مواضيع تحال الى التصويت عليها لإقرارها.
وحسب صفا هناك 28 دولة انضمت الى اللجنة بينها المانيا وفرنسا والنمسا والأوروغواي وهناك اربع دول عربية هي تونس وقطر ولبنان ومركز دبي المالي .
ويقول صفا ان حاكم مصرف لبنان شجع على انضمام لبنان وساعد بذلك مركز دبي المالي الذي يتعاون مع لبنان وعلى علم بمهنية القطاع المصرفي اللبناني ولجنة الرقابة على المصارف.
يذكر انه في بداية تموز يوليو الجاري، وافقت الأمانة العامة للجنة بازل الدولية للرقابة المصرفية (Basel Committee on Banking Supervision, BCBS) التابعة لبنك التسويات الدولية (Bank for International Settlements, BIS) المتواجد في مدينة بازل السويسرية، على انضمام لبنان ممثلاً بعضو لجنة الرقابة على المصارف أحمد صفا، الى فريق العمل الاستشاري التابع للجنة بازل (Basel Consultative Group (BCG)).
خاص BusinessEchoes.com
 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة